اليوجا رياضة مفيدة للصغار

اليوجا رياضة مفيدة للصغار

رسوم: نصير بهبهاني

إليكم موقعاً يساعدكم على ذلك:

www.littleyogis.com
http://www.yogapoint.com/info/kidsyoga.htm

قبل أن تبدأ:

- يجب أن تكون في مكان هادئ جداً وترتدي ملابس مريحة.

- يفضل أن تمارس اليوجا حافي القدمين، أي من دون حذاء.

- أن تضع مرتبة إذا كانت الأرض صلبة.

كان خالد يشعر بأن وقته ضيق جداً، يقوم في الصباح الباكر ليلحق بباص المدرسة، ويشارك في قراءة نشرة الاخبار في اذاعة المدرسة صباحاً، يحضر حصصه الدراسية بانتظام ويحب المشاركة في الفصل، ويحاول دائماً الاجابة على كل سؤال تطرحه المدرسة، ثم يرجع بعد الظهر من المدرسة ليراجع دروسه وينهي فروضه المنزلية، وفي الساعة السادسة من كل اثنين كان يذهب للتدريب للمشاركة في مسابقة العلوم لأنه طالب متفوق، أما في باقي ايام الاسبوع فله موعد مع تدريب فريق كرة القدم من الساعة السابعة وحتى الساعة الثامنة والنصف، ثم يرجع الى المنزل، يتناول عشاءه وينام في الساعة التاسعة كل يوم.

كان خالد يشعر بضغط شديد. فهو متفوق في دراسته، ولاعب كرة قدم موهوب، وهنا وازن حياته بين المدرسة وكرة القدم، وأصبح يومه قصيرًا ويمر بسرعة بسبب كثرة نشاطاته.

وفي يوم نسي فيه خالد بأنه عيد ميلاده، دخل الى غرفته ووجد على سريره هدية من والدته، ذكرته بذلك التاريخ المهم في حياته، فتحها خالد بسرعة، ووجد داخلها اشرطة تعلم (رياضة اليوجا) للصغار، فركض الى أمه ليشكرها، «شكرا أمي» قال خالد، فردت الأم وهي تبتسم «إنك تستحق الهدية يا خالد»، ومن هنا عرف خالد بأنه يمكن للصغار ممارسة اليوجا، لأنها رياضة مفيدة ومهمة لكل الأعمار، فهي تعطيه مرونة أكثر لأنه لاعب رياضي، وتمنحه القدرة على التركيز لتساعده على الدراسة، وتهديه قدرًا من الاسترخاء بعد عناء يوم كامل يقضيه بين المدرسة والدراسة ورياضته المفضلة. فبدأ خالد بممارسة اليوجا قبل النوم ثلاث مرات بالأسبوع، وبعد فتره ذهب ليشكر أمه مرة أخرى على الهدية المفيدة، لأنه شعر بتحسن كبير فأصبحت عضلاته مسترخية وخصوصا عضلات رجليه التي يستخدمها كثيراً في التدريب وركل الكرة. وأصبح قادراً على التركيز اكثر في دراسته فيأخذ وقتًا اقصر في فهم دروسه، أما في الليل فأصبح ينام نوماً هادئاً.

وذات يوم رآى خالد شقيقته نور غاضبة ومتوترة بسبب الكومبيوتر الذي لا يعمل، فنصحها بممارسة اليوجا معه بعد الدراسة حتى تتغلب على طبعها العصبي، وبعد ذلك أصبح لدى نور القدرة على التحكم في غضبها وأصبحت اكثر هدوءا، ومع مواظبتها على ممارسة اليوجا، أصبحت تجلس في الحديقة لمشاهدة الطيور والأزهار أكثر من جلوسها امام شاشة الكومبيوتر.

قرر خالد أن يوجه دعوة لأصدقاء المجلة ليشاركوه في ممارسة اليوجا فهي رياضة قديمة جداً، تعتمد على التنفس والحركات البطيئة والمؤثرة على الجسم من الداخل والخارج، أدرك الناس فائدتها، وأصبحت منتشرة الآن بيننا، وهدية خالد لكم في هذا العدد هي بعض حركات اليوجا المفيدة، والتي ساعدت خالد وشقيقته نور كثيراً. أحبوا الحياة اصدقائي، تأملوا الجمال من حولكم، ومارسوا اليوجا معنا.

الوضع الأول:

قف مستقيماً، بنفس الوضع المرسوم في الصورة، ضع يدك بقرب الصدر والقدمان متلصقتان. خذ نفساً عميقاً (شهيق).

الوضع الثاني:

والآن (زفير)، أخرج الهواء، انحن من دون ان تثني الركبتين، لتلمس أصابعك الأرض، قدماك يجب أن تكونا مستقيمتين، أرح الرقبة. لا تثن الركبتين ولا تجعل الرقبة مشدودة.( كرر الوضعين الأول والثاني، عشر مرات. أي وقت تشاء).

الوضع الثالث:

قف مستقيماً، خذ نفساً عميقاً (شهيق) وارفع يديك الى الأعلى كما هو موضح في الصورة، املأ رئتيك بالهواء الى ان تلتقي يداك وهما مرفوعتان.

ثم أخرج الهواء من فمك (زفير) وانت تنزل يديك مرة أخرى. (كررها عشر مرات كل صباح)

الوضع الرابع:

قف ورجلاك مفتوحتان قليلاً، خذ نفساً عميقاً وارفع يديك الى الأعلى، ووجه راحتي يديك الى الأعلى كما هو موضح في الصورة، ثم قف على اطراف اصابعك مع المحافظة على توازنك وعلى عمليتي الشهيق والزفير لمدة خمس الى عشر ثوان حسب قدرتك.

ثم عد الى وضعك الطبيعي ببطء وانت تخرج الهواء من فمك. (كررها من ثلاث الى خمس مرات كل صباح).

قدم إليكم صديقكم خالد مدخلاً الى اليوجا، ابحث عنها اكثر، حاولوا اصدقائي ممارستها والمواظبة عليها، وستشعرون بفائدة اليوجا البدنية والذهنية.

 


 

نوف المضف