موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

الأشعة المرئية

تعلمون يا أصدقائي أن الشمس هي مصدر الضوء الطبيعي على الأرض، أما الكهرباء فهي مصدر الضوء الصناعي، ومن دون ضوء وحرارة الشمس ما ظهرت الحياة على الأرض فضوء الشمس أساسي لنمو النباتات وضروري لحياة الإنسان والحيوان. ويصل ضوء الشمس إلى الأرض على صورة موجات من الأشعة الكهرومغناطيسية وهذه الموجات جزء منها مرئي والآخر غير مرئي مثل موجات الراديو والتلفاز وأشعة الميكروويف والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية وأشعة جاما.

أشعة الليزر:

يمكن بواسطة حزمة رقيقة من أشعة الليزر شق قطعة من المعدن وتمتص أشعة الليزر الذرات والجزيئات التي تعترض طريقها، لذا يمكن رؤيتها بل وتلوينها بالعديد من الألوان ، وتستخدم أشعة الليزر في المجال الطبي في علاج أمراض العيون وتفتيت حصوات الكلى كما تستخدم في المجال الحربي في توجيه قذائف المدافع والطائرات، وتستخدم في الحاسوب الآلي وفي الأنظمة الضوئية في المسارح والحفلات الغنائية بألوان وأشكال متعددة.

الضوء المستقطب:

أصدقائي.. إن النظارات الشمسية عندما نستخدمها تقلل من شدة وهج الشمس ولكن هل تعرفون ما هو السبب؟ سنعرفه معًا، كما تعلمون أن أشعة الشمس هي أشعة كهرومغناطيسية لها مجالان للحركة: مجال كهربائي وآخر مغناطيسي وينتقل هذان المجالان من الشمس معًا على صورة زاوية قائمة حتى يصلا إلى الأرض ويمكن للمجال الكهربائي لأشعة الشمس الحركة في عدة اتجاهات مختلفة، ولكنه إذا تحرك في اتجاه واحد يقال إن الضوء استُقْطِب أي قلت شدته ولا يُستَقْطَب الضوءُ من تلقاء نفسه ولكنه يستقطب عندما يمر من خلال مواد معينة لا تسمح بنفاد الضوء إلا في اتجاه واحد، ومن هذه المواد مادة البولارويد التي تستخدم في صنع عدسات النظارات الشمسية ومرشحات آلات التصوير أي الفلاتر والكثير من الأجهزة البصرية الأخرى.

الضوء الطبيعي:

الشمس هي مصدر الضوء الطبيعي على الأرض، كما أنها مصدر الحرارة وهي تنتقل على شكل موجات أو على شكل طاقة تسمى الفوتونات وبعض الكائنات مثل ذبابة النار والديدان المتوهجة وبعض أنواع الأسماك يمكنها من خلال بعض العمليات الكيميائية إنتاج ضوء بسيط وهذه العمليات تسمى التفسفر الحيوي.

السنوات الضوئية:

الشمس هي أقرب نجم إلى الأرض وهي تقع على مسافة 150 مليون كيلومتر منها، ويصل ضوء الشمس إلى الأرض في خلال ثماني دقائق. وقد تتساءلون يا أصدقائي كيف تم معرفة المسافة بين الشمس والأرض؟ لقد تم قياسها بمقياس فلكي يستخدم سرعة الضوء ويسمى السنة الضوئية وهي عبارة عن المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة ضوئية كاملة بسرعة 300 الف كيلومتر في الثانية، والسنة الضوئية تساوي 9461 مليار كيلومتر، وأقرب نجم إلى الأرض بعد الشمس هو نجم الظلمان القريب (بروكسيما سنتوري) وهو يبعد عن الأرض بمقدار 4.3 مليار سنة ضوئية.

 

 


 

محسن حافظ