من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

صنعاء مدينتي الجميلة

صنعاء مدينتي الجميلة تعاقبت عليها الحضارات والقرون. مدينة تسكن قمم الجبال ويسكن في جبالها السحاب, ترتفع عن سطح البحر بأكثر من ثلاثة ألف متر. كانت تسمى آزال ويطلق عليها مدينة سام بن نوح الذي بناها بعد الطوفان كما يقول التاريخ. وصنعاء مدينة يشعر الزائر فيها بألفة التاريخ ويشم عبقه في أسواقها مثل سوق الملح وأبوابها السبعة القديمة, مثل باب اليمن وباب شعوب وغيرهما. وخلف الأسوار بدأت مدينتي تواكب العصر في مبانيها الجميلة وشوارعها المنظمة وتستعد أن تكون عاصمة للثقافة العربية عام 2004م. أتمنى أن أراكم في مديني الجميلة صنعاء.

شادي سعيد السروري
اليمن

فتاة مسلمة

أكتب إليكم من ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد من مدينة فيرفاكس التي تضم جالية إسلامية كبيرة أسرتي واحدة منها, وتضم الجالية العديد من الأسر العربية التي هاجرت إلى أمريكا, ومع ذلك ظلت متمسكة بدينها وعقيدتها. ونحن نجتمع معا في المسجد الصغير الذي بنيناه, لا للصلاة فقط, ولكن لتلقي دروس اللغة العربية والقرآن ومعرفة أمور ديننا. كما يضمنا المسجد أيضا في الاحتفالات الخاصة والأعياد. ويقوم المسجد بحل العديد من المشاكل للعديد من المغتربين خاصة منهم من لا يعرف القانون الأمريكي. ونحن نجتمع أنا وصديقاتي في يوم خاص بنا لا تدخله إلا الفتيات والنساء لنؤدي الصلاة ونقوم بالدرس وبتبادل الأحاديث. إننا نعطي صورة للإسلام الدين الذي يقوم على التسامح والأخوة بين الجميع.

فاطمة عبدالله
الولايات المتحدة

الزرافة... صديقتي

حيواني المفضل هو الزرافة, لأنها طويلة الرقبة, يصل ارتفاعها أحيانا إلى ستة أمتار, كما أن ارتفاع أرجلها يصل إلى 8 أمتار وهذا يمكنها من أكل الأوراق التي توجد في أعلى غصون الشجر, ولها لسان طويل تلفه حول الورقة بحيث تأخذها إلى فمها بسهولة. وهي تعيش في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى, ويكسوها غطاء جلدي مليء ببقع من الألوان المختلفة تفصلها الخطوط الصفراء والبيضاء, وفي أعلى رأسها يوجد قرنان صغيران.

ومن الغريب أن عنق الزرافة الطويل هذا يتكون فقط من سبع فقرات, وهي نفس عدد الفقرات التي توجد في رقبة الإنسان, ولكن عمر ولادتها أطول من الإنسان فهي تحمل طفلها لمدة 15 شهراً وتقوم بإرضاعه لمدة 9 أو عشرة أشهر رغم أن الصغير يبدأ في تناول الأعشاب الخضراء بعد أسبوعين من ولادته.

ويتعرض الزراف لهجوم الحيوانات المتوحشة, الأسد أو النمر أو الفهد, وسلاحه في ذلك هو الجري بعيدا عن مخالب العدو, وأحيانا تقوم الزرافة بركل الحيوان إذا جاءها من الأمام وتكون ركلتها من القوة بحيث تقتل الأسد أو النمر.

هل عرفتم إذن لماذا أفضّل الزرافة?

هناء عبدالفتاح
مصر

أوائل

  • أول ما خلق الله القلم.
  • أول مسجد وضع المسجد الحرام.
  • أول من سلّ سيفا في الإسلام الزبير.
  • أول جبل وضع في الأرض أبي قبيس.
  • أول ولد آدم قابيل.
  • أول من ضاف الضيف إبراهيم.
  • أول من جمع القرآن أبو بكر الصديق.
  • أول الآيات طلوع الشمس من مغربها.

