من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

محررتان لمجلة الفضاء العلمية

إلى مجلة العربي الصغير العزيزة تحية طيبة وبعد, نرجو أن تكونوا في أتم الصحة والعافية, نعرفكم بأنفسنا: نحن صديقتان عزيزتان للمجلة ونعيش في مملكة البحرين. اسمانا شيرين أحمد رفيع وإيمان يوسف عبدالكريم.

شيرين: عمري 12 عاما, وأنا في الصف السابع, وأهوى القراءة والكتابة, والرسم والسباحة. إني أقرأ مجلة العربي الصغير كل شهروقد نالت إعجابي كثيرا واستفدت من معلوماتها وتسليت بقصصها. أشكركم على مجهودكم الطيب.

إيمان: عمري 13 عاما, وأنا في الصف الثامن. أهوى السباحة, الأشغال اليدوية والقراءة والفنون. إني أكتب هذه الرسالة مع صديقتي العزيزة إلى جانبي, لقد رأيت مجلتكم اليوم في السوق, وكانت تناديني بصمت, فلما تحدثت إليها استجابت لي, فحينما كنت أبحث عن العلم, وجدت العالِم فيها, وحينما كنت أبحث عن الشعر والأدب وجدت الأديب فيها. إن صديقتي العزيزة كانت تحثني على شراء تلك المجلة وهأنا اليوم أعترف بفضل مجلتكم وبفضل صديقتي... أشكركم.

لقد أعددنا هذه المساهمة البسيطة وهي عبارة عن مجلة تتحدث عن الفضاء الواسع, ولقد اخترنا هذه العناوين لأنه خصوصًا في الفضاء تتجلى قدرة الله سبحانه وتعالى. نتمنى أن تعجبكم هذه المجلة, ونتمنى أن تنشروا هذه المجلة التي تشوق القرّاء لقراءتها إذا قد أعجبتكم.

المخلصتان
شيرين وإيمان

من أمثال الشعوب

  • من أسرع في الجواب أخطأ في الصواب... مثل عامي.
  • إذا فاتتك الكرة لا يفوتك الزول... مثل سوداني.
  • من طلب الجن ركضوه... مثل يمني.
  • الكلام مثل النحل فيه العسل وفيه الإبر... مثل صيني.
  • الجار السيئ يعطيك الإبرة من دون خيط... مثل برتغالي.
  • البيت لا يبنى على الأرض كما يظن أغلب الناس إنه يبنى على المرأة.. مثل ألماني.

عمران حسن دخنه- اليمن

ذكاء الديك

رأى ثعلب ديكاً خارج إحدى القرى فتقدم إليه وحيّاه وقال له: لقد كان أبوك حسن الصوت وكنت حين أمر بهذه القرية أسمع صياحه فأسرّ بجمال صوته.

قال الديك: إن صوتي حسن كصوت أبي.

ثم أغمض عينيه وصفق بجناحيه وصاح, فوثب الثعلب عليه وأخذه بين أنيابه وجرى. فأحست به كلاب القرية وجرت وراءه.

فقال الديك للثعلب: إن أردت أن تتخلص من هذه الكلاب فقل لها: إن هذا الديك ليس من قريتكم, ولكنه من قرية أخرى.

فلما فتح الثعلب فمه وتكلم سقط الديك من فمه وأخذ يجري نحو القرية, فأسف الثعلب لضياع فريسته وقال: لعن الله الفم الذي يفتح في غير وقته. فقال الديك: ولعن الله العين التي تغمض في غير وقتها.

