الإسلام حضارة

الإسلام حضارة

أحبائي أصدقاء العربي الصغير

الزمن يسير على الأرض بسرعة ولا ينتظر أحداً, والوقت يأتي ويذهب, ولا يعود إلينا من جديد, فالخير كل الخير في استغلال هذا الوقت, والخير كل الخير أن نعمل به العمل النافع, الذي يعود علينا وعلى أمتنا بالرقي والتقدم والنصر.

نساء تحت راية الحق

رقية بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

أمها خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها), تزوجها قبل الهجرة (عتبة بن أبي لهب), فلما أنزل الله قرآنا في أبي لهب الذي آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم, طلب أبو لهب من ابنه أن يطلّق بنت رسول الله, فطلقها.

أسلمت رقية مع أمها خديجة, فكانت مثال المرأة التقية الورعة التي تحب الله وتخشى مخالفة شرعه.

تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه, وهاجرت معه إلى الحبشة ثم هاجرت معه إلى المدينة.

توفيت رحمها الله قبل معركة بدر, فانشغل بها عثمان ولم يحضر المعركة.

توجيهات نبوية

يقول قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه, فإن كان لا بد آكلا, فثلث لطعامه, وثلث لشرابه, وثلث لنفسه.

نعم, كثرة الطعام شرّ, فهي تورث الغفلة, والكسل والسمنة والمرض وحب النوم وبلادة العقل.

والمسلم يأكل حتى يقوى على طاعة الله وعبادته, وحتى يكون قوياً, فالمسلم القوي خير وأحب إلى الله من المسلم الضعيف, وفي كلّ خير.

وإذا أكل الإنسان أو شرب قال: بسم الله الرحمن الرحيم فإذا انتهى من طعامه وشرابه قال: الحمد لله رب العالمين.

أنبياء الله

يوسف وأبوه يعقوب (عليهما السلام)

ترك (يعقوب) عليه السلام منزل أبيه اسحاق وسافر إلى فلسطين وهناك تزوج من امرأة طيبة, صالحة, فرزقه الله منها باثنى عشر ولدا, كان أحب هؤلاء الأولاد إلى قلبه (يوسف) لأنه كان طفلاً نابها, صادقا, محبا لله تعالى خالقه, كثير الطاعة والصلاة له, وأيضا (بنيامين) أخو (يوسف) وكان أصغرهم.

وفي يوم من الأيام شاهد يوسف رؤيا في نومه, فقد رأى الشمس والقمر وأحد عشر كوكبا يسجدون له سجود تكريم, فقص هذا الحلم على أبيه يعقوب (عليه السلام) فخاف عليه, وطلب منه ألاّ يقص رؤياه على إخوته.

كان حب يعقوب لابنه يوسف واضحا, وهذا كان يُحزن الإخوة, فراحوا يكيدون ليوسف, وقرروا التخلص منه حتى يتحول حب أبيهم إليهم.

وفي أحد الأيام ذهب الإخوة إلى أبيهم يعقوب وطلبوا منه أن يرسل معهم أخاهم يوسف ليلعب معهم, فخاف يعقوب على ابنه يوسف منهم وقال لهم: أخاف أن يأكله الذئب فقالوا له: لا تخف يا أبانا فنحن كثيرون وأقوياء.

وأخذ الإخوة الظالمون أخاهم يوسف وألقوه في البئر المظلم ثم جاؤوا بقميصه فوضعوا عليه دما, وذهبوا إلى أبيهم عشاء يبكون, وأخبروه أن الذئب قد أكل يوسف.

وعلم يعقوب بمكر أولاده فقال: فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون .

نعمتان

نعمتان, لا يعرف قيمتهما كثير من الناس.

انهما: الصحة والفراغ.

فالصحة نعمة كبيرة لا يشعر بها إلا المرضى.

والفراغ نعمة كبيرة لا يحس بقيمتها إلا المشغولون, يتمنون أن ينتهوا من أشغالهم ليرتاحوا, وليمارسوا فيه أشياء محببة, ليتقربوا بهذه الأشياء من الله تعالى خالقهم,أو لمجرد الاستمتاع بوقت مسلِ

 

 


 

محمد عدنان غنام