ساعي البريد الصغير

ساعي البريد الصغير

أسرة تحرير مجلة العربي الصغير المحترمين...

من دواعي سروري وسعادتي أن أكتب إليكم رسالتي وهي تحمل أصدق مشاعر الود والاحترام, وأكتب رسالتي هذه من جمهورية فنلندا التي توجد في شمال قارة أوربا إلى دولة الكويت الجليلة, وبودي الحصول على هذه المجلة الرائعة التي نتمتع ونستفيد منها كثيرا.

أكرم السياب - جمهورية فنلندا

عزيزي العربي الصغير:

مشكلتي تبدو بسيطة ولكنها ليست كذلك. عندي صديقتان عزيزتان على قلبي. وأتمنى أن أدعوهما معا إلى حفلة عيد ميلادي. ولكن المشكلة أن كل واحدة منهما تكره الأخرى كثيرا ولا تطيقان الاجتماع معا. ماذا أفعل?

سحر عبدالله - لبنان

عزيزتي سحر:

يمكنك أن تتحدثي إلى كل صديقة منهما على حدة. قولي لهما إنك تريدين دعوتهما إلى الحفل, وأن هناك قدرا كبيرا من المرح وأنك لا تريدين أن تحرميهما منه. وعلى كل واحدة منهما أن تقرر وأن تعرف أنها سوف تحضر الحفل وهي تعلم أن الأخرى موجودة. ربما تحدث المصالحة.

عزيزي العربي الصغير:

أخي يحب الاستماع إلى الموسيقى العالية. ليس هذا فقط, ولكنه يصرّ على الغناء بصوت عال. وقد أخبرته أكثر من مرة أن يكفّ عن ذلك ولكنه لم يكن يستمع إليّ. كيف يمكن أن أجعله يكفّ عن ذلك?

تامر عبدالوهاب - سوريا

عزيزي تامر:

حاول أن تتحدث إلى أخيك بعيدا عن الموسيقى, وعندما لا يكون مستغرقا في الغناء, ربما تتوصلان إلى طريقة تكون أنت في مكان وهو في مكان آخر عندما يبدأ هو الغناء. وربما يوافق على الغناء بصوت منخفض. بالطبع لا يوجد ضرر في حبه للغناء. وربما يضايقك هذا الأمر, ولكن عليك أن تتجاهل ذلك الأمر بعض الوقت حتى لا تزداد المشاكل, واسع للتفاهم معه.

عزيزي العربي الصغير:

أشعر أنني أحتاج إلى النوم أكثر من بقية إخوتي. إنني أراهم يسهرون كثيرا أمام التلفزيون ويستيقظون في الصباح وهم غاية في النشاط. هل أنا مريضة?

فريدة عرنوس - سوريا

صديقتي العزيزة فريدة...

لقد اتصلنا بطبيب العربي الصغير وعرضنا عليه رسالتك, ويقول الطبيب إن النوم واليقظة هما جزء من الإيقاع الداخلي للجسم أو ما يطلق عليه (الساعة البيولوجية). وهي تعني درجة تحكم المخ في نشاط جسم أي إنسان, وهكذا نجد أنه من الطبيعي جدا أن يحتاج شخص ما إلى ساعات للراحة أكثر من الآخرين. والأطفال في مرحلة النضج يحتاجون إلى ساعات أطول للنوم وذلك بسبب النمو السريع وتغيرات الهرمونات داخل أجسادهم. لأن هرمون النمو لا يتم إفرازه بكميات كبيرة إلا أثناء النوم ولأن درجة النمو تختلف من شخص إلى آخر فإن فترات الحاجة للنوم تختلف هي أيضا. والنوم هو أيضا فترة مهمة يقوم فيها الجسم بالتغلب على أي أمراض تكون بداخله أو أي جروح قد أصيب بها. لذلك عندما يصاب الشخص بأي مرض ولو حتى عدوى خفيفة يكون في حاجة إلى النوم.

عزيزي العربي الصغير:

قرأت في مجلة العربي الصغير العدد 125 لعام 2003م, مقالا بعنوان (العلم ينتصر أخيرا), تناول فيه الكاتب محاكمة جاليليو على اعتناقه نظرية (دوران الأرض حول الشمس). وفي خلال الحوار يقع الكاتب في (غلطة علمية كبيرة) ص 50, وذلك عندما يقول إن الكنيسة حاكمت كوبرنيكوس و(قامت بإعدامه حرقا), والواقع أن هذه المعلومة غير صحيحة إطلاقا, لأن كوبرنيكوس لم يُحاكم ولم يُعدم ولم يُحرق. وإنما مات على فراشه في 24/5/1543. لذا أرجو التفضل بالإيعاز لمن يلزم بتصحيح الخطأ الذي ورد في المجلة, حرصا على تقديم معلومات علمية دقيقة للناشئة.

أ. د. عادل زيتون

يعتذر العربي الصغير عن هذا الخطأ غير المقصود, ويبدو أنه حدث ارتباك في المعلومات لأن الكنيسة قد قامت بإحراق أكثر من واحد في العصور الوسطى بسبب مخالفتها لآرائهم ولكن كوبرنيكوس لم يكن بالتأكيد من بينهم.

للتعارف

AKRAM AL-SEIAB

Finland

33540 tampere

lemminkaines Katu

8 c60