رشا محمد علي باحله- اليمن

من عجائب الجبال

  • جبل القدس: فيه غار يضيء في الليل دون سراج.
  • جبل أروند: في همدان بإيران توجد في قمته عين ماء تفيض أياما معدودة فقط في السنة.
  • جبل الأرجان: في طبرستان بإيران يقطر منه ماء, كل قطرة منه تصير في شكل حجر سداسي أو ثماني.
  • جبل سمرقند: يخرج منه ماء في الصين كأنه الثلج في برودته, أما في الشتاء فيحرق من شدة حرارته.

بشير عبدالتواب القباطي - اليمن

ساكنو الأشجار

في جزيرة جايا وهي إحدى جزر غينيا الاستوائية يعيش قوم يطلق عليهم ساكنو الأشجار... لأنهم لا يعيشون على الأرض العادية التي نعيش عليها, ولكنهم يبنون بيوتهم عاليا فوق غصون أشجار تبلغ ارتفاعها حوالي مائة وخمسين قدما. وهم يجيدون التنقل من شجرة إلى أخرى سيراً على أغصانها دون أن يلمسوا الأرض, ويقولون إنهم بذلك يسمعون صوت الطيور أفضل, ويرون الجبال ويجمعون الثمار الطازجة, ورغم عيشهم على الأشجار, فهم ماهرون في صيد الحيوانات ويظل الصياد منهم كامنا ومختبئا بين غصون الشجر حتى إذا حانت اللحظة انقض على الفريسة وأوقع بها.

هيفاء حسنو- سوريا

حقول المستقبل

في جوف البحر ثروة كبيرة لا يدري الإنسان عنها الكثير. وقد قال كثير من العلماء إن البحر هو حقل المستقبل أي أنه هو الذي سيوفر للبشرية الغذاء بعد أن يقل الغذاء الذي توفره له الأرض. الطحالب مصدر مهم للأغذية البروتينية ولصناعة الدواء. والأسماك غذاء لذيذ وشهي وخفيف على المعدة. ونحن نعرف أن علماء التغذية يفضلون اللحم الأبيض, أي الدجاج والسمك, على اللحم الأحمر أي لحم البقر والماشية لأن الكولسترول فيها أقل. وإذا استطاع الإنسان أن يستغل جوف البحر جيدا فسوف يحصل على غذاء متوافر يوميا ورخيص التكلفة. وبالإضافة إلى فوائد البحر الغذائية فإن أعماق البحار الدافئة ومنها الخليج العربي والبحر الأحمر هي لوحات رائعة من الألوان الجميلة التي تجعل الغوص فيها متعة حقيقية. وأنا أسكن في محافظة البحر الأحمر بجمهورية مصر العربية وأرسل لكم صورة لأحد أسماكنا الملونة ويسرني أن أدعوكم لزيارتنا.

أيمن عبدالوهاب سرور- مصر

من مفسدات القلب

  • كثرة مخالطة الناس من أجل الدنيا.
  • التمني وطول الأمل.
  • التعلق بغير الله تعالى.
  • كثرة النوم.
  • الإكثار من الكلام فيما لا يفيد

أحمد سعيد علي أحمد - اليمن

السلاحف

ظهرت السلاحف الأولى على الأرض منذ ملايين السنين وربما قبل ظهور الديناصورات التي انقرضت, ولكن السلاحف احتفظت بشكلها الحالي الذي نراها عليه, وربما يرجع ذلك إلى الدرع الواقي الذي فوقها فهو يعطيها حماية قوية من مخاطر كثيرة.

محمد سعيد علي الوصابي
اليمن

 


 



 




























احدى البيوت المصنوعة في أعلى الشجر.. ساكن البيت يصعد إليه بواسطة الدرج بعد أن اصطاد أحد الحيوانات







ش