الكمبيوتر لغة المستقبل

الكمبيوتر لغة المستقبل

إنترنت... وهاتف أيضا!

إذا استخدمنا خط الهاتف بالمنزل للاتصال بالإنترنت, فأي متصل بنا بالهاتف سيجد الخط مشغولا, فالإنترنت تتوافر لنا عن طريق المودم (الموائم) في جهاز الكمبيوتر الذي يتم وصله بخط الهاتف, فهل يمكن لنا أن نتصل بالإنترنت ونستخدم الهاتف في الوقت نفسه? نعم يمكننا أن نقوم بذلك بفضل التكنولوجيا الرقمية, فكيف يكون ذلك? هذا ما ندعوكم للتعرف عليه في هذا المقال.

سلك الهاتف لا ينقل الصوت فقط

نعلم جميعا بأننا نتصل بالإنترنت عن طريق سلك الهاتف, وهو سلك نحاسي وظيفته أن يصلنا بمقسم أو سنترال الاتصالات في المنطقة التي نقيم أو نعمل بها, وقد اكتشف علماء الاتصالات أن هذا السلك النحاسي له قدرة على نقل البيانات, إلا أننا نستخدمه لنقل الصوت فقط من مكان لآخر أي محادثة الآخرين بالصوت فقط وذلك بما يسمى بالنظام التماثلي (Analog), وعلى الرغم من أن معظم مقسمات أو سنترالات الهاتف في دول عربية كثيرة قد تطورت الآن لتعمل بالنظام الرقمي (Digital) فقد ظلت التوصيلات بين المقسم والمنازل تعمل بالنظام التماثلي والذي يفرض علينا حتى الآن أن يتضمن الكمبيوتر ما يسمى بالمودم (الموائم) وذلك لكي يقوم بتحويل أو مواءمة الإشارات الرقمية التي يعمل بها الكمبيوتر لتحويلها إلى لغة تماثلية تناسب كابل (سلك) الاتصالات ويقوم بالعملية العكسية أيضا, أي يحول الإشارات التماثلية التي تأتي للكمبيوتر من الهاتف إلى إشارات رقمية لكي يستطيع الكمبيوتر التعامل معها.

ماذا قدمت لنا تكنولوجيا الاتصالات الرقمية?

إنها ما يعرف باسم تكنولوجيا الخدمات المتكاملة للشبكة الرقمية واختصارا باسم (ISDN) ويمكن فهمها على أن السلك النحاسي يستطيع نقل كميات كبيرة من البيانات بالإضافة إلى الصوت الذي لا يشغل سوى حيز صغير منه, ولذلك قامت هذه التكنولوجيا بدور رئيسي في الاستفادة من شبكات الهواتف ببلادنا لأنها تحول الجزء التماثلي (الوصلات بين المنازل والمقسمات) إلى رقمي.

كيف يتم الاتصال رقمياً?

يتم توصيل وحدة خاصة بالهاتف لديك - عادة ما تزودك بها الشركة التي تقدم هذه الخدمة - بالإضافة طبعا لقيمة الاشتراك الشهري بهذه الخدمة, ويتم توصيل هذه الوحدة بخط الهاتف, وهذه الوحدة لها مخارج متعددة يمكن وصل عدة أجهزة من كمبيوتر وفاكس وهاتف بها, ولكن لا يعمل أكثر من جهازين في الوقت نفسه, فإذا كنت تتصل بالإنترنت بواسطة خط الهاتف العادي فإن ذلك يستغرق أكثر من ثلاثين ثانية مثلا, أما بواسطة (ISDN) فيتم ذلك في ثلاث ثوان فقط, ولكن الميزة الأهم أن من سيتصل بك هاتفيا تستطيع أن تتحدث معه دون أن ينقطع الاتصال بالإنترنت.

تلميحات مفيدة

كيف تتجول على الإنترنت مع حماية الخصوصية?

قد تفرض علينا الظروف أن نشترك مع آخرين في استخدام جهاز كمبيوتر واحد للتجول في الإنترنت, مما يعني أن هؤلاء الآخرين قد يعلمون بالمواقع التي قمت بزيارتها, فإذا كنت تريد حماية خصوصيتك باستخدام برنامج إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت فعليك القيام بما يلي:

- في عمود القوائم ستجد (Tools) أدوات, اختر (options).

