أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: عمرو أمين

لماذا تلعب الأشبال بذيول أمهاتها؟

أشبال الأسود تعشق اللعب والقفز على أي شيء يتحرك، خصوصًا بالشراريب الموجودة في مؤخرة ذيل الأم. هذه الألعاب ترضى عنها أنثى الأسد لتعلّم الشبل المهارات اللازمة له في المطاردة والقفز، حتى يستخدمها عندما يكبر ويصطاد بنفسه كأنما هذا التعليم الترفيهي هو خير وسيلة لإعداد واحد من أخطر صيادي الفرائس في الغابة عندما يكبر وهو الأسد ملك الغابة.

هل هناك بجع أسود اللون؟

نعم هناك بجع ذو لون أسود جميل يوجد على شواطئ أستراليا، بل وأصبحت البجعة السوداء رمزًا لشعار منطقة غرب أستراليا حيث يعيش هناك العديد من البجع الأسود في البحيرات الممتدة على الساحل. وقد قدم هذا البجع الأسود إلى نيوزيلاندا.

ومثل البجعة البيضاء الموجودة في نصف الكرة الشمالي تعتبر البجعة السوداء سباحة ماهرة على أنها تفضل الاستمرار في المكان الذي ولدت فيه، فهي البجعة الوحيدة التي لا تهاجر، وأثناء موسم إعداد العش تقوم البجعة السوداء ببناء عش كبير على القصب الموجود على جانبي البحيرة لتضع فيه البيض والذي يفقس فيما بين شهري أغسطس وديسمبر وهي شهور الربيع في نصف الكرة الجنوبي.

لماذا تضع أنثى الباندا مولودًا واحدًا فقط؟

أنثى الباندا تضع مولودًا واحدًا حتى تعطيه كل رعايتها وحنانها، فهي ترعى الوليد لمدة تزيد على سنة حتى تتأكد من أن ابنها سيستمر على قيد الحياة، ويصبح على خير ما يرام، وللعلم كثير من حدائق الحيوان في العالم بدأت تطلق سراح الباندا حتى تلتقي بحيوانات باندا أخرى يتم التزاوج بينها حتى تكثر حيوانات الباندا بعد أن تعرضت لانقراض كبير في السنوات الماضية.

 


 

أحمد عبد العزيز