موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

