المهرج يحكي لكم عن نفسه

المهرج يحكي لكم عن نفسه

رسوم: نصير بهبهاني

نحن المهرجين ممثلون صامتون بالأصل، نقوم بالترفيه عن الجمهور وإضحاكهم عن طريق موهبتنا المعروفة بالتقليد واستخدام تعابير الوجه المضحكة، ونقوم عادة بتقديم عروض خاصة بنا نؤديها أنا وأصدقائي، والتي دائماً تكون من دون حوارات وتعتمد على تمثيلنا الصامت الذي نتقنه، من المؤكد أنكم شاهدتمونا أنا وأصدقائي من خلال التلفزيون في برامج ترفيهية أو في برامج خاصة بنا. فمظهرنا مألوف بالنسبة للجميع، ولنا مكانة خاصة في قلوب الأطفال والكبار.

ماذا يميّزنا عن غيرنا من الممثلين؟

لعلكم لاحظتم التشابه في وجوهنا أنا وأصدقائي، فقبل أن نقوم بأي عرض يجب أن ندخل إلى شخصية المهرج ونعيشها، فنقوم بوضع مكياج المهرج المعتاد في غرفة تغيير الملابس الخاصة بنا . نجلس أمام المرآة ونصبغ وجوهنا بمكياج خاص أبيض اللون، ونحدد شفتينا بلون أحمر، ثم نقوم بتحديد العين بشكل مميز.

لقد أخذنا دروسًا خاصة في كيفية وضع المكياج. وتدرّبنا على ذلك مدة طويلة حتى أتقنا كيفية رسم الوجه، فلم تكن تلك العملية سهلة في البداية.

أنواع المهرجين:

طبعاً لسنا نوعًا واحدًا، بل ننقسم نحن المهرجين إلى ثلاثة أنواع مختلفة:

النوع الأول: هو المهرج التقليدي، يستخدم مكياجًا أبيض، ويرسم شفتيه باللون الأحمر، ويحدد عينيه باللون الأسود. يرتدي شعرًا مستعارًا ملونًا.

يقوم دائمًا بعمل الخدع للمهرجين الآخرين، ويستخدم من خلالها ذكاءه، يرتدي زي المهرجين التقليدي الواسع ذا الأزرار الكبيرة الملونة. وغالباً ما نشاهد هذا النوع من خلال برامج تلفزيونية خاصه بهم.

النوع الثاني: وهو المهرج الأقل ذكاء والأقل تعليمًا.

والذي يضحك الجمهور بسبب غبائه وتصرفاته الخاطئة وعدم فهمه للمواقف والأمور، فيقوم دائماً بالتخريب بدلاً من الإصلاح، فيقع في مأزق أكبر بسبب غباء تصرفاته.

يرتدي هذا النوع من المهرجين الألوان الفاتحة عادة كالأزرق والزهري. ويقوم باستخدام المكياج الأبيض فقط حول عينيه وفمه. وتكون أزياؤه مبالغًا بها واسعة، ويرتدي ربطة عنق كبيرة.

النوع الثالث: حيث يقوم الممثلون العاديون بتحويل شخصية عادية كشخصية الشرطي أو أي شخصيه أخرى إلى شخصية كوميدية وشخصية مهرج، فهنا نجمع شخصيتين في شخصية واحدة، شخصية المهرج وشخصية أخرى عادية.

ولعل أشهر شخصية في هذا النوع من المهرجين هو شارلي شابلن، مَن منا لا يعرفه وهو المشهور بأفلامه الكوميدية الصامتة، والتي كانت من غير صوت ومن غير ألوان أي كانت أبيض وأسود.

ومكياج هذا النوع من المهرجين لا يخفي تقاطيع الوجه الأصلي، ويكون مقاربًا للون البشرة الأصلي مع بعض المكياج الخفيف للعين، فيبدو المهرج هنا كالشخص العادي وليس كالمهرج الذي اعتدنا عليه.

معلومة سريعة:

فن المهرج هو نوع من التعبير الحركي، وهو مادة تدرس للممثلين عادة، تعلمهم كيفية التعبير عن الفرح أو الحزن أو الخوف من خلال الوجه أو الحركة، وبالنسبة للمهرج فإنه يعتمد على التعبير الحركي في نشاطه الفني بشكل كبير ولا يتكلم، على عكس الممثلين الذي يجمعون ما بين التعبير الحركي والحوار أي الكلام الذي يقومون بحفظه.

المهرج يقترح تقليده:

حاولوا إضفاء جو من المرح والسرور على أي مناسبة، نعم حاولوا تقليدي في مناسبتكم الخاصة، استخدموا ذكاءكم في إضحاك أصدقائكم بطريقة مهذبة، للمهرج دور جميل في معظم المناسبات، قم مثلاً باستقبال ضيوفك في عيد ميلادك وأنت ترتدي لبس المهرج، أو قم ببعض المسابقات المسلية، إنها تجربة مسلية حقاً!

 


 

نوف المضف

 
















الممثل الكوميدي: شارلي شابلن