الكمبيوتر لغة المستقبل

الكمبيوتر لغة المستقبل

برامج التراسل الفوري...
تدعم الاتصال بين البشر

ما برامج التراسل الفوري?

هي البرامج التي تستطيع بها أن تتحدث إلى شخص آخر, ويرد عليك في اللحظة نفسها, لأنك تعلم أن هذا الشخص معك على الخط (ONLINE), فأي شخصين في أي مكان في العالم يستطيعان تبادل الأحاديث النصيّة (في صورة نص مكتوب) ماداما متصلين على البرنامج نفسه, وجهاز الكمبيوتر الخاص بكل منهما يعمل في الوقت نفسه, ولهذا السبب انتشرت هذه البرامج انتشارًا كبيرًا حتى أن بعض الدراسات تذكر أن 45% من مستخدمي شبكة الإنترنت, يستخدمون برامج التراسل الفوري بشكل شبه يومي, خاصة أن أي شخص يستطيع التحدّث في الموضوعات التي يرغب في مناقشتها, فإذا كان الموضوع غير مهم بالنسبة له فيمكنه عدم الاشتراك في المحادثة, كما يمكنه الاشتراك في منتديات الحوار باللغة التي يرغب فيها, ويتوافر على الشبكة حاليًا العديد من مواقع ومنتديات الحوار العربية المفيدة لمختلف الأعمار.

لكي نوضح لكم كيف يعمل نظام التراسل الفوري, سنضرب لكم مثالاً بأشهر هذه البرامج وأقدمها, وهو برنامج (ICQ) الذي يعمل منذ عام 1996, ويدعم حاليًا 13 لغة حول العالم, وهو من أكثر البرامج استخدامًا.

1- اذهب إلى موقع (ICQ) على الإنترنت وقم بتحميل البرنامج (وهو مجاني) ثم بعد ذلك قم بتثبيته على جهازك.

2- عند بدء تشغيل البرنامج فإنك ستكون متصلاً بخادم (ICQ) وجهاز الخادم يقصد به جهاز كمبيوتر رئيسي متصل بعدد كبير من الأجهزة الأخرى ومثبت عليه برمجيات خاصة تتيح له الاتصال بهذه الأجهزة, كما أنه مزوّد ببروتوكول خاص بالبرنامج يسمى (ICQV5), هذا البروتوكول (نظام اتصالات رقمي) هو الذي ينظم وينجز عملية تبادل الاتصالات بين كل مستخدمي برنامج (ICQ).

3- يجب أن نقوم في بداية تشغيل البرنامج باختيار اسم لك وكلمة مرور (PASSWORD) وأن نقوم بإنشاء حساب (ACCOUNT) لك على خادم (ICQ) , بعد ذلك يقوم البرنامج بإرسال بعض المعلومات عنك إلى الخادم, ومنها قائمة الاتصالات التي قمت بتحديدها وهم الأشخاص الذين ترغب في الاتصال بهم عن طريق البرنامج نفسه, فإذا عثر الخادم على أحد أصدقائك فإنه يعلمك بذلك, والعكس صحيح لأن هذا الصديق في وضعية (ONLINE) ثم بالنقر المزدوج على اسم صديقك تفتح لك نافذة لكتابة الرسالة التي تريد ثم اضغط (أرسل - SEND), وعندما تنتهي من البرنامج, فإن جهازك يعلم الخادم بأنك الآن لست على الخط (OFFLINE) ولذلك فإن أصدقائك يعلمون بأنك غير جاهز الآن لمراسلتك. وهكذا تتحقق ميزة التراسل الفوري لأنها ببساطة تعني أنك تعلم بأن مَن تراسله هل هو على الخط أم لا, وبالتالي فأنت تعرف أنه سوف يرد على رسالتك فورًا مادام على الخط, إلا إذا كان لا يرغب في الرد.

أي برنامج نختار للتراسل الفوري?

كما سبق أن ذكرنا لكم بأن أقدم هذه البرامج برنامج (ICQ) ويتوافر الآن (MSN) من مايكروسوفت والذي تم دمجه مع (HOTMAIL) وهو مجاني أيضًا, وكذلك ماسنجر (MASSENGER) من ياهو والذي يقدم لك خدمة إضافية وهي أنك تستطيع المحادثة بالصوت وبالصورة إذا كان جهازك مزوّدا بكاميرا ويب (WEB CAMERA) وهو مندمج الآن مع ياهو للبريد الإلكتروني, أما برنامج (AOL) (أمريكا أون لاين) فليس مجانيًا فلا يسمح بالدخول إلى البرنامج إلا للأشخاص المسجلين في (AOL).

تبادل أرقام ICQ بدلاً من أرقام الهواتف

يزوّدك برنامج (ICQ) بعد إنشاء حسابك, برقم لهذا الحساب, فإذا أعطيته لشخص آخر فإنك تستطيع إضافته إلى قائمة الاتصالات الخاصة به, ويراسلك فورًا, ولذلك انتشر تبادل أرقام (ICQ) بين الفتيان والفتيات بدلاً من أرقام الهواتف.

تنصيب أكثر من برنامج للتراسل الفوري على جهاز واحد

إذا كان لديك أصدقاء عدة يستخدم كل منهم برنامجا للتراسل الفوري مختلفا عن الآخر مثلا MSN, YAHOO, ICQ هل يمكن تنصيب ثلاثة برامج للتراسل الفوري على جهاز واحد? طبعًا يمكن ذلك, إلا أنك يجب عليك مراعاة أن تحدث كل صديق على برنامج التراسل الفوري المثبت لديه, وللتغلب على هذه الصعوبة يمكنك استخدام برنامج (OMNI).

 


 

أحمد عبدالعال