العالم يتقدم

العالم يتقدم

مستشفيات.. في الفضاء

سوف تصبح محطات الفضاء حقيقة واقعة في المستقبل القريب. إذ يتم في الوقت الحاضر تشييد محطة فضاء دولية, على بعد مئات الكيلومترات من سطح الأرض, أطلق عليها (الحرية). وتتكوّن محطة الفضاء (الحرية) من وحدات لإقامة روّاد الفضاء ومختبرات لإجراء تجارب على الحياة في ظروف انعدام الوزن, وكذلك لتصنيع منتجات فريدة لا تُنتج إلا في بيئة الجاذبية الضعيفة مثل البللورات شديدة النقاء والرقاقات الإلكترونية المتطورة, والتي تستخدم في أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

وهناك أفكار عديدة لإضافة وحدات جديدة لمحطة الفضاء, ومنها وحدة طبية ومستشفى لإقامة المرضى - خاصة مرضى القلب, إذ إن الجاذبية الضعيفة لا تجعل القلب يتحمل جهداً كبيراً في دفع الدم إلى أعلى الجسم, أثناء الدورة الدموية. حيث إن دفع الدم إلى أعلى, فوق كوكب الأرض, يعمل ضد الجاذبية ومن ثم يبذل القلب جهداً في أداء هذا العمل.

حقيبة لاختبارات السمع

قد يبدو لك لأول وهلة, أن هذه الصورة تمثل حقيبة سفر عادية. ولكن الأمر الغريب أن بها طفلا وفوق أذنيه سماعتان تمتد منهما عدة أسلاك, تتصل بأجزاء مختلفة من هذه الحقيبة العجيبة!

والواقع أنك تنظر الآن إلى أحدث جهاز لاختبارات السمع للأطفال, والذي يخصص لقياس مدى قدرة الأطفال الرضع, على الاستجابة إلى أي مؤثرات خارجية, وخاصة الأصوات سواء كانت مرتفعة أو منخفضة.

فقد لاحظ الأطباء أن عدداً من الأطفال حديثي الولادة, يعانون من ضعف في السمع, وأنهم يُتركون غالبا بلا عناية حتى يزداد المرض لديهم, ويصعب علاجهم فيما بعد. ولأن أجهزة اختبارات السمع تكون ذات حجوم كبيرة, فقد كان من الصعوبة إجراء الكشف لدى الناس في منازلهم, ومن ثم ابتكر هذا الجهاز, الذي يشبه حقيبة السفر, ويمكن للطبيب أن يحمله بسهولة, إلى منزل الطفل الذي يحتمل أن يكون مصاباً بضعف في السمع, وهكذا يمكن علاجه في الوقت المناسب.

 


 

رءوف وصفي