أسرار ملاءات الجليد

أسرار ملاءات الجليد

هل تعلم أنه منذ ملايين السنين, كان نحو ثلاثين بالمئة من سطح كوكب الأرض مغطى بالجليد? وهذه الكميات الهائلة من الجليد يطلق عليها (المثالج) وهي ليست ثابتة بل تتحرك في بطء شديد في مجار تشبه الأنهار. وقد حدثت فترات جليدية مرات عدة خلال تاريخ الأرض. وفي الوقت الحاضر, هناك مثالج تغطي نحو 10 بالمئة فقط من مساحة الكرة الأرضية, وتوجد في القطبين الشمالي والجنوبي.

ومن أهم أنواع المثالج, ما يطلق عليه (الملاءات الجليدية). وهذه الملاءات سميكة جدا عادة, وهي تمتد من نقطة مركزية لتغطي مساحات كبيرة من الأرض سواء كانت تضاريسها مرتفعة أو منخفضة. وأكبر ملاءة جليدية في العالم. تلك التي تغطي القارة القطبية الجنوبية.

وتساءل العلماء عن سر تحرك ملاءة الجليد على الرغم من ثقلها الهائل? الواقع أن ملاءة الجليد تتحرك ببطء شديد جدا, يبلغ يوميا من عدة سنتيمترات إلى عدة أمتار. واكتشف أخيرا أن الجاذبية الأرضية والضغط الناتج من وزن الجليد المتراكم, يؤثران على طبقات الجليد السفلية فتصبح قابلة للتحرك ببطء.

ويقوم العلماء في الوقت الحاضر, بالمزيد من الدراسات للتعرف على أسباب تكوّن ملاءات الجليد, إذ تبين أنها قد أثرت في القشرة الأرضية, إذ هبطت أو تقوّست تحت الوزن الكبير لملاءات الجليد. ويفحص العلماء (الهوابط) وهي أعمدة اسطوانية ضخمة من الجليد والرواسب المعدنية, تهبط تدريجيا من أسقف المغارات في المناطق التي تغطيها ملاءات الجليد.

الروبوت... حارس أمن

توفر المنشآت المهمة نظما للحراسة الأمنية, للإبلاغ عن أي نشاط مريب داخل مبانيها خاصة عندما تخلو من العاملين. وتتكون نظم الحراسة من حراس أمن ودوائر تلفازية مغلقة تتصل بكاميرات في كل أنحاء المباني الخاصة بالمنشأة, وأجهزة إنذار تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وغالبا تكون هناك غرفة أو غرف خاصة بالأمن, بها شاشات متعددة تعرض مناظر متتابعة لكل الأماكن الحساسة بالمنشأة. ولكن اتضح أن حراس الأمن البشر, يصابون أحيانا بالملل مما يؤدي إلى عدم الدقة في الرقابة, وما يستتبع هذا من احتمال وجود مخاطر على المنشأة.

ولهذا قام الخبراء بتصميم روبوت للقيام بوظيفة حارس أمن, بعد تزويده بإبصار آلي وأجهزة استشعار عن بعد وإمكانات لتسلق درجات السلم واستعمال المصعد والتحرك بسرعة في اتجاه محدد. وإذا حدث حريق بأحد مباني المنشأة يمكن لهذا الروبوت الإبلاغ عنه فورا, كما أن بإمكانه إنقاذ من يصابون بالاختناق أو بالاحتراق, ونقلهم بعيدا عن مكان الحريق, ولأنه مزوّد بأجهزة إحساس خاصة فإنه يتجه إلى موقع اشتعال النيران, مستخدما أجهزة إطفاء الحريق, ويقوم الروبوت بكل هذا بواسطة برامج كمبيوترية, يكون مزودا بها من قبل.

 


 

رءوف وصفي