من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

مدينة من تونس... تطاوين

إذا قلنا تطاوين, فهذا يعني بوابة الصحراء بالجنوب التونسي الجميل.

ولعل أبرز ماتمتاز به تطاوين هو وجود القصور الصحراوية الموزعة على كامل هذه الولاية.

هذه القصور الصحراوية هي عبارة عن غرف بدائية لا تكاد تتميز بلونها عن لون المكان الذي توجد فيه.

والقصر الصحراوي مصمّم بشكل يضمن حفظ المواد الغذائية المدخرة فيه من محاصيل البدو (شعير - قمح - سمن - زيت).

أمّا الآن فلها طابع سياحي حيث يُقبل عليها السياح من كل مكان وخاصة أيّام المهرجان الدولي للقصور الصحراوية الذي ينتظم في شهر مارس من كل سنة حيث بلغ الآن دورة الربع قرن. وهو مهرجان عريق ضارب في التراث تغصّ ساحات المدينة بأعداد الزائرين له.

وأنا أقيم بحيّ ينتسب لهذا المهرجان, وأدعو أصدقاء وأسرة العربي الصغير لزيارة مدينتنا مدينة تطاوين مدينة القصور الصحراوية.

مكي غميض - تونس

إلى أمي

عندما بدأت أكبر بدأت أعرف شيئا فشيئا قدر أمي وفضلها عليّ.

إنها الشمعة التي لا تنطفئ, أحبها بعدد نجوم الليل المعتم وبعدد قطرات الندى التي تتكون على زهور العالم كله. حب أمي أسرني فجعلني أحلم بكل لحظات السعادة التي كنا ومازلنا نعيشها. حبّ أمي أمدّني بالقوة لأجتاز المحن والمصاعب. لقد ولد هذا الحب معي منذ رسوت على قلبك الرحب يا أمي ومنذ وعيت نظراتك التي مازالت تمدني بالعطاء والحنان. هذا الحنان وهذا العطاء هو الذي جعلني أكتب إليك هذه الكلمات لأنك أنت التي علمتني معنى الحياة والأمل ومعنى النجاح والتفاؤل. كل ذلك تعلمته منك خلال عمري ومازلت تكملين معي المشوار. نعم يا أمي أنت التي أمددتني بالحياة بعد الله سبحانه وتعالى. أنت التي سقيتني من نبع العطاء الذي لا ينضب, بل هو دائما يتجدد بوجودك إلى جواري يا أمي الحبيبة.

سعيد بن هلال الربضي
سلطنة عمان

أسماء ومعان

  1. الغوغاء: هي الجراد الصغير.
  2. عزة: هي صفة لابنة الظبية سريعة الجري.
  3. ألمظ: هي صفة من صفات الفرس والألمظ من الخيل ما كان في شفتها السفلى بياض وهي ميزة من مميزات الجمال في الخيل.
  4. بيجاما: اسم فارسي ويتألف من مقطعين هما باي وجاما أي غطاء الأرجل وتعني أيضا ملابس البيت.
  5. الموهير: هو نوع قماش ومن أنفس أنواع الأقمشة وهي كلمة أجنبية وكلمة موهير تحريف لكلمة (مخير) العربية وكان المخير قماشا عربيا يصنع من شعر الماعز.
  6. قراقوش: هو بهاء الدين الأسدي وكان وزيرا في مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي.

سوزان محمد بشير زعير - مصر

دعوة إلى عين العرب

إلى كل الأصدقاء في الوطن العربي أدعوكم لزيارة مدينتي الجميلة عين العرب التابعة لمحافظة حلب في الجمهورية العربية السورية, تقع على الحدود السورية - التركية, التي يفصل بينهما خط حديدي, تبعد عن نهر الفرات 35 كم تشتهر بزراعة الحبوب والقطن والأشجار: الفستق والزيتون وفي مقدمة المزروعات الكمون, يبلغ عدد سكانها (40) ألف نسمة مساحتها حوالي (3000)كم2 سميت بهذا الاسم لكثرة الينابيع فيها, ويتبعها عدد كثير من القرى أكبرها وأقربها قرية أرسلان طاش.

هل تعلم ياصديقي أن قرية أرسلان طاش كانت مدينة تاريخية مهمة في عهد الحثيين حيث كانت تتضمن الأزقة والشوارع المنتظمة والأقنية لصرف المياه وكانت مفرق الطرق بين الأناضول والأسيا, وكانت مركزًا تجاريًا مهمًا وخلال التنقيبات الفرنسية في ذلك الموقع عثر على نقش أرسلان طاش (حداتو) عام 1928. دون هذا النقش على ثلاث قطع عاجية صغيرة تتضمن الأولى ثلاثة حروف ومقطعا, الثاني والثالث يتضمنان بقية النص المكونة من سطر واحد وكانت القطعة العاجية تزين سريرًا يعود إلى (حزائيل) ملك دمشق المذكور في ذلك النص من (843 - 802) قبل الميلاد ويعتقد أنه نقل من دمشق إلى أرسلان طاش من قبل الملك الآشوري (أردميراري) الثالث من (810 - 783) قبل الميلاد خلال حملته على دمشق التي أنهت حكم حزائيل في (802) قبل الميلاد, نشرته أول مرة البعثة الأثرية الفرنسية عام 1931م وهو الآن محفوظ في متحف اللوفر بباريس.

فأهلا ومرحبا بكم جميعا في بلدنا الحبيب عين العرب.

رامان شيخو بن نجم الدين
سوريا

الكشافة صانعة الرجال

الكشافة هي حركة تربوية تطوعية تمارس في الخلاء. ذات طابع وطني ودولي وعالمي, وهي غير سياسية ولا تفرق بين أفرادها من حيث اللون أو العقيدة أو الانتماء الإقليمي أو الاجتماعي, وهي موجهة إلى الفتيات والشباب بهدف تنشئة جيل قادر على الاعتماد على نفسه وذلك بتدريبه على مجابهة الصعاب وحب المساعدة وعمل الخير, ويعتبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - من أبرز الذين مارسوا الكشافة. ويتضح ذلك من خلال الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة, ولكن الكشافة في هذه الفترة لم تكن على صورتها وتنظيمها الحاليين. وتأسست أول فرقة كشفية منظمة على يد اللورد الانجليزي بادن باول عام 1907م. والدول العربية من أوائل دول العالم التي اهتمت بالكشافة حيث ظهرت بالشام عام 1912م تلتها مصر عام 1914م ثم انتشرت في باقي الوطن العربي.

أحمد عبدالعاطي سالمان
مصر


من الأصوات

  • صوت الحصان: صهيل.
  • صوت الحمار: نهيق.
  • صوت النمل: دبيب.
  • صوت الشجر: حفيف.
  • صوت الجمل: رغاء.
  • صوت الكلب: نباح.
  • صوت البقرة: خوار.
  • صوت الحمامة: هديل.
  • صوت السيف: صليل.
  • صوت النحل: أزيز.
  • صوت الماء: خرير.
  • صوت الضفدع: نقيق.
  • صوت القط: مواء.
  • صوت الثعبان: فحيح.
  • صوت الأسد: زئير.

بقلم وريشة باسل عبدالرحمن
اليمن

 


 











رسوم مهداة من أعمال الشقيقين الرسامين كنان وعرفان رفعت منلا من سوريا





الرسام الصغير وشد الحبل بريشة الصديق: زكريا أحمد عبيد المصباحي





المغرب بطاقة بريدية إهداء من الصديق: بناني عبدالكريم - المغرب





الملكة بلقيس كما رسمتها رويدا بدر أحمد فارع اليمن