ساعي البريد الصغير

ساعي البريد الصغير

عزيزي العربي الصغير:

أشكركم كثيرا على مجلتكم الرائعة التي أعتبرها خير رفيق لي. وأنا سعيدة لأنك تتلقى مشاكل الكثير من الصديقات والأصدقاء وتساعدهم على حلها. وهذا ما شجعني أن أرسل لك لأسألك عن إحدى زميلاتي في الفصل. إنها قادمة حديثا إلى مدرستنا من بلد أفريقي مسلم ولكنها لا تجيد اللغة العربية. إنها وحيدة دائما لأن من النادر أن يتفاهم معها أحد. كيف أجعل منها صديقتي.

سليمة البوعلي- المغرب

إنه شيء جميل أن تكون عندك هذه المشاعر ناحية فتاة غريبة لا تملك اللغة اللازمة للتفاهم. هناك أكثر من وسيلة للتفاهم بين البشر,. أهمها لغة الإشارة وهي أقدم لغة على الإطلاق. ويمكن استخدام اللغة البسيطة إذا كانت تعرف شيئا من الإنجليزية مثلا لذلك فسوف تحلان مشكلتكما حين تتعرف كل واحدة منكما على لغة الأخرى. وحتى دون الكلمات فإن استخدامك للرقة في التصرفات معها سوف يساعد كثيرا في تنمية الصداقة بينكما.

عزيزي العربي الصغير:

مشكلتي مع أخي الأصغر مني, أنه يهوى الشجار كثيرا ودائما ما يثير المشاكل في المدرسة ومع الأصدقاء. أحاول أن أحذره دائما من هذا الأمر اتبهه إلى أنه سيبقى بلا صديق, لكنه لا يفهم. ماذا أفعل معه?

ثامر عبدالله- لبنان

مادمت عاجزا عن التفاهم مع أخيك, فيجب أن تدع والديك يتدخلان في هذا الأمر. قل لهما رأيك في هذه المشاجرة, نتيجتها على الأصدقاء الذين يحيطون بك واتركهما يبحثان عن الحلول المناسبة لحل هذا الأمر, لأن والديك هما فقط القادران على تعديل سلوكه. ولكن عليك أنت أيضا أن تكون صبورا وتحسن علاقتك معه لعل هذا يساعده على تحسين سلوكه.

عزيزي العربي الصغير:

في يوم الألعاب الرياضية فزت بجائزة. ولكن جميع من في الفصل يعتقدون أنني قد فزت بهذه الجائزة لأن أمي هي معلمة بالمدرسة. أنا حزين جدا وقد فزت بهذه الجائزة بمجهودي الشخصي. ماذا علي أن أفعل?

سالم عبدالجبار- العراق

دع أمك تعرف ما تشعر به. ربما تستطيع أن تساعدك في أن تتجاهل هذا الأمر كليا أو تتحدث مع بقية زملائك الذين يظنون أنك أخذت هذه الجائزة بسببها. أهم ما في الموضوع هو إحساسك بأنك قد فزت بهذه الجائزة عن جدارة واستحقاق بغض النظر عن كون أمك هي المعلمة. من السهل أن تتجاهل ما يقوله الآخرون مادمت تعرف الحقيقة بينك وبين نفسك, نأمل ألا يجعلك هذا تتوقف عن ممارسة الرياضة والفوز بمزيد من الجوائز.

عزيزي العربي الصغير..

عندي مشكلة أعتقد أن الكثيرات من البنات يعانين منها مثلي. فشعري يتساقط في كل مرة أقوم فيها بغسله, وهو يملأ المكان الذي أقف فيه, لماذا يحدث هذا? هل هو بسبب الإجهاد? بالمناسبة عمري هو 11 عاما. أرجو الرد علي وشكرا.

نورا محمود- سوريا

عزيزتي نورا..

عرضت العربي مشكلتك على طبيبها الخاص بالأمراض الجلدية. وقد قال إن الشعر الطبيعي يفقد من حوالي 30 إلى 60 شعرة كل يوم, فقط لأننا نقوم بشد الجلد الذي ينبت فيه هذا الشعر. ودائما ينمو شعر جديد مكان القديم. وتأخذ البصيلة التي ينمو منها الشعر فترة من الراحة حوالي عدة شهور قبل أن ينمو فيها شعر جديد. ولكن السؤال هو يا عزيزتي نورا: هل تفقدين شعرك في أماكن متفرقة أم أنه يقع على شكل خصلات? بعض البنات في فترة المراهقة والبلوغ يفقدن الشعر في شكل خصلات. وسبب ذلك غير معروف ولكن الشعر يعود مرة أخرى خلال 6 أو 12 شهرا. (ويمكن أن يحدث هذا إذا كانت البنت تعاني مرض السكري أو الغدة الدرقية).

هناك أنواع من تسريحات الشعر يمكن أن تتسبب في تدمير الشعر. شد الشعر مثلا بواسطة المشابك الحادة, صبغ الشعر, التجعيدات المبالغ فيها. إن ترك الشعر على طبيعته يمكن أن يساعد كثيرا في الابقاء عليه سليما.

سقوط الشعر أيضا يمكن أن يكون بسبب التهابات الجلد, أو عدم تناول الأغذية الصحية المناسبة, وأعني بها الطازجة والمليئة بالفيتامينات. لذلك فإذا كنت تتناولين غذاء متوازنا, وتنالين كفايتك من النوم, فإن تساقط الشعر سوف يتناقص ويعود لمعدله الطبيعي.