من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

الأرز أكل الشعوب

نحن نعرف جميعا أن لون الأرز هو الأبيض. وهذا اللون يتغير قليلا عندما نقوم بطهيه فيصبح أحمر أو أصفر حسب المواد التي نضيفها إليه. ولكن الذي لا يعلمه الكثيرون أن للأرز الطبيعي ألوانا مختلفة حسب الأرض التي يزرع فيها. ففي الفلبين وهي من أكبر البلاد التي تعتمد على محصول الأرز يوجد متحف كبير يحتوي على سلالات مختلفة من الأرز عرفها الناس منذ آلاف السنين. هناك الأرز الأسود والأحمر والأصفر والذهبي والمائل إلى الخضرة. وهم يقومون بطهيه وصناعة الحلوى منه وتحويله إلى شراب بل ويصنعون منه التماثيل الصغيرة أيضا.

سمير عرفة - مصر

(الحَيْلة) الحجلة

أصدقائي:

قرأت كتابا مسليا ومفيدا. أحببت أن أشرككم فيه. إنه كتاب (غطاوي) جديد بعبق من ماضي الكويت.

فيه العديد من الأحاجي والألغاز وهي المقصود بها كلمة (غطاوي) في اللهجة الكويتية. إلا أن أكثر ما أعجبني في الكتاب هو الألعاب الشعبية التي تعلمتها منه, والآن كلما اجتمعت وأصدقائي فإننا نلعب واحدة من تلك الألعاب. هناك ألعاب للأولاد وألعاب للبنات. لكننا نلعب أي لعبة تعجبنا من الكتاب. ولعبتي المفضلة هي الحيلة أو الحجلة. جرّبوها مع أني متأكدة من انكم تعرفونها أو لديكم ألعاب مشابهة لها:

إحدى الألعاب الشعبية القديمة تلعبها البنات وتلعبها اثنتان كانتا أو أكثر حيث يقمن برسم مستطيل على الأرض مقسم إلى ستة مربعات تسمى بيوت, وعندما يبدأ اللعب تستخدم اللاعبة قطعة من الحجر المسطح يسمى (الربازة) وذلك برميها في أول مربع فتقفز على رجل واحدة ثم تحجل فتحركها بواسطة رجلها إلى المربع الثاني أوالبيت الثاني ثم الثالث حتى السادس بشرط ألا تطأ رجلها على خطوط المستطيل وألا تنزل رجلها الثانية على الأرض وألا تقف الحجرة (الربازة) على أي من خطوط المربعات, وفي حال إتمام الدورة كاملة دون خطأ من الأخطاء المذكورة سلفا يكون من حقها أن تقف وظهرها جهة المستطيل وفي منتصفه من الخارج وتقذف بواسطة إحدى يديها (ربازتها) ومتى ما وقعت في إحدى المربعات يكون مربعا بيتا لها وتضع عليه علامة x وهكذا بالنسبة للاعبة الأخرى. ومن شروط اللعبة كذلك أن كل واحدة من اللاعبات ليس لها الحق بأن تستقر (ربازتها) حجرتها في البيت الذي احتلته زميلتها أثناء الحجل ويحق لها الاستراحة في البيت الذي يخصها أثناء اللعب وهي لعبة رياضية مسلية.

أماني سالم - الكويت

حوار مع السعادة

قيل للسعادة: أين تسكنين?

قالت: في قلوب الراضيين.

قيل: فبم تتغذين?

قالت: بقوة إيمانهم.

قيل: فبم تدومين?

قالت: بحسن تدبيرهم.

قيل: فبم تستجلبين?

قالت: بعلم النفس أن لن يصيبها إلا ما كتب الله لها.

قيل: فبم ترحلين?

قالت: بالطمع بعد القناعة, وبالحرص بعد السماحة, وبالهم بعد السرور, وبالشك بعد اليقين.

هدى عبدالرحمن النمر - القاهرة

الإنسان الآلي

يفكر الإنسان منذ زمن بعيد في اختراع (الروبوت) أو الإنسان الآلي. وهو عبارة عن آلة ذكية تقوم بنفس الأعمال التي يقوم بها الإنسان دون أن يتعب أو يأكل أو يشرب. وقد توصل العلماء إلى بعض مراحل اختراع هذا الإنسان الآلي ولكنه لم يكن بالذكاء الكافي. وكان أعقد ما في المسألة هو عمل اليد. فيد الإنسان تقوم بكل الأعمال الماهرة بالإضافة إلى اللمس والكتابة. وبغير اليد الدقيقة لا يمكن القيام بأي عمل ماهر. لذلك فقد فكر العلماء في اختراع يد معقدة يمكن أن نطلق عليها اليد الحيوية أو البيونك هاند. إنها تحتوي على خمس أصابع مثل يد الإنسان فيها مفاصل قادرة على الحركة والإمساك بأي شيء حتى الأشياء الرقيقة, ويعتقد العلماء أن هذه اليد يمكن أن تعمل في المصانع التي تنتج منتجات هشة وقابلة للكسر.

وفاء المسعودي - عُمان

مدينة عربية

الجزائر: مدينة الجزائر عاصمة الجزائر وإحدى المدن العربية الإسلامية التاريخية تعود تسميتها إلى حقبتين تاريخيتين, ترتبط الأولى بتاريخ تأسيسها القديم في عهد الفينيقيين وهي الفترة التي أعقبت تأسيس قرطاجة سنة 814 ق.م, حيث انتشر الفينيقيون في سواحل المغرب العربي كله, وأسسوا منه الموانئ والتي منها ميناء الجزائر وأطلقوا عليها (إيكو سيوم) وهي تعني جزر النورس. والمرحلة الثانية تمثل للتاريخ المدينة منذ بداية العهد الإسلامي وذلك على يد (بولوغين بن زيري الصنهاجي) سنة 960م حيث أطلق عليها مدينة القصبة.

خديجة: تعني الفتاة التي ولدت قبل أوانها.

مها: هي البقرة الوحشية ويشبه بها في حسن جمال العينين وهي أيضا الشمس.

زينب: اسم شجرة حسنة المظهر طيبة الرائحة.

درويش اسماعيل - الجزائر

كلمات ومعانيها

يامن: ذو اليُمن والبركة.

الهراء: الكلام الكثير الفاسد.

دهليز: المسلك الطويل الضيق.

شراي عبدالرحيم - المغرب

الأوائل

1 - أول من وضع علم الكيمياء:

(جابر بن حيان)

2 - أول من اخترع (الصفر):

(محمد بن موسى)

3 - أول دولة عربية وصلت إلى نهائيات كأس العالم في كرة القدم:

(مصر عام 1934م)

4 - أول يوم بدأ من أيام الانتفاضة الفلسطينية:

(يوم الثلاثاء 8/12/1987م)

5 - أول صلاة اتجه فيها المسلمون إلى الكعبة:

(صلاة العصر)

6 - أول من اخترع الرسوم المتحركة:

(أميل كول)

7 - أول دورة ألعاب أولمبية في التاريخ:

(سنة 776 قبل الميلاد)

8 - أول عبارة جرت على لسان آدم بعد أن نفخت فيه الروح:

(الحمد لله رب العالمين)

إبراهيم تركي بركات - سوريا

الأسئلة السبعة

يقال إن رجلا سأل حكيما 7 أسئلة وطالبه بالإجابة عليها وهي:

أخبرني عن السماء وما أثقل منها?

وعن الأرض وما أوسع منها? وعن الصخر وما أقسى منه?

وعن النار وما أحرق منها? وعن الزمهرير وما أبرد منه?

وعن البحر وما أغنى منه? وعن اليتم وما أكثر انكسارا منه?

فقال الحكيم:

- البهتان على الأرض أثقل من السماوات

- والحق أوسع من الأرض.

- قلب الكافر أقسى من الصخر

- الحرص والحسد أحرق من النار.

- الحاجة إلى القريب إذا لم تنجح أبرد من الزمهرير.

- قلب القانع أغنى من البحر.

- النمام إذا ظهر أمره أكثر انكسارا من اليتيم....

شادي السروري - اليمن

كرة القدم

هل تأملت خريطة العالم? إن الأرض عبارة عن كرة ولكنها غير تامة الاستدارة, هكذا الأمر في كرة القدم. إننا نتخيل أننا نلعب بكرة مستديرة ولكن من الصعب عمل شيء تام الاستدارة من شيء مسطح. وقد توصل هواة كرة القدم منذ حوالي 250 عاما إلى أنه يمكن صنع هذه الكرة بواسطة خياطة قطع من الجلد سداسية أو ثمانية الأضلاع بعضها إلى بعض. وقد اعتمد هذا الأمر على معادلة رياضية قام بها العالم السويسري ليونارد إيلور. وتقول هذه النظرية إننا إذا أضفنا 12 قطعة ثمانية الأضلاع أو20 قطعة سداسية الأضلاع إلى بعضها البعض الآخر بطريقة صحيحة فيمكن الحصول على كرة ذات استدارة شبه تامة. هل يمكن أن تتغير أشكال كرة القدم في المستقبل ويحصل هواة هذه اللعبة الشعبية على كرة أكثر استدارة? هذا ما يحاوله العلماء الآن.

ناصر العتيبي - السعودية