أسماك على شواطئ الكويت والخليج العربي

أسماك على شواطئ الكويت والخليج العربي

تصفها لكم: سها سعيد
يسجلها: مصطفى بركات

السمكة الحجرية ذات الفم الأسود

اسم على مسمى من حيث الشكل, أما طولها فيصل إلى 20 سنتيمترًا. والرأس ضخم, والوجه كوجه الثور المكتئب! تفضل العيش في المناطق الصخرية, أو التربة الطينية والرملية, وهي توجد بكثرة في مياه الخليج العربي. وكثيرًا ما تجرها مياه المد إلى الشواطئ.

السمكة أم ذقن

هذه السمكة قد يبلغ طولها 9 سنتيمترات فقط, وهي تعيش وتتكاثر في المياه القريبة من الشواطئ. وجسدها انسيابي إلا عند البطن حيث يكون لها دائرة منتفخة أسفل الخياشيم. ولها شعيرات مسننة عند الذقن! وتبدأ الزعانف الظهرية بعد الخياشيم ولا تصل إلى نهاية الذيل.

السمكة المختبئة

يبلغ أقصى طول لهذه السمكة حين تكبر 20 سنتيمترًا. والرأس مسطح وكبير مقارنة بجسمها الناعم. تعيش في معظم شواطئ الخليج العربي وغالبا ما تسكن المناطق المغمورة بالطمي. وفي النهار تختبئ تحت الصخور من الضوء النافذ إلى المياه التي قد تسحبها إلى الرمال عند قدوم المد.

السمكة الفضية

تشبه هذه السمكة سمك البلطي الذي يعيش في المياه العذبة والمالحة على حد سواء. ويصل طولها إلى 45 سنتيمترًا. وتم اصطياد مثلها في الحضرة وهي تعيش في المياه القريبة من سواحل الخليج العربي. وجسم هذه السمكة فضي اللون مع تنويعات من الأصفر إلى البرتقالي.

السمكة ذات الوجه المكشوف

هذه سمكة رشيقة يبلغ طولها 30 سنتيمترا, وهي تحب العيش على أرضية مائية من الأعشاب, والطمي, أو الصخور أحيانا. ورغم شفتيها الغليظتين إلا أن لها جسما رفيعا, وتتميز بخطوط زرقاء ودوائر أسطوانية سوداء تبلغ سبعا أو ثماني على ظهرها.

السمكة الرخامية

طول هذه السمكة 35 سنتيمترًا عند النضوج, ولها رأس مستدير وفم صغير, بينما تشكل أسنانها بروزا في الفم, ولها عينان براقتان ولونهما برتقالي! ولون جسم هذه السمكة يجمع بين البني والبقع الخضراء والبيضاء (ولهذا تشبه الرخام!). ومن عاداتها التكاثر في المياه الضحلة غير العميقة قرب الشواطئ الكويتية.