رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

التنس لعبة الجميع

إنها إحدى أشهر اللعبات الرياضية في العالم, يتنافس فيها اللاعبون ليفوزوا على منافسيهم بكل السبل القانونية. ويلعب التنس في شتى أنحاء العالم. فمن أين أتت هذه الرياضة?

لم يستقر الرأي على الأصل الذي نشأت منه رياضة التنس, فالبعض يعتقد أن قدماء المصريين والإغريق والرومان لعبوا رياضة شبيهة بالتنس, لكن الرسوم والأوصاف التي تثبت ذلك لم تُكتشف حتى الآن, لكن هناك عدة كلمات باللغة العربية, تمتد أصولها إلى عصور مصر القديمة, يمكن أن تكون دليلا كافيا. فالنظرية تقول إن كلمة (تنس) مشتقة (جاءت تسميتها) من مدينة تينيس التي تقع على ضفة نهر النيل, وأن كلمة (راكيت), وتعنى مضرب التنس بالإنجليزية racquet أصلها الكلمة العربية راحة اليد, وهي كف اليد حين نفردها.

وبعيدا عن هاتين الكلمتين, لا توجد أي إشارات عن لعبة التنس قبل سنة 1000 ميلادية, ويقول المؤرخون إن جذور اللعبة الأولى ربما تعود إلى القرن الحادي عشر (من سنة 1000 إلى سنة 1099) أو القرن الثاني عشر (من سنة 1100 إلى سنة 1199) حينما بدأ بعض رجال الدين الفرنسيين لعب الكرة باليد, وصدها بالجدران, أو نقلها بين جانبين يفصل بينهما حبل مشدود مرتفع عن الأرض. ولذلك يقول أصحاب هذا الاعتقاد إن كلمة تنس جاءت من كلمة tenez الفرنسية وتعنى (خذها), وهو نداء لاعب للآخر كي يلتقطها. ومع تكاثر شعبية اللعبة, بدأ تعديلها لتصلح داخل الأماكن المغلقة. وبعد استخدام الأيدي بدأ اللاعبون باستخدام القفازات لحماية الأيدي ثم قفازات بين أصابعها شبكة للتحكم أكثر في الكرة إلى أن تطورت باستخدام المضرب. وفي العام 1500 ميلادية اُستخدم مضرب إطاره من الخشب وخيوطه من جلد الغنم.

أول ملعب للتنس, كما نراه اليوم, أقيم في إنجلترا عام 1625 ميلادية, واسمه هامبتون كورت, ومازال يستخدم حتى اليوم. وكان عبارة عن ملعب ضيق, تمر الكرة من خلال جدار به عدة فتحات, يصوب إليها اللاعبون الكرة من زوايا محددة, وكانت الشبكة بارتفاع 5 أقدام (من الجانبين) و3 أقدام (من الوسط).

تطورت كرات اللعب أيضا ما بين1700 حتى 1850 ميلادية, عندما بدأ اللاعبون يجربون الكرات المصنوعة من المطاط (اخترعها تشارلز جوديير) مما يسمح باللعب فوق العشب. وكانت اللعبة المقامة خارج الملاعب المغطاة تختلف بالطبع عن الأخرى المقامة داخلها.

وفي 1874 قدم والتر سي وينجفيلد ما يشبه اليوم أدوات التنس وقوانينها. وفي العام نفسه ظهر في الولايات المتحدة أول ملاعب رياضة التنس. وفي السنة التالية بيعت هذه الأدوات في أسواق روسيا والهند وكندا والصين, مما ساعد على بدء انتشار اللعبة.

وما إن جاء عام 1882 حتى استقرت قوانين لعبة التنس لتستمر حتى اليوم.

لاعبون مشهورون في رياضة التنس

رود لافر

أعظم لاعبي العالم على مدار العصور, ولا ينافسه سوى بيت سامبراس أو بيل تيلدن. وصل لافر إلى اللعبة في 1956, كان عمره 17 عاما حينها وفاز ببطولة الولايات المتحدة, واستطاع صد كل الكرات من كل الزوايا, مما جعله نموذجا للاعبي العصر. وفاز بعشرين بطولة, وكان الأول سنوات 1969,1968,1962,1961 ميلادية.

بيورن بورج

جبل الثلج السويدي كما كان يلقب هو من بين الذين مشوا على خطى لافر, وقد ساعدت شعبيته على انتشار أسلوب لعبه.

إيفان لندل

هو أقل درجة من لافر, لكنه حظي بمكانته بفضل حفاظه على لياقته البدنية, وإصراره على العمل الجاد. فكان يتدرب دون انقطاع. وتنافس في عدد قياسي من المباريات (101 بطولة من عام 1980-1983), فاز في 36 منها. أشهر مبارياته في 1984 في بطولة فرنسا المفتوحة 1984 وفاز على جون ماكنرو 3/2,6/6,6/7,4/7,5/5, وفاز بمفرده بلقب 94 بطولة, منها 8 بطولات كبرى.

مارتينا نافراتيلوفا

مثل لافر, قد تكون أفضل لاعبات التنس, ومثل لندل كانت النموذج الأمثل للحفاظ على اللياقة البدنية. ومنذ انضمامها للعبة في1973 فازت بألقاب 167 بطولة فردية, و162 بطولة زوجية (بالاشتراك مع لاعب أو لاعبة أخرى). بدأت حياتها الرياضية برفع الأثقال. وكان رقمها القياسي هو الفوز بتسع بطولات ويمبلدون.

كريس إيفرت

منافسة نافراتيلوفا في معظم تاريخها باللعبة, ورغم أنها لم تحقق مثلها - البطولات لكن لديها أرقاما قياسية عدة, منها فوزها على الملاعب الخضراء 125 مرة من سنة 1973 إلى سنة 1979 ميلادية. وكانت أفضل من يستخدم اليدين معا في ضرب الكرة.

 


 

مي حجاج