بيتنا الأرض

بيتنا الأرض

مَنْ يُعبِّئُ الشمْسَ في زُجَاجةٍ?

كان العلم يتمشى وعند ناصية أحد الشوارع توقف مندهشا عندما رأى رجلين يتناوشان بأصوات عالية: (خذ بالك يا حبيبي... نحن من دهنا الهوا ألوان) ورد عليه الآخر: (ونحن من نعبئ الشمس في زجاجة).

كان العلم يرتدي ثيابا بيضاء ناصعة تشبه زي العاملين في المختبرات, ويضع على عينيه نظارات طبية سميكة العدسات تلمع خلف زجاجها الشفاف عيناه الذكيتان. توقف بين الرجلين فكفا عن التشاحن والتفتا إليه في استغراب وهو يوزع كلماته بينهما: (هذا مدهش جدا... تلونون الهواء? وتعبئون الشمس في زجاجة?!).

تحيّر الرجلان أمام نظرة العلم الجادة, واثارت نظارته الطبية وثيابه البيضاء احترامهما, فأخذا يرددان بارتباك: (لا...لا... لا تأخذ في بالك... هذا كلام... يعني... مجرد كلام).

هزّ العلم رأسه باستنكار, ثم وجه حديثه إلى الرجلين: (لا... هذا ليس مجرد كلام... إنها حقائق علمية... فالهواء يمكن تلوينه بالفعل... وهذا شيء صار معروفاً وشائعاً جداً.. ولابد أنكما مثل كثير من الناس رأيتما الاستعراضات الفنية في المسارح الكبيرة وفي الهواء الطلق... عند الهرم مثلاً وفي قلعة حلب أو بين أعمدة بعلبك. إن الأشكال الطائرة والأدخنة التي تتصاعد بأجمل الألوان ما هي إلا تلوين للهواء بأشعة الليزر. أما تعبئة الشمس في زجاجات فهذا واقع).

(واقع?) - هتف الرجلان وهما يميلان نحو العلم متعجبين فأخرج العلم من جيبه شريحة زجاجية صغيرة تتخلل سطحها خطوط دقيقة أما ظهرها فمغطى برقيقة معدنية يخرج منها سلكان كهربائيان متصلان بمصباح صغير. عرّض العلم سطح الشريحة لضوء الشمس فتوهج المصباح الصغير بالضوء, عندئذ قال العلم: (هكذا يمكن تعبئة بعض شعاعات الشمس في زجاجة, فهذه الشريحة من السليكون - مادة الزجاج الخام - والسليكون يتكون من بلورات, والبلورات عندما تسقط عليها أشعة الشمس تحرر بعض إلكتروناتها, وبعض هذه الالكترونات تكون لديها طاقة كافية لتعبر الوصلة المعدنية وتسرى في السلك كتيار كهربائي يضيء, ويسخّن, ويشغّل بعض المحركات. هذه الزجاجة ووصلتها المعدنية وأسلاكها هي ما نسميه (خلية شمسية) أو (خلية فوتوفلطية) تحول ضوء الشمس إلى كهرباء).

سكت العلم ناظراً إلى الرجلين بمكر وشفقة, وكان الرجلان ينظران إليه وإلى قطعة الزجاج التي تلتقط أشعة الشمس وتحولها إلى كهرباء, فاغرين فاهيهما بدهشة, وقد نسيا التشاحن بالكلام...!

 


 

محمد المخزنجي

 




مصفوفات من الخلايا الشمسية تحول ضوء الشمس إلى الكهرباء