موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

حيوانات.. ولكنها أبطال

أبطال الحيوانات, تشبه تماما أبطال الرياضة عند الإنسان, هناك شيء ما في داخلها يجعلها لا تهدأ, البعض منها يعدو, أو يسبح أو يطير, أسرع من بقية الحيوانات, أو يقفز أعلى, أو يغوص أعمق, أو حى يسافر أسرع, وهناك حيوانات تعيش أطول, وأخرى أكثر طولا, أو أكبر حجما. ببساطة يكون في هذه الحيوانات شيء مميز يجعلها أقوى من بقية زملائها.

ومثلما توجد هناك أرقام قياسية عند البشر, هناك أرقام مثلها عند الحيوانات, ولكن من الصعب قياس هذه الأرقام لأن معظم هذه الحيوانات غير مستأنسة وتعيش وسط الغابات, لذلك فإن كل هذه الأرقام هي تقريبية, وهي أفضل التخمينات التي توصل العلماء إليها, ولكن عليك أن تتذكر وأنت تقرأ هذه الصفحات أن أقصى سرعة وصل إليها الإنسان وهو يعدو كان عبارة عن 20 إلى 30 ميلا في الساعة, ولا يستطيع أي إنسان أن يعدو بهذه السرعة إلا إلى عدة مئات من الأمتار.

الإنسان الثقيل الوزن لا يستطيع الجري بسرعة, ولكن الحيوان الثقيل يستطيع أن يجري بسرعة مذهلة, الفيل مثلا يجري بسرعة 20 ميلا في الساعة, ووحيد القرن هذا يستطيع الجري بسرعة 30 ميلا, رغم أن وزنه يمكن أن يصل إلى 15000 كيلو.

نحلة العسل هذه صغيرة جدا بالنسبة للإنسان, ولكنها تستطيع الطيران بالسرعة نفسها التي يعدو بها, وهي تحرك أجنحتها الصغيرة حوالي 15 ألف مرة في الدقيقة الواحدة.

بالطبع نحن لا نعتقد أن البط يمكن أن يكون مخلوقا سريعا, ولكن هناك نوع من البط هو (الكنفاس) يطير بسرعة 70 ميلا في الساعة. خاصة في مواسم الهجرة.

الوعل ذو القرون الطويلة هو أسرع المخلوقات على وجه هذه الأرض, انه يستطيع أن يعدو بسرعة ثابتة قدرها 35 ميلا في الساعة لعدد كبير من الأميال, وأحيانا تصل سرعته القصوى إلى 50 ميلا في الساعة.

الطائر الطنان يحرك أجنحته أسرع من أي طائر آخر, أحيانا يحرك أجنحته على حوالي 4 آلاف حركة في الدقيقة الواحة.

الفهد الوثاب, أسرع حيوان في المسافات القصيرة, فهو يعدو بسرعة 70 ميلا في الساعة ولكن سرعان ما يصاب بالتعب ويتوقف عن الجري بعد مدة قصيرة, إنه بطل ولكنه سريع الملل.

إنه سريع في كل الأحوال, فعندما يكتفي الصقر بالحومان في السماء تصل سرعته إلى 60 ميلا, ولكن عندما يطير مطاردا أحد الفرائس فإن هذه السرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة.

بالنسبة للحجم فإن أنثى العنكبوت هي أسرع بكثير من الفهد الوثاب, إنها تستطيع العدو بسرعة توازي 300 مرة حجم جسمها, أما الفهد فهو يعدو 115 بحجم جسمه فقط.

 


 

محسن حافظ