رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

الكرة.. مدورة وساحرة

رحلة مع كرة القدم

هل تعرف اكثر الاشكال التي يحبها الإنسان? إنها الدائرة, ذلك الشكل المستدير الذي لابداية له ولا نهاية. ومنه جاءت الكرة التي لعب بها الإنسان معظم الرياضات. وهي تختلف في حجمها, وفي لونها, ولكنها تبقى دائما الأفضل, ولا توجد ألعاب تقريبا ـ ماعدا ألعاب القتال ـ لا تكون الكرة طرفا فيها. وسوف نصحبك معنا في جولة, نتعرف فيها على علاقة الكرة بالإنسان في الماضي والحاضر وحتى في المستقبل من خلال استعراضنا لأشهر اللعبات التي تمارس فيها الكرة.

كرة القدم
من الجمجمة للميكرفون

الماضي:

تقول النقوش القديمة ان الإنسان استخدم في أول الأمر الاحجار المستديرة في لعب الكرة, بل إن بعض الشعوب قد استخدمت الجماجم, حدث هذا في اليونان والصين وحتى في إيطاليا. ويقال إن يوليوس قيصر في عام 55 قبل الميلاد بعد أن عبر نهر التايمز وفتح إنجلترا كما نعرفها اليوم قام بلعب كرة القدم بواسطة احد الجماجم مع السكان المحليين.

أمر فظيع, أليس كذلك?! من حسن الحظ أن الأمور قد تطورت إلى الأحسن, فقد اكتشف البعض أنه يمكن استخدام مثانة الحيوان بعد ملئها بالماء لهذا الغرض, ولم يعد الانسان مرغما على كسر أصابع قدميه بسبب الأحجار.

في عام 1872 قرر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم, وهي الدولة التي اخترعت هذه اللعبة, أن الكرة يجب ان تكون كاملة الاستدارة, وقد توصلت المصانع إلى صنع واحدة من هذا النوع مكونة من 32 قطعة من الجلد, وظلت كرة القدم تصنع من الجلد حتى عام 1950 عندما تم التوصل إلى صنع أول كرة من الجلد الصناعي, وهكذا استطاع الإنسان أن يغير في لونها, فبعد أن كانت تميل إلى اللون البني , اصبحت بيضاء.

الحاضر:

في مسابقة كأس العالم الأخيرة التي اقيمت في كوريا واليابان أصبح لون الكرة يميل للون الذهبي, وتتشارك معه ألوان أخرى. أصبحت الكرة كما نرى متعددة الألوان,ومصنوعة من الفووم الصناعي, ومليئة بغاز خاص يجعل الضغط فيها متساويا على 32 قطعة والألف غرزة التي تضمها سويا.

المستقبل:

يتحدث العلماء الآن عن وضع ميكروفونات دقيقة حتى يسمع المشاهدون صوت الكرة وهي تركل, وكذلك صوت أزيز عندما تتجاوز خط الملعب وتصبح (أوت), ولكن ما يخشونه هو أن يتسسب ذلك في ثقل حجم الكرة.

أسرع ركلة:

النجم البرازيلي المعروف روبرتو كارلوس حقق اسرع ركلة, فقد وصلت سرعتها إلى 137 كيلو في الساعة , لذا فإن حارس المرمى لا يملك إلا اقل من 0.26 ثانية ليرى الكرة التي يتم ركلها من 12 ياردة.

 


 



 




اللاعب الكاميروني: روجيه ميلا, بدأ يلعب الكرة في الشارع , وكانت الكرة عبارة عن قطعة من الحجر ملفوفة بأوراق الموز.





85% من كرات القدم تصنع في مصانع في منطقة سسيالكوت في باكستان ويقوم بصنعها الأطفال. اللاعب البرازيلي روبرتو كارلوس قبل أن يحلق شعره وقد حققت ركلته أكبر سرعة في عالم كرة القدم بلغت 137 كيلو مترا في الساعة, وتبلغ سرعته وهو يطير في الهواء 10 كم/ساعة