العالم يتقدم

العالم يتقدم

المكنسة الكهربائية.. الإعصارية

كان الإعصار الحلزوني - أي التيارات الهوائية الدوّارة العنيفة - ملهماً للخبراء في ابتكار مكنسة كهربائية حديثة, أطلقوا عليها (الإعصارية), لما لها من قوة هائلة في سحب الغبار وتنظيف الأماكن.

وتتكوّن هذه المكنسة الجديدة من اسطوانتين من الصلب بهما العديد من الثقوب, إحداهما خارجية تدور بسرعة تسعين متراً في الثانية الواحدة, وتقوم بسحب ذرات الغبار الكبيرة نسبياً مع كمية من الهواء, وتدفع بها إلى صندوق جانبي.

أما الاسطوانة الأخرى الداخلية, فإنها تدور بسرعة كبيرة تبلغ أربعمائة متر في الثانية, ويمكنها سحب ذرات الغبار الدقيقة, ودفعها أيضا إلى الصندوق الجانبي, الذي يتم تفريغه بسهولة في نهاية عملية التنظيف. ويخرج الهواء بعد تنقيته من الغبار, من فتحة خاصة بالمكنسة الإعصارية.

وتتميز هذه المكنسة بقدرتها على سحب كمية كبيرة من ذرات الغبار الكبيرة والدقيقة, بواسطة الحركة الدورانية للاسطوانتين, ومن ثم تنظيف الأماكن بشكل أفضل من أي مكنسة كهربائية أخرى, كما انها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم.

لا شك في أنك شاهدت صوراً لحوادث الطائرات, سواء فوق صفحات الجرائد والمجلات أو على شاشة التلفاز, ولا بد أنك تأثرت من ضخامة عدد الضحايا من المسافرين. ولهذا يتدخل العلم, ليبتكر الوسائل التي تجعل السفر بالطائرات أكثر أمنا, باعتبار أنه وسيلة مواصلات مهمة وسريعة في كل أنحاء العالم.

ومن أحدث هذه الوسائل, عدة مظلات صغيرة وكبيرة تنطلق آليا, عند حدوث أي عطل بالطائرة, وخاصة عندما تتوقف المحركات.

وتنتشر هذه المظلات على مسافة محددة فوق الطائرة, بمجرد لمس قائدها لزر في اللوحة الأمامية للقيادة, مما يؤدي إلى أن يصدر الكمبيوتر أمر تشغيل إلى وحدة خاصة بالطائرة, لإطلاق المظلات على الفور, قبل أن تسقط الطائرة. وتصنع هذه المظلات من ألياف الكربون التي تتحمل درجات الحرارة العالية وغير القابلة للاحتراق. ويتم في الوقت الحاضر, تجربة هذه الوسيلة الآمنة على طائرات التدريب الصغيرة, قبل تعميمها على الطائرات النفاثة الضخمة.

روبوت للبناء والتشييد

توجد أسباب جوهرية تدعو إلى استخدام الروبوتات في عمليات البناء والتشييد, من أهمها عدم تعريض العمال البشر إلى أشغال خطيرة, والتي عادة ما تنطوي عليها بعض أعمال الإنشاءات الهندسية مثل تشييد جسر مرتفع فوق نهر أو بحر, وكذلك أعمال الأساسات وتكسير الكتل الخرسانية ووضع الاسمنت المقاوم للحريق على الهياكل الفولاذية في المباني. وينتج عن كل هذه الأعمال, بيئة ملوثة تؤذي العمال البشر.

وتتميز روبوتات البناء والتشييد, بقدرتها على الحركة والتنقل من مكان لآخر بسهولة وكذلك إمكاناتها في حمل الأوزان الثقيلة مثل الكتل الخرسانية, وأيضا المقدرة على التعرف بشكل دقيق على العوائق التي قد تصادفها أثناء عملها.

 


 

رءوف وصفي