ساعي البريد الصغير

ساعي البريد الصغير

عزيزي العربي الصغير:

أنا قلق جدا لأنني سوف أنتقل إلى المرحلة الثانوية في العام القادم. أنها مدرسة جديدة علي وزملاء جدد. ولا أدري كيف يمكن أن أتأقلم معهم. لا أريد أن أمثل عليهم أو أكذب عليهم, أريد بالفعل أن أكون واحداً متلائماً مع المدرسة. كيف أفعل ذلك?

وضاح إبراهيم- سوريا

عزيزي وضاح:

أولا يجب أن تكون صادقاً مع نفسك, أن تظهر شخصيتك الحقيقية وأن تعامل الآخرين بلطف وأدب, كما تريد بالضبط أن يعاملوك. كما أن من الضرورة أن تقيم صداقات مع الذين لهم نفس الاهتمامات. وليس من الضروري أن تبعث بالسرور في نفس أي أحد مادمت تتصرف بالطريقة التي تراها ملائمة.

عزيزي العربي الصغير:

أخي دائما يضايقني. يصرخ أحيانا. ويغني في وجهي ولا أدري ماذا أفعل معه?

منى الزامل- لبنان

عزيزتي منى:

تذكري أنك تملكين الطريقة التي يمكن أن تتصرفي بها في وجود أخيك. من الصعب تجاهل المضايقات التي توجه إلينا. وإن كان ذلك ليس مستحيلا, انصرفي من أمامه حين يحاول مضايقتك ووجهي انتباهك إلى شيء آخر. لا تدعيه يرى أنك متضايقة.

ربما بهذه الطريقة يحاول أخوك أن يعامل الناس بشكل أفضل حين يرى أن أقرب الناس إليه يتضايقون منه ويتجاهلونه. تحدثي أيضا إلى والديك حول كل الأشياء التي تضايقك. سوف يساعدانك في الأشياء التي يمكن تجاهلها والأشياء التي يمكن أن تركزي فيها انتباهك بعيداً عن مضايقات أخيك.

عزيزي العربي الصغير:

أعاني متاعـب كثيرة في النوم. أستيقظ أكثر من مرة وأعاود النوم مرة أخرى. والنتيجة أنني أستيقظ في آخر وقت قبل الذهاب للمدرسة ولا أملك الفرصة حتى أتناول إفطاري. ماذا أفعل?

أحمد بيومي - مصر

عزيزي أحمد:

إن جسدك يخبرك أنه لا يأخذ كفايته من النوم. ربما كان عليك أن تغير مواعيد نومك وأن تذهب إلى فراشك مبكرا. وأقترح أن تخبر والديك بذلك وأن تؤكد لهما أنك تريد الاستيقاظ مبكرا ربما يجدان حلا لمشكلتك. إن عليك أن تعرف أنه في أثناء الدراسة يجب ألا تشاهد التلفزيون لمدة طويلة كما تعودت أن تفعل في الأيام العادية ولا تجعل منه اختيارا أساسيا. إن النوم المبكر والذهاب منتعشاً إلى المدرسة سوف يمنحانك بهجة أفضل من مشاهدة التلفزيون والتأخر أمامه أثناء الليل.

عزيزي العربي الصغير:

أريد أن تهتم أختي الصغيرة بدروس الموسيقى كما أهتم أنا بها. إنني أعزف على البيانو بشكل جيد وأريد أن أعلمها كيف تعزف معي. ولكنها لا تريد أن تتعلم. ماذا أفعل معها?

سارة خليل - الكويت

عزيزتي سارة:

إنه لشيء رائع أن تتمتعي بعزفك على البيانو. ومن الطبيعي أن تحبي أن تشاركك أختك في هذه المتعة. إن من الرائع أن تتشارك الأختان في اهتمام واحد. وهي أخت محظوظة لأنك تهتمين بها بهذه الطريقة, ولكن من الضروري أن تتركي للآخرين الحرية في اختيار الأشياء التي تهمهم. إن الضغط عليهم لا يجعلهم يحبون هذا الأمر. اتركي لها المجال لكي تختار ما تحب واستمتعي أنت بعزفك على البيانو.