- في القائمة التي ستظهر أمامك تحت (General) ستجد أنها تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:

- Home page وبها عنوان صفحة البداية التي يفتح عليها البرنامج.

- Temporary Internet Files اختر منها Delete Files وبذلك يتم إلغاء البيانات التي يتم تخزينها في المجلد المؤقت (Temporary) والذي يوجد تحت الويندوز.

- History اختر منه Clear History مع اختيار (صفر) وهو المجلد الذي يتم الاحتفاظ بالصفحات التي قمت بزيارتها ولأي عدد من الأيام. بذلك ستحمي خصوصياتك وتتجول بحرية دون أن يستطيع أحد معرفة آثار خطواتك.

مشكلة تخزين الملفات... وداعاً للأقراص المرنة

إذا كنت تعاني من مشاكل تخزين الملفات, فعليك أن تقول وداعا للأقراص المرنة (Floppy Disks) والتي لا تتسع إلالـ (من 1,4 إلى 2) ميجابايت فقط, مما يتطلب أعدادا متزايدة منها كلما ازدادت ملفاتك, لذلك نقدم لكم الحل النهائي باستخدام هذا الدرايف (قرص نقال) فهو يتصل بالكمبيوتر من فتحة (USB), وإذا كان لديك ويندوز 98 فهي تحتاج إلى إضافة برنامجها لكي تتمكن من العمل, أما ويندوز مللينميوم أو 2000 أو XP فإنه يتعرف عليها تلقائياً وتستطيع التخزين عليها مباشرة, وهذا القرص النقال يوجد بسعات تبدأ من 32 ميجابايت حتى 256 ميجابايت ليحل لك بشكل نهائي كل مشاكل التخزين.

مواقع عربية على الإنترنت

موسوعة الشعر العربي

www.arabicpoems.com

لهواة الشعر العربي نقدم لهم هذا الموقع الذي أسسه طبيب سكندري, وعضو باتحاد كتاب مصر, ومحب للشعر, وبه نماذج لبعض الشعراء الذين اختارهم صاحب الموقع, وقام بتصنيفهم حسب العصور المختلفة للشعر (الشعر الجاهلي - الإسلامي - العباسي - الأندلسي... وهكذا) وتستطيع البحث حسب الحرف الأول من اسم الشاعر, ويتضمن أيضا بعض القصائد الجديدة في باب قصيدة الأسبوع, آخرها قصيدة كتبها الشاعر المصري فاروق شوشة تحية للمناضل الفلسطيني مروان البرغوثي.

المجمع الثقافي العربي

www.cultural.org.ae

موقع جميل ومتنوع لاحدى أهم المؤسسات الثقافية العربية (المجمع الثقافي بأبوظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة), تحتوي صفحته الرئيسية على أنشطة المجمع في مختلف نواحي المعرفة والثقافة والتي تتنوع بشكل مثير, فهي تشمل المعارض والسينما والفيديو والمحاضرات والأسابيع الثقافية, ومركز الطفولة, والرسم الحر, فبالإضافة إلى الأمسيات الشعرية والحفلات الموسيقية, ويمكنك إجراء عملية البحث داخل الموقع من مستطيل البحث (للمطبوعات) من حيث العنوان أو المؤلف أو الناشر, وتمتاز مكتبة المجمع بأنها مصنفة موضوعياً حسب مجالات اهتمام القارئ, كما يحتوي الموقع على تسجيلات لمعلقات (القصائد الطويلة) لشعراء العصر الجاهلي.

موقع للأطفال

شبكة الطفل التعليمية

موقع موجه للأطفال تحتوي صفحته الرئيسية على أقسام لصور تتعلق بالطفل, وألعاب بسيطة, وبرمجيات صغيرة وهادفة, كما أن به روابط لعدد من المواقع الأخرى المتخصصة للأطفال عربية أو أجنبية, وبه صفحة لأعلام الدول لمساعدتكم على التعرف على العلم الخاص بكل دول.

Salah505.icc.net.sa/baby/main.htm

 


 

أحمد عبدالعال