من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

بلادي... تونس الخضراء

اسمح لي يا صديقي أن أحمل قراء المجلة إلى حوض البحر الأبيض المتوسط وتحديدا إلى شمال إفريقيا. سأعرفهم على بلدي, هو بلد صغير المساحة كبير الشأن, هو بلد ينتمي إلى وحدة المغرب العربي الكبير, وقد احتضن ألعاب البحر الأبيض المتوسط في سنة 2001 وسيحتضن كأس العالم لكرة اليد سنة 2005 وكأس العالم لكرة القدم سنة 2010 إن شاء الله. يطلقون على بلدي اسم (بلد التسامح).

أظنكم عرفتموه بعد هذه المقدمة. نعم... بلدي هو (تونس). تبلغ مساحة بلدي 163,600كلم2 وعدد سكانه قرابة 18 مليون نسمة ومناخه معتدل. عاصمة بلدي هي تونس وأهم المدن هي(بنزرت, صفاقس), وجوهرة الساحل (سوسة), وجزيرة الأحلام (جربة). أهم الأنشطة هي: الزراعة, البترول, الفوسفات, السياحة, صيد السمك. تحد بلادي من الغرب والجنوب الغربي الجزائر, وليبيا من الجنوب الشرقي, أما الشمال والشرق فيحدهما البحر. لغتنا العربية وديننا الإسلام ونظامنا السياسي رئاسي. وأهم المتاحف: متحف باردو, متحف متلامْبو.

أهم حدائق الحيوان هي: منتزه النحلي, البلفيدار, محمية الفانجة. ونحن الآن نقوم ببناء دار الثقافة التي ستحتضن شتى أنواع الفنون ولن أحدثكم عن ملعب رادس لأنه غني عن التعريف وواثقة من أنكم تعرفونه من خلال الفضائيات التي بثت صوره بمناسبة احتضانه لألعاب البحر الأبيض المتوسط, ذلك الملعب الذي دهش الأجانب من رؤيته. هذه هي تونس التي أعتز بالانتماء إليها. ويفد إلينا السياح من كامل أقطار العالم ليتعرفوا إلى هذا البلد الجميل بسكانه وأرضه, فبلدي يجمع بين الصحراء في الجنوب والغابة في الشمال والبحر في الشرق.

نحن نصدر أرفع أنواع التمور إلى الخارج. ونقيم مهرجانات على غرار مهرجان (دور), ونعرف بالمناظر الخلابة في جنوبنا ويقبل عدد هائل من السياح على هذه المهرجانات وكم أعجب المشاركون في سباق Paris-Dacar, الذي يمر ببلادنا بهذه المناظر.

وأنا من ولاية جندوبة إحدى ولايات إقليم الشمال الغربي وهو يضم ثلاث ولايات, ولايتي جندوبة كما سبق أن ذكرت وولاية باجة وولاية الكاف. سأختصر الحديث وأحدثكم عن ولايتي لأن كلا من هذه الولايات لها خصائصها المميزة. وولايتي تقع بين الولايتين اللتين ذكرتهما من قبل وهي مختلفة عنهما كل الاختلاف رغم تساويها في عدة أشياء مشتركة. فولايتي تجمع بين البحر والنهر والسهل والجبل, بين المطر والثلج, المدينة تحيط بها الجبال من كل جانب وتمنع هواء البحر من المرور إليها, لذلك تكون في الصيف شديدة الحرارة وفي الشتاء شديدة البرودة, ووراء الجبل نجد مدينة طبرقة الساحلية وهي مكان في غاية الروعة وبحرها صخري حتى أنهم يطلقون عليها اسم (عاصمة المرجان) لكثرته بها, وتحتضن هذه المدينة كل عام مهرجان (موسيقى الجاز) العالمي, وتحتوي ولايتي على أكبر الغابات بالبلاد وهي غابة (عَيْنُ دراهِمَ) وتحتوي كذلك على أعلى جبل بالبلاد التونسية وهو جبل (الشَّعَانِبي) حيث يبلغ ارتفاعه 1544م وكذلك توجد جبال (خمير) و(السلسلة الظهرية الأطلسية). وتنتمي إلى ولايتي مدينة (بوسالم) وهي مدينة فلاحية تضم السهول الخصبة وهي معروفة بزراعة الحبوب وتربية الماشية وغراسة أشجار الزيتون وزيتها مشهور جدا ولكنه موجود بقلة مقارنة بالساحل. وتضم ولايتي كذلك أشهر السدود بالبلاد وأهمها سد (بني مطير) ومدينتي حديثة العهد صغيرة العمر لا يتجاوز عمرها 100 عام, وقد أحدثها الاستعمار الفرنسي. سأنتقل بكم إلى الساحل وأهم مدنه هي: (سوسة) ويمنحونها لقب جوهرة الساحل و(صفاقس) التي تشتهر بغابات الزيتون و(جرْبة) التي يمنحونها أيضا لقب جزيرة الأحلام. فالساحل مكان جميل جدا. وهناك (الوطن القبلي) وهو مشهور (بالهريسة) أي الفلفل الحار المطحون جيدا والمصبّر. أما الوسط فأهم مدنه (القيروان) وقد كانت منارة علمية في القديم وهي الآن تحتضن نافورة الأغالبة وجامع عقبة بن نافع وهما من أهم المعالم التاريخية بالبلاد و(القيروان) مشهورة بالمقروض (حلويات تونسية لذيذة) وصنع الزربية.

