موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

ليس لها أصابع...

تتنوع كائنات المملكة الحيوانية تنوّعًا كبيرًا, ومن الرتب التي تضمها رتبة ذوات الحافر, وأهم ما يميز حيوانات هذه الرتبة أن أرجلها لا تنتهي بأصابع, ولكن بحافر. والحافر عبارة عن مادة كيتينية صلبة ذات لون داكن من الخارج وأقل صلابة ولونها فاتح من الداخل وكلها حيوانات عشبية. وتتباين ذوات الحافر تباينا كبيرا في أشكالها وأحجامها وسلوكها, وهي تضم الحصان والحمار الوحشي المخطط والحمر البرية والخرتيت والبابير والبغال.

الحصان...

الحصان هو أشهر أنواع هذه الرتبة وأكثرها انتشارًا, وهو حيوان قوي شجاع شديد التحمل متناسق الجسم رأسه طويل يزيّنه شعر طويل, ومن أنواعه الحصان العربي الأصيل وهو أصل كل خيول المسابقات والسرعة, والخيول الإنجليزية, والحصان التركماني, وكلها خيول ركوب, وهناك خيول للجر مثل الحصان الاسكتلندي ويتميز بضخامة عضلاته وقوة مفاصلة وقصر أرجله, أما الخيول القزمية فهي أحصنة قوية, ولكن ارتفاعها لا يزيد على 1.25 متر وشعر عنقها وذيلها كثيف وهي منتشرة في منغوليا وأيسلندا واسكتلندا.

البغال...

البغال أغرب أنواع ذوات الحافر, فهي نتاج التزاوج بين ذكر الحمار العادي وأنثى الحصان, وهو حيوان عقيم لا يلد ويتميز بقوة التحمّل الشديدة, لذا يستخدم في النقل في المناطق الجبلية في المكسيك والصين.

الحمر الآسيوية البرية...

من هذه الحمر استؤنس نوع واحد هو الحمار العادي المنتشر في المناطق الريفية, أما الأنواع غير المستأنسة, فمنها الحمر الوحشية الحمراء وهي من الحيوانات المنقرضة, وكانت تعيش في شبه الجزيرة العربية وجنوب شرق الأردن وفلسطين, وحمر الاوباجير وتعيش في الصحراء الممتدة من إيران وحتى الهند, وهي مهددة بالانقراض وحمر الكيانج وتوجد في هضاب التبت.

التابير...

ومنه نوعان الأمريكي وشكله يختلف عن باقي ذوات الحافر اختلافا كبيرا, ففمه ينتهي بخرطوم صغير مخروطي الشكل ولا يعيش إلا في أمريكا الجنوبية, وهو كسول غير ذكي, أما النوع الآسيوي فهو أكبر حجمًا من التابير الأمريكي, وليس له خرطوم وذو فراء كثيف ويعيش في بورما والملايو وأندونيسيا.

الحمار الوحشي المخطط...

يعتبر الحمار الوحشي المخطط أو الأخدر أكثر حيوانات هذه الرتبة شهرة بعد الخيول بالرغم من أنها لا تعيش إلا في قارة أفريقيا وجسمها مغطى بخطوط بيضاء وسوداء, وهذه الخطوط مثل بصمات أصابع الإنسان لا تتشابه على الإطلاق, ويتعرف صغير الحمار الوحشي على أمه من خطوطها, ولكن كيف يعرف الصغير خطوط جسد أمه? فإن هذا مازال سرًا.

 


 

محسن حافظ