رحلة إلى قلب الصحراء

رحلة إلى قلب الصحراء

على الطريق الإسفلتي الذي يشق الرمال, (الدكتور ذهني) يقود السيارة , بينما يجلس أحمد الصغير بجانبه, يراقب التلال الممتدة, والنباتات الصحراوية الجافة, وتلك الرمال التي تصل إلى حافة الأفق. هذه رحلته الأولى للصحراء, رغم أنها لم تكن بعيدة يوما عنه, وكما كان (الدكتور ذهني) يقول له دوما إن الصحراء ترقد عند أبواب كل مدينة عربية. لم يستطع أحمد أن يبقى صامتا أكثر من ذلك فقال:

- أنت تقول إن الصحراء تمثل سبع مساحة العالم, كيف تكونت تلك المساحة الهائلة?

قال (الدكتور ذهني):

- هناك أسباب كثيرة ومعقدة يضعها العلماء لهذا الأمر, ولكن أكثرها وضوحا إن التصحر يحدث عندما لا تصل السحب التي تحمل الأمطار إلى بعض المناطق, قد لا تحمل الريح هذه السحب, أو تمنعها الجبال أو تكون هذه الأراضي بعيدة عن البحر. ويقسم العلماء الصحراء تبعا لكمية المطر إلى نوعين, صحراء تسقط عليها من 250 إلى 500 ملليمتر من الأمطار سنويا وهذه هي الصحراء الجافة, وأخرى لا يسقط عليها إلا 100 إلى 250 ملليمترا وهذه هي الصحراء شديدة الجفاف.

الصحراء أشكال وألوان

قال أحمد: عندما يطلبون منا في المدرسة أن نرسم الصحراء, فإننا نرسم جملا, وواحة مليئة بالنخيل, وخيمة يجلس فيها البدو, هل كل الصحراء هكذا?

ابتسم (الدكتور ذهني) وهو يقول:

- هذه فقط هي الصحراء العربية, وهي أشهر أنواع الصحراء وأكثرها حرارة. ففي جنوب صحراء ليبيا توجد أشد الصحراوات حرارة في العالم إذ تصل فيها درجة الحرارة أثناء النهار إلى 58 درجة مئوية. والاسم صحراء يطلق على كل منطقة قليلة النبات, والصحراء التي توجد فيها كثبان رملية - مثل صحرائنا العربية - لا تتجاوز ثلث مساحة الصحراء حول العالم, فهناك الصحراء ذات الصخور في أمريكا, وأخرى تغطيها الثلوج, وشديدة البرودة مثل القطب الشمالي, وعليك أن تتخيل أن المطر لم يسقط فوق هذه المنطقة المتجمدة منذ حوالي عشرة آلاف سنة, ولكنني لن أحدثك هنا إلا عن الصحراء الدافئة مادامت هي جزءا من بلادنا العربية, معظم هذه الصحراء توجد في شمال إفريقيا وتسمى الصحراء الكبرى, وهناك الصحراء العربية, وصحراء تشبهها في أستراليا وصحراء جوبي في الصين ومنغوليا أو صحراء كاهاري الشهيرة في جنوب إفريقيا, هذا غير صحراء أمريكا الشمالية, وفيها أيضا بقعة شديدة الحرارة تسمى وادي الموت بالقرب من كاليفورنيا.

مولد الصحراء

قال أحمد مدهوشا من اتساع الصحراء إلى هذا الحد:

- ولكن كيف نشأت الصحراء أصلا, هل خلقها الله فارغة هكذا?