والسلام مع طائر الحمام الذي لا ينام إلا على وسادة الأحلام.

سوار الزرفي - تونس

الجولان في عيوننا

أحدّثكم عن جزء غال من وطننا العربي. جزء يرقد هو أيضا تحت الاحتلال الإسرائيلي. جزء من وطني سوريا. إنها مرتفعات الجولان التي لا تبعد عن العاصمة دمشق إلا 25 ميلا فقط, وتضم حوالي 17 ألفا من المواطنين السوريين والعديد من القرى. إن أهالي الجولان مازالوا يحلمون بيوم الحرية والعودة إلى الوطن الأم وهم يقومون بالمظاهرات والاحتجاجات على الوجود الإسرائيلي وسوف يأتي يوم الحرية لهم قريبا إن شاء الله. إنني أرسل لهم من خلال مجلة العربي الصغير هذه التحية وأقول لهم إن الجولان في عيوننا وقلوبنا ولن ننساكم أبدا.

محمد ماهر المصري - سوريا

تواريخ إسلامية

  • قصة هلاك أصحاب الفيل في شهر 9/569م قبل مولــد الرسول محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر تقريبا, في 11/3/570م.
  • مسرى الرسول محمد بن عبدالله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى يوم 17/1/620م في السنة التاسعة من دعوته وفيها فرضت الصلاة على المسلمين.

هل تعلم?

  • أن السنة الضوئية هي مسافة وليست زمنا, وهي المسافة التي يقطعها الضوء في مدة سنة بسرعة 300000 كلم في الثانية.
  • أن ظاهرة الزلازل ليست نادرة في العالم إذ تشعر عدة مناطق من عالمنا بما يزيد على ثلاثة آلاف هزة أرضية في السنة وتسبب خسائر في الأرواح بمتوسط 10 آلاف ضحية سنويا.
  • أن الصفيحات التكتونية التي تحمل القارات والمحيطات تتحرك بمعدل25كم كل عام وهذا ما يؤدي إلى زيادة المسافة بين القارات.
  • أن أعلى قمة بالنسبة إلى قاع البحر هي قمة (موناكيا) (الجبل الأبيض) بهاواي وتبلغ 8500م منها 4205م تحت البحر.
  • أن الفرنسيين جوزيف ومونجولفيي صنعا أول بالون باستطاعته نقل المسافرين في الهواء وقاما بأول طيران حرّ في باريس يوم 21 نوفمبر 1783م.
  • أن أضخم امرأة في العالم هي روزالي برادفور من الولايات المتحدة وصل وزنها إلى 544كغ في يناير1987م.

مريوحي آيت - الجزائر

غزو الفضاء

منذ زمن بعيد والإنسان يحلم بغزو الكواكب البعيدة. وقد بنى السفن الفضائية التي تخترق المدار الذي يحيط بالأرض واستطاع أن يصل إلى القمر في الستينيات من القرن الماضي. وقد هبط أول إنسان على سطح القمر في عام 1961 وهو نيل أرمسترونج الذي قال وهو يضع قدمه على سطح القمر (إنها خطوة صغيرة لإنسان ولكنها كبيرة بالنسبة للبشرية..) ومنذ ذلك الحين والأبحاث لا تتوقف من أجل الوصول إلى كواكب أخرى. ومنذ سنوات والإنسان يحلم بالوصول إلى المريخ. وقد استطاعت سفينة مارس أن تصل إلى سطحه وتحصل على بعض من تربته وعادت بها إلى الأرض لتحليلها. ويتم الاستعداد الآن لهبوط أول رجل على سطح المريخ ومن أجل ذلك تم عمل سطح مشابه لسطح المريخ حتى يستطيع الإنسان أن يسير عليه, وقد تم بناء هذا السطح داخل أحد مراكز ناسا وقد هيئ فيه نفس المناخ الموجود فوق سطح المريخ. إن أحلام الإنسان في سكن الفضاء مازالت في أول الطريق ولكن الأبحاث لا تتوقف.

فواز عبدالله- لبنان

حكم وأمثال

  • البيت بلا ساعة كالسوق بلا بضاعة.
  • الرجل بلا عمل كالنحلة بلا عسل.
  • الإنسان بلا صديق كالزهرة بلا رحيق.
  • الفتاة بلا حياء كالشجرة بلا أوراق.
  • الحق كالفلين لا يغرق.
  • الأولاد مرساة تشد الأم إلى الحياة.
  • حين يبكي الشجاع يضحك الجبان.
  • مادامت هناك حياة فهناك أمل.
  • ثلاثة تورث المحبة: الأدب والتواضع والدين.

نور عماد خطاب- سوريا