أزهار من المرجان

أزهار من المرجان

كان طارق قد عاد للتو من رحلة غوص ممتعة, شاهد من خلالها جمال الشعاب المرجانية في البحر الأحمر... ولكنه كان يريد أن يعرف معنى (الشعاب المرجانية)?!

إنها عبارة عن تجمع لكائنات حية مجهرية (أي صغيرة جدا جدا ولا تُرى إلا بالمجهر), وهذه الحيوانات الصغيرة تتكاثر عن طريق التبرعم بشكل مستمر وتبقى متصلة ببعضها البعض حتى تكوّن مستعمرة مرجانية كبيرة جدا... تأخذ أشكالا مختلفة منها الطري والصلب ومنها الأحمر والأصفر والكريمي والأبيض والأخضر والبرتقالي.

وهي أنواع كثيرة يطلق عليها أسماء مختلفة... فعلى سبيل المثال هناك: مراوح البحر - مرجان المخ - مرجان قرن الغزال - مرجان عش الغراب.

ولكن, إلى أي شعبة ينتمي المرجان?

المرجان ينتمي لشعبة (الجوفمعويات) وتتميز كائنات هذه الشعبة بأنها صغيرة الحجم ولها فتحة واحدة تستخدمها في التغذية والإخراج... ومحاطة بلوامس مهمتها التقاط العوالق الحيوانية الصغيرة التي تقترب من المرجان, وللمرجان هيكل (كلسي) أي هيكل يحوي تجمعات كبيرة من مادة الكالسيوم, يكونها المرجان كملجأ له, فهو يعطيه مظهرا صلبا, ومنظرا برّاقا جميلا, فكيف استطاع المرجان تكوين هذا الهيكل الكلسي وهو في الأساس كائن صغير ورقيق?

ببساطة يا أصدقائي يعيش في داخل المرجان, طحلب وحيد الخلية يساعد المرجان على إنتاج المادة الكلسية بشكل كبير, ويحتاج هذا الطحلب للضوء ليتمم عملياته المهمة.

 

 


 

ليل الشمري