العالم يتقدم: التلفاز الذكي.. متعة المستقبل

العالم يتقدم: التلفاز الذكي.. متعة المستقبل

التلفاز.. تاريخ وتطور

بدأ تاريخ التلفاز في العام 1925، عندما عرض الاسكتلندي (جون لوجي بيرد) لأول مرة على الجمهور، صورًا تلفازية. ومنذ ذلك التاريخ تطور التلفاز من استخدام أشعة الكاثود (اليكترونات على هيئة شعاع دقيق يحدث نقاطًا مضيئة على الشاشة وتكون صورًا تلفازية) إلى الأشعة تحت الحمراء، ومن نظام العرض بالأسود والأبيض إلى التلفاز الملون. ثم جاء عصر الشاشات الضخمة التي تعمل بالبلورات السائلة وبالبلازما. كما تطور التلفاز العادي إلى التلفاز المجسم «ثلاثي الأبعاد». والحقيقة أن التغيرات أكثر من أن يتم حصرها هنا، ولعل أحدث هذه التلفازات هو ما يطلق عليه «التلفاز الذكي».

ما هو التلفاز الذكي؟

التلفاز الذكي هو في الواقع جهاز متطور يدمج برامج التلفاز مع شبكة الإنترنت، وهكذا يمكن للمستخدم مشاهدة برامج التلفاز والتفاعل مع الإنترنت في الوقت نفسه وعلى شاشة واحدة.

وجهاز الاتصال بشبكة الإنترنت، قد يكون خارج التلفاز الذكي على شكل صندوق صغير به معدات إلكترونية للاتصال، أو قد يكون هذا الجهاز مدمجًا في داخل التلفاز الذكي، وهذا الأكثر شيوعًا.

ويمكن للتلفاز الذكي الوصول إلى مكتبات كاملة من البرامج التلفازية الحالية التي تبث على الهواء مباشرة وتلك الموجودة في الأرشيف وكذلك الخدمات.

إن التلفاز الذكي وسيلة إعلام متكاملة، يوفر لك متعة رائعة، إذ إنه يربط كل شيء تريده من التلفاز وشبكة الإنترنت على شاشة واحدة وبكفاءة عالية.

تشغيل التلفاز الذكي

التحكم بسهولة بالغة في وظائف الجهاز وتشغيله عن طريق أوامر التشغيل التي تعتمد على الحركة والصوت. إذ يمكن للتلفاز من التعرف على صوت المستخدم ووجهه.

وتظهر لوحة مفاتيح على شاشته، ويمكن للمستخدم أن يعطي بواسطتها أوامر عن طريق اللمس أو باستخدام جهاز التحكم عن بعد. وتختفي لوحة المفاتيح عند الابتعاد عن الشاشة أو بإعطائها أوامر بذلك، بالضغط على أحد الأزرار بجهاز التحكم عن بُعد.

ويباع كل تلفاز ذكي مصحوبًا بأداة خاصة للتحكم عن بعد لاستخدامها لتحميل محتويات الإنترنت والتطبيقات، وهي تعمل تقريبًا مثل فأرة الحاسوب (الماوس)، وكذلك يمكن لأداة التحكم عن بعد استقبال البرامج التلفازية.

ويمكن للتلفاز الذكي «التحدث» مع الأدوات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، أي أنه يستطيع الاتصال بها بسهولة، بما يسمح بإرسال الصور والمعلومات والموسيقى لاسلكيًا إلى تلفازك الذكي، مثلًا من أي هاتف محمول (جوال).

مزايا التلفاز الذكي

يوفر لك التلفاز الذكي مزايا عديدة منها:

- القدرة على الإتصال بشبكة الإنترنت، لعرض أى شيء من التطبيقات أو تصفُّح مواقع الإنترنت، بالإضافة إلى الاستمتاع ببرامج التلفاز العادية وتلك المتصلة بالأقمار الاصطناعية، كل هذا على نفس الشاشة.

- إمكان التفاعل مع الشبكات الاجتماعية مثل «الفيس بوك وتويتر» والدردشة مع الأصدقاء على شاشة التلفاز الذكي، بدلًا من وجود شاشتين لـ«الحاسوب والتلفاز».

- يتضمن التلفاز الذكي ثروة من المحتوى التعليمي والترفيهي والألعاب وغير ذلك. كما أنه مزود بكاميرا رقمية دقيقة عالية الوضوح وميكروفون بالغ الحساسية، مما يجعل الصورة نقية للغاية والصوت فائق الوضوح.

- إمكان الوصول إلى المحتويات المخزونة على أجهزتك الرقمية، بما في ذلك الكاميرات الرقمية الخارجية والهواتف المحمولة وغيرها.

- القدرة على تحميل أفلام الفيديو والسينما، بالإضافة إلى خدمات العرض التلفازي، وإمكان مشاهدة برامج التلفاز والتفاعل مع شبكة الإنترنت في الوقت نفسه، بتقسيم الشاشة إلى عدة أجزاء.

- إمكان تشغيل التلفاز الذكي بواسطة صوت المستخدم.

 


 

إعداد: رءوف وصفي