من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

حضارة عظيمة

هذه الصورة التي أرسلها إلى أصدقائي من قرّاء العربي الصغير ليست من مصر رغم أن فيها الهرم وتمثال أبو الهول والمسلات. ولكنها صورة لواحد من أشهر المطارات في أمريكا هو مطار لاس فيجاس. لقد استوحى تصميم هذا المطار تلك الحضارة الفرعونية العظيمة التي نشأت على ضفاف النيل منذ آلاف السنين. وقد أنشأت هذه الحضارة الأهرامات التي نراها في الجيزة, وهي ليست ثلاثة فقط - كما يعتقد البعض - ولكن يوجد في مصر حوالي 95 هرما ذات أحجام مختلفة. وكذلك يوجد تمثال أبو الهول وهو له وجه رجل وجسد أسد, وهو يقوم بحراسة الأهرامات وما فيها من موتى. كما أنشأوا المسلات العملاقة التي كانوا يسجلون عليها كل الأحداث التي تمر عليهم وتوجد العديد من المسلات الأصلية التي انتقلت من مصر إلى العديد من الدول مثل فرنسا وإنجلترا وأمريكا وإيطاليا. إن الجميع يعرفون فضل هذه الحضارة العظيمة ويعملون بها ولازالوا يقلدون آثارها كما نرى في هذه الصورة.

هناء الشوربجي- مصر

الجاحظ

هو أبو عثمان عمرو بن بحر ولد في البصرة عام 159 هجري, عاش فقيرا يبيع السمك والخبز وقد أولع بالقراءة فكان يؤجردكاكين الوراقين, يبيت فيها للمطالعة, وعى ثقافات عصره وأحاط بجوانبها.

نزل بغداد فولاه المأمون ديوان الرسائل, لكنه تركه لينصرف إلى المطالعة والتأليف.

من أشهر مؤلفاته:

البخلاء - البيان والتبيين - الحيوان.

أصيب بالفالج في أواخر حياته, ولكن ذلك لم يمنعه من التأليف إلى أن وقعت فوقه على نحو ما يروى مجلدات مؤلفاته فكانت سبب وفاته في البصرة عام 255 هجري.

لمياء عثمان- طرابلس

حوادث سماوية

ستمر علينا هذا العام حوادث سماوية تستحق المشاهدة:

  • خسوف كلي للقمر يقع صباح الجمعة 16/5/2003 نحو الساعة 6 بتوقيت الكويت إلا أنه لا يشاهد فيها ولا يشاهد في الخليج بل في أفريقيا وأوربا والمحيط الأطلسي لوقوعه نهارا.
  • خسوف حلقي للقمر, يقع صباح السبت 31/5/2003 نحو الساعة 7 بتوقيت الكويت ويشاهد فيها جزئيا, وكذلك في غرب أفريقيا وآسيا والمحيط الهندي, وسيستمر مدة 3 دقائق و37 ثانية. وفي الكويت يشاهد جزئيا حيث تشرق الشمس.
  • خسوف كلي للقمر يشاهد في الكويت ويقع صباح الأحد 9/11/2003 ويشاهد كذلك في غرب آسيا وأفريقيا وأوربا والمحيط الأطلسي. بدايته الساعة 32:2 وينتهي الساعة 04:6.
  • كسوف كلي للشمس يقع مساء الأحد 23/11/2003 قبل منتصف الليل بتوقيت الكويت ولا يشاهد فيها, إنما يشاهد في المنطقة المتجمدة الجنوبية ومدته 1 دقيقة و57 ثانية.

إسراء النجار - الكويت

هل تعلم

  • أن الكيميائي العربي الأول هو جابر بن حيّان.
  • أن العالم ابن سينا لقب بالشيخ الرئيس لأن الشيخ لقب علمي لكل مشتغل ومتبحر في العلم والفلسفة وأما الرئيس فقد أطلق عليه لأنه تقلد الوزارة أكثر من مرة واشتغل بالسياسة.
  • أن لقب المعلم الثاني أطلق على الفارابي.

باسل الحلبي - سوريا

هيا نستمع للموسيقى

أنتم تستمعون إلى الأغاني العربية. وإلى أغاني (البوب) المشهورة هذه الأيام, ولكن هل استمعتم إلى الموسيقى الكلاسيكية. إنها أروع أنواع الموسيقى وأكثرها تأثيرا في النفس, ولكنها تحتاج لمن يفهمها ويدرسها أولا. لقد تطورت هذه الموسيقى من الأغاني الشعبية ومن أنغام الباعة المتجولين عندما تمكن الموسيقيون من كتابة أنغامها. وهو ما يعرف بالسلم الموسيقي. وفي القرن الثالث عشر في أوربا بلغ التطور الموسيقي غايته, وأصبح هناك ما يعرف بالموسيقى الكلاسيكية, وهي مقطوعات تعزفها مجموعة من الموسيقيين ويقودها (المايسترو) الذي يوزع الألحان على الآلات الموسيقية المختلفة. وهي تأخذ أكثر من شكل... هناك الموسيقى التي تعزفها كل آلات الأوركسترا أي الفرقة الموسيقية وتسمى (سيمفونية). وهناك الموسيقى التي يعزفها الأوركسترا بالاشتراك مع آلة واحدة كأنها نوع من الحوار بين هذه الآلة التي قد تكون البيانو أو الكمان وبين الأوركسترا كله ويسمى هذا الشكل (الكونشرتو). وهناك الحوار بين آلتين منفردتين. تعزف الآلة الأولى لحنا, وترد الثانية عليها ويسمى هذا الشكل (السوناتا). وقد اشتهر كثير من مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية, أمثال بتهوفن الذي أصيب بالصمم عندما كبر في السن. وهناك العبقري (موزار) الذي كان قصير العمر رغم أنه كتب العديد من المؤلفات. وقد أطلق عليه لقب الطفل المعجزة لأنه بدأ العزف وهو في سن الثامنة, وعاش فقيرا رغم كثرة مؤلفاته ومات وهو في سن الخامسة والثلاثين (1756-1791) ومازالت موسيقاه والأوبرات التي قام بتلحينها تتردد في كل مكان.

تامر مصطفى- لبنان

حضارات

أطلنتس

أسطورة عن حضارة غامضة غرقت في البحر, وعالمان أكدا أنهما عثرا على بقايا للجزيرة. وهناك افتراض بوجود قارة كانت تربط بين أمريكا وأوربا.

الحيثيون

حضارة من شعوب أوربية هندية استقرت في الأناضول في العام 2000 ق.م استعملت عربات تجرها الخيول, وكونوا الممالك. كانت لها معارك شهيرة في (بابل) و(قادش) واندثرت منذ العام 1190 ق.م.

فؤاد خوري - سوريا

نباتات قاتلة

لا تخافوا... هذه النباتات ليست سامة رغم أنها قاتلة. وهي متخصصة فقط في قتل الحشرات. إنها نباتات (إريكا) الموجودة في العديد من الدول الأفريقية. يوجد في وسط أزهارها مادة صمغية عندما تقف عليها الحشرات تلتصق بها ولا تستطيع الفرار حتى يقوم نبات (إريكا) بالتهامها. والسبب في ذلك أن نبات (إريكا) ينبت في تربة فقيرة لا تمده بالغذاء اللازم. وبالرغم من أنه عديم الرائحة إلا أن الحشرات تنجذب لألوانه الصارخة وسرعان ما تلاقي حتفها.

المعتصم بالله أحمد أبوالسعود- مصر