طيور عربية

طيور عربية

غَطَّاس مُتوّج

يعتبر الغطاس المتوج من طيور الماء الغطّاسة التي تستوطن بحيرات آسيا وأوربا, وتأتي مهاجرة في فصل الشتاء إلى بلاد العرب على طول ساحل البحر المتوسط من المغرب العربي وحتى بلاد الشام, حيث تعيش في البحيرات والبرك والمستنقعات التي تنتشر فيها النباتات المائية كالغاب والدّيس. وتُحسن هذه الطيور السباحة والغوص في الماء, كما أنها تستطيع الطيران لمسافات قصيرة, بينما تتعثّر أثناء المشي.

والغطاس المتوج طائر وجل حذر, يعرف كيف يفرّق بين أصدقائه وأعدائه, وكيف يتجنب الأخطار التي يمكن أن تهدّده. وتعيش هذه الطيور حياة زوجية مثالية, حيث يعيش الذكر مع الأنثى معا طوال العمر, يسبحان معا في البحيرات بحثا عن الغذاء, الذي يتكوّن من الأسماك الصغيرة والديدان وحيوانات الماء الرخوة والضفادع, ويبنيان عشهما معا على أغصان نباتات الماء, من النباتات الجافة التي يثبّتانها بالطّين, الذي يجليانه من قاع البحيرة, ويتعمّدان في بنائه أن يكون العش غير منتظم في شكله, حتى يظهرُ في الماء كما لو أنه مجرّد كومة مهملةٍ من القش تعوم فوق سطح المياه, وذلك بهدف إخفائه عن عيون الأعداء.

وتضع أنثى الغطاس المتوج من 4-6 بيضات مستطيلة الشكل مخضرة اللون, مكسوّة بطبقة جيرية يشوبُها اصفرار. وعندما يفقس البيض, تخرج الأفراخ لتسبح في الماء مباشرة, فإذا ما داهمها العدو, تحمِلها أمها تحت جناحيها وتغوص في أعماق الماء مبتعدة عن الخطر.

 


 

يسري خميس