منال جمال إبراهيم - اليمن

أعشق الحرية

عربي أنا.. وطني فلسطين
عربي أنا.. وعن أرضي ما تخليت
أرضي بروحي أفديها
وحياتي ترخص لها
أرضي.. في رسومي وألواني
فيها دفاتر أشعاري
فيها ملعبي.. وأهلي.. وأصدقائي
إلى متى.. تغتصب أراضينا
إلى متى.. تموت حقوقنا
إلى متى.. إلى متى
أما كفانا ما لقينا من سفك دماء
وتشريد أطفال
أما كفانا ما لقينا من تدمير بيوت
أو نشر الذعر
كفى نحن لا نريد الموت لأحد
نحن نريد حريتنا المسروقة
نريد ضحكات الأطفال
نريد رقصات الفراشات
نريد بهجة العيد
نريد بيارات الليمون والبرتقال
نريد حريتنا.. حريتنا.. حريتنا

صديقتكم
فيسنا ابراهيم عبدالكريم
سوريا

حقوق الطفل

قامت الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر, فازدادت معها الحاجة إلى اليد العاملة التي قلّت بسبب الحروب التي كانت قائمة في الدول الأوربية. لهذا استغل الأطفال لتغطية العجز في عدد العمال, ولتدارك حدوث مثل هذا الاستغلال, وضعت عدة اقتراحات حول حقوق الطفل, تحولت فيما بعد إلى عدة تشريعات وقوانين رسمية معترف بها عالميا.

وفي سنة 1913 وضع أوّل مشروع لإنشاء جمعية دولية لحماية الطفل. وفي سنة 1923 أسس الاتحاد الدولي لحماية الطفل والذي لاقى تأييد منظمة الأمم المتحدة التي شرعت بدورها في تنصيب (لجنة حقوق الطفل) التي أعلن عنها رسميا في 20 نوفمبر 1959 ومن مهامها: ضمان حقوق الطفل في الحماية, ضمان حقوق الطفل في التربية والتعليم وضمان حقوق الطفل في المجال الاجتماعي (الصحة).

وأعلن في 20 نوفمبر 1989, رسميا عن اتفاقية عالمية تضمن حقوق الطفل سميت بـ (اتفاقية حقوق الطفل) تحتوي على 54 مادة شكلت الإطار القانوني لحقوق الطفل مهما كانت وضعيته أو جنسه أو لونه.

وفي 30 سبتمبر 1990 اجتمع في مؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل أكبر حشد من قادة الدول وممثلي البعض الآخر من بينهم بلدي الجزائر, في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لمناقشة جدول أعمال مكوّن من بند واحد هو الأطفال توج على اثرها الاجتماع بإصدار بيان يلتزم فيه رؤساء البلدان المشاركة بالمحافظة على الطفل وتنميته وحمايته.

في سنة 1992 صادقت الجزائر رسميا على هذه الاتفاقية, كما صادقت عليها مجموعة كبيرة من الدول العربية والأوربية.

مزغيش عبدالجليل- الجزائر

مدينتي جبلة

هي تلك المدينة الساحرة التي تقع على الساحل السوري وتعد أحد الموانئ, وهي مدينة فينيقية الأصل وقد خضعت لكثير من الدخلاء كالفرس والروم, وقد فتحها المسلمون سنة 15 او 17 للهجرة, وهي تحتوي على كثير من المعالم الأثرية الشهيرة كجامع السلطان إبراهيم الذي ضم قبر الوليّ الصالح إبراهيم بن الأدهم رجل الفضيلة والتقوى الذي عاش في القرن الثامن الميلادي كما ضمّ قبر وزيره, ولهذا الجامع شهرة كبيرة وله أوقاف واسعة تبلغ مساحتها ما يقارب 8500 هكتار, وقد يعود تاريخ بنائه الى ما قبل سنة 1095م وهو يحوي أربع قناطر ضخمة وأربع قباب, وقد جدد الآن, كما تحوي جبلة واحدا من خمسة مدرجات رومانية في العالم , ويقع في وسطها, وقد بني في القرن الثاني, وهو يقسم إلى ثلاثة أقسام: المنصة والصحن والمدرج وهو يستوعب من 8000 إلى 10000 متفرج, وفي بداية الفتوحات الإسلامية قام الرومان بتحصينه وتحويله إلى قلعة للدفاع عن المدينة.

خالد مصطفى عكو
سوريا

 


 










مسجد الأشرفية.. مسجد الأشرفية بتعز (اليمن), بريشة الصديقة رويدا بدر أحمد فارع (13 سنة)