ساعي البريد الصغير

ساعي البريد الصغير

عزيزي العربي الصغير

أبي لا يحب بعضا من أصدقائي. وقد طلب مني ألا ألعب معهم. وأنا لا أعرف على وجه التحديد لماذا لا يحبهم. كيف أخبرهم أنني لا أستطيع أن ألعب أو أخرج معهم. وحتى أكون صريحا معك أنا لست مشهورا وليس لي الكثير من الأصدقاء. ولكني أريد أن أعرف أي نوع من الأصدقاء أستطيع اللعب معهم.

إبراهيم المصمودي - تونس

عزيزي إبراهيم:

ربما كان عليك أن تتحدث مع أبيك حول هذا الأمر. اختر وقتا مناسبا عندما لا يكون مشغولا أو متعبا. حتى يمكن أن يكون حديثكما من القلب إلى القلب. قل له الأشياء التي ذكرتها في هذه الرسالة واستمع إلى رد فعله وما يقوله.

من الممكن أن يكون والدك غير راض عن أفعـال بعض أصدقائـــك أو طريقة سلوكهم, والتحدث إليه بقلب مفتـوح يمكن أن يجعلك تفهم أسباب تصرفه. وربما كان والــدك يريدك أن تكــون صريحـا ومباشرا وأن تخبر أصدقاءك أنك لا تريد أن تلعب معهم وربما كان يريد منك أن تنهي هذه الصداقات بالتدريج بأن تقضي وقتا أطول مع الأصدقاء الذين يتشاركون معك في الميول والاهتمامات نفسها, وبهذه الطريقة فلن تؤذي أحداً من الأصدقاء القدامى.

وعليك أن تعرف يا صديقي أن ليس من المهم أن يكون الفرد مشهوراً أو له شعبية حتى يستطيع تكوين الأصدقاء. عندما تعامل الآخرين بلطف واحترام وأن تقدم العون عندما يتطلب الأمر ذلك, وعندما تهتم بما يقوله لك الآخرون سوف تجد المزيد من الأصدقاء بسهولة بالغة.

عزيزي العربي الصغير:

وعدني أبي أن يحضر لي هاتفا نقالا إذا أظهرت له أنني أستطيع أن أكون جيداً وأتحمل المسئولية. كيف أثبت له ذلك?

تامر خيري- مصر

عزيزي تامر:

شيء جميل أن تفكر في هذا الأمر وهو كيف تكون مسئولا. بعض الناس يتحملون مسئوليات قليلة ولا يخططون لحياتهم بل ولا يريدون أن يعرفوا ماذا ستحمل لهم الأيام المقبلة. إن امتلاكك للهاتف النقال يعتمد على ما تبذله من جهد. وربما كان في ذهن أبيك أشياء يريد مننك القيام بها.مثلا عليك أن تواصل مذاكرتك بانتظام وأن تعتمد على نفسك في أداء الواجبات المنزلية. كما أن اهتمامك بدروسك يضمن لوالدك ألا يشغلك الهاتف بالحديث المستمر من خلاله.

عموما, أعتقد أنك سوف تنجح في ذلك وسوف يحضر لك والدك الهاتف النقال قريبا.

عزيزي العربي الصغير

في غرفتي جهاز للكمبيوتر. وفي كل مرة تدخل أختي الغرفة لتستخدمه تترك خلفها الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى التنظيف. هذه المسألة تضايقني جداً ولا أدري ماذا أفعل.

نورة عبدالمحسن - الكويت

عزيزتي نورة

عليك أن تضعي سلة خاصة للقمامة إما بجانب جهاز الكمبيوتر أو حتى خارج باب غرفتك. ويمكنك أن تخبري أختك أن من الواجب عليها أن تستخدمها وإلا فلن تعمل على جهاز الكمبيوتر وأخبري والديك بهذا الأمر حتى يساعداك في إقناعها.

عزيزي العربي الصغير

قالت لي صديقة إنني إذا ابتلعت العلك فسوف يؤذي هذا معدتي. ولا أعرف كيف يحدث هذا? هل هذا الأمر يؤثر على الجسم حقا.

تالا عيسى- الإمارات

عزيزتي تالا:

يصنع العلك من ألياف غير قابلة للهضم. عندما تبتلعينها فإن السكر أو المواد البديلة له الموجودة في العلك هي التي يتم امتصاصها أما بقية الأشياء فهي تمر من غير هضم.

هناك العديد من الحالات الطبية لأطفال احتاج الأمر فيها لعلاج طبي لأن العلك قد أحدث انسدادا في الأمعاء الدقيقة لهم. من أجل هذه الأسباب يجب عدم ابتلاع العلك. كما أنه من المفروض أن نمنع إعطاء العلك للأطفال الصغار حتى يصبحوا قادرين على الفهم أن ابتلاع العلك ضار بهم وأن من الضروري عدم ابتلاعه. طبعا يحدث أحيانا ألا يضر هذا الابتلاع مادامت القطعة صغيرة جداً, وإلا فإنها يمكن أن تسبب الاختناق أو انسداد الأمعاء كما قلت لك من قبل.