موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

الكل يحسّ

العالم من حولنا في حال تغير دائم, بعض هذه التغيرات يحدث بشكل تدريجي وبعضها يحدث بشكل مفاجئ وغير متوقع, وتعتبر استجابة الكائنات للتغيرات الحديثة في البيئة المحيطة بها جوهر حياتها, وتستخدم الحيوانات حواسها وأجهزتها العصبية البسيطة لمواجهة هذه التغيرات بعكس الإنسان الذي يوظف حواسّه الخمس - السمع والرؤية واللمس والشم والتذوّق - بالإضافة لجهازه العصبي المعقد لمواجهة التغيرات التي تحدث من حوله. وفي الجهاز العصبي للإنسان تقوم الأعصاب بإرسال إشارات إلى المخ فيحللها ويرسل بدوره إشارة إلى عضو محدد ليقوم بعمله, وهذه الاشارات العصبية عبارة عن نبضات كهربائية.

الإحساس بالصوت...

يعتمد الخفاش على الصوت في الحصول على غذائه, حيث يوجه موجات صوتية عالية التردد نحو فريسته, وعندما يعود إليه صداها يعرف مكان الفريسة وينقض عليها حتى لو كان الظلام دامسًا, وتستعين الدلافين أيضًا برجع الصدى في تحديد مسار حركتها في البحار, والأصوات التي تصدرها هذه الكائنات لا يستطيع الانسان سمعها.

منظومة واحدة...

يتكون الجهاز العصبي للانسان من حوالي 10 بلايين خلية تتلاقى داخل تجويفات ضيقة تسمى نقط التلاقي العصبي حيث تمر النبضات الكهربائية من عصب إلى آخر وتجمع المعلومات وتنقلها إلى العمود الفقري والمخ.

قرون الاستشعار...

تستخدم الحشرات قرون استشعارها التي تشبه الهوائي في اكتشاف البيئة المحيطة بها, لذا نجد لبعض أنواع الحشرات مثل الخنافس قرون استشعار أطول من جسدها, أما النمل فيستخدم قرون استشعار كأنف يتتبع بها الروائح التي تفرزها كل نملة أثناء سيرها من الجحر وإليه.

رسم الأعصاب...

في عام 1870 تمكن العالم الايطالي كامليو جولجي من وصف الخلايا العصبية للإنسان بدقة متناهية, وفي بداية القرن العشرين قام الاسباني سان تياجو راموني بعمل رسم تخطيطي للأعصاب وأثبت فيه أن الأعصاب تتلاقى مع بعضها ولا تتصل على الاطلاق.

الرؤية المزدوجة...

الكثير من الحيوانات تركيب عينيها يتيح لها مجال رؤية واسعا, فالعناكب الواثبة لها أربع عيون والخنفساء الحمراء الكبيرة يسمح تركيب عينيها بالرؤية في كل الاتجاهات.

نوبة حراسة...

عندما يخرج أفراد قطيع السراقيط للبحث عن الغذاء تترك فردا أو أكثر منها يحرس الصغار ويحذر الباحثين عن الطعام من الأعداء, ولهذه الحيوانات نظام عصبي معقد حيث إن أمخاخها تستقبل المعلومات من كل الحواس - الرؤية والسمع والشم - في وقت واحد وبسرعة تحدد طبيعة ما يحيط بها من خطر وتحذر الآخرين.

الأعصاب تحرّك العضلات...

في منتصف القرن الثامن عشر اكتشف العالم السويسري البرتش فون هالر بعد العديد من التجارب أن الأعصاب تتحكم في كل عضلات جسم الانسان.

 


 

محسن حافظ