قال (الدكتور ذهني) مبتسما:

- كلا, فكوكب الأرض الذي نعيش عليه شهد تغيرات كثيرة في المناخ. فالصحراء الكبرى مثلا كانت منذ حوالي 10 آلاف سنة تتمتع بمناخ رطب, وكانت ممتلئة بالبحيرات والأنهار التي تتجمع حولها الحيوانات مثل الأفيال والزراف والغزلان. امتدت الغابات الخضراء في كل مكان, وسكنت المنطقة بعض الشعوب الزنجية التي تعتمد على صيد الأسماك والحيوانات, ثم بدأت الأحوال المناخية في التغير منذ حوالي 4 آلاف سنة فقط, لقد أخذت الأمطار في التناقص, ولم يفطن السكان لذلك فأخذوا يسيئون معاملة الأرض, ويقطعون أشجارها, ويقومون بالرعي غير المنظم, وبالطبع توقفت الزراعة, ثم بدأ التصحر في الانتشار, وهاجرت الأقوام الزنجية الصحراء واتجهوا إلى الجنوب, بينما سكن هذه الصحراء (البربر) الذين اشتهرت منهم قبائل الطوارق أو القبائل الملثمة.

حيوانات الصحراء

قال أحمد:

- ولكن كيف تعيش الحيوانات المسكينة تحت هذه الدرجة العالية من الحرارة?

قال (الدكتور ذهني): عندما تتساقط الأمطار تفد إلى الصحراء الغزلان والثعالب والذئاب وغيرها, وتتجنب هذه الحيوانات الخروج نهارا, فلا تخرج إلا ليلا عندما تقل درجة الحرارة, بل إن منها ما لا يتحرك طوال الصيف وهذه نطلق عليها اسم الحيوانات الساكنة. أما الحيوانات الأكبرحجما فهي تلجأ إلى الأماكن الظليلة, وهي تعوض الماء الذي تفقده أثناء النهار من المأكولات التي تتغذى عليها. والجمل هو حيوان الصحراء المثالي, لأن له القدرة على تخزين الماء في جسمه ويمكن أن يظل لعدة أشهر دون ماء, كما أن للجمل مصدرا آخر للطاقة ألا وهو السنام حيث يخزن الشحم أي انه يستطيع أيضا أن يعيش لمدة طويلة دون طعام.

قال أحمد: ولكن هل كل الصحراء يغلب عليها اللون الأصفر هكذا?

قال (الدكتور ذهني):

- الصحراء غنية بالألوان, ويعتمد ذلك على نوع المعادن الموجودة في صخورها, وفي الولايات المتحدة توجد الصحراء الملونة كما أطلق عليها المستكشفون الإسبان.وهي هضاب منعزلة شديدة الانحدار, قمتها مستوية بفعل الريح, وعندما يرتفع الضوء والغبار تتحول ألوان هذه الصحراء إلى الأزرق والأرجواني الفاتح والأحمر, وعند الغروب تكون الألوان أخاذة من الأحمر والأصفر بسبب أكاسيد الحديد الموجودة في صخورها.

قال أحمد: ولكن, هل هذه الصحراء بلا فائدة, ألا يمكن الاستفادة من هذه المساحات الشاسعة?

قال (الدكتور ذهني):

- بالعكس, الصحراء مليئة بالثروات وهي تنتظر من يكتشفها ويجعل الحياة تدب فيها. في الصحراء توجد أشهر وأكبر آبار البترول في العالم, وفيها العديد من مناجم المعادن الثمينة, وقد اكتشف العلماء العديد من فوائد النباتات الصحراوية التي تستخدم لعلاج كثير من الأمراض. كما أن الأبحاث تسير الآن لزراعة أكبر مساحة من الصحراء بواسطة كمية قليلة من الماء. إن الصحراء تحتاج إلى الحلم, حلم إنسان يغزو أرضا جديدة وخالية ويعمرها, وقتها سوف تعرف كل البلاد العربية الازدهار لأن معظمها يعيش داخل ذلك الحزام الصحراوي الذي يلف العالم.

 


 

محمد سيف

 




أحد مشاريع زراعة الصحراء في نيومكسيكو. تزرع المحاصيل في دوائر حتى يمكن التحكم في وسائل الري الخاصة بها





الصحراء الملونة في أريزونا في الولايات المتحدة, مشهد مألوف من أفلام رعاة البقر





نباتات الصحراء, صبار ونباتات ذات أشواك قادرة على الشرب من ندى الليل