نداء الطبيعة

نداء الطبيعة

ماذا تعرف عن القطط الصغيرة?

القطط الصغيرة هي أجمل الحيوانات التي تنتشر حول العالم, ونعني بها القطط والنمور الصغيرة والفهود فهي تملك فراء ناعما وملونا, وأحيانا يكون هذا الفراء مزينا بالخطوط, أو النقاط, وهي حيوانات غامضة وقوية, لذلك فليس من الغريب أن يقف الناس أمام أقفاصها في إعجاب, وأن يرسمها القدماء على جدران المعابد باعتبارها رمزا للجمال وللقوة.

ولكن ماذا يفرق القطط الصغيرة عن الكبيرة كالأسد والنمر الأرقط الذي يعيش وسط الثلوج مثلا, يقول علماء الحيوان إن الكبيرة تزأر في صوت عال, بينما الصغيرة لا تزأر, إنها تموء, أو تزمجر في صوت خافت فقط.

النمر الأرقط يعتبر من القطط الكبيرة, رغم أنه يمكن أن يكون أصغر من بعض القطط الكبيرة وهو يبلغ من الوزن 120 كيلو جراما.

يصل وزن الفهد الكبير إلى حوالي 150 كيلو جراما.

مثل القطط الكبيرة, تملك كل القطط الصغيرة ذيلا طويلا, ولكن بعض القطط الصغيرة لها ذيل قصير, ولا أحد يعرف لماذا ?

الفهد هو أكبر القطط الصغيرة, والقطة المنقطة هي أصغرها, ويبلغ طول الفهد تسعة أقدام, ولكن طول القطة المنقطة لا يتجاوز القدمين, وهي صغيرة جدا, إذا وضعت أربع منها معا فهي بالكاد تصل إلى حجم قطة المنزل العادية.

النمر الأرقط من القطط الكبار هو أكثر الحيوانات التي تقفز عاليا, والفهد من القطط الصغار ويمكن أن يقفز نفس المسافة ولكن على ارتفاع أقل, ويمتاز الفهد بأنه يستطيع أن يقفز في وثبة واحدة على شجرة ارتفاعها 18 قدما, وهو ما يساوي ارتفاع دورين في إحدى البنايات.

عيون القطط الصغيرة مختلفة عن الكبيرة,عندما ينعكس الضوء على عيون الصغيرة تضيق الحدقة حتى تتحول إلى شق صغير, ولكن في الكبيرة تتحول لتصبح دائرية.

القطط الصغيرة لا تستطيع أن تزأر, لأن صندوق الصوت المكون من الحنجرة وتجويف الفم أصغر من القطط الكبيرة,كما أن العظام الموجودة في فك القطط الصغيرة ملتصقة بعضها بالبعض بحيث لا تصدر اهتزازات كثيرة, بينما في القطط الكبيرة نجد أنها غير ملتصقة بحيث يمكنها الاهتزاز بقوة وتصدر صوتا عاليا وهذا ما يسمى بالزئير.

 


 

محسن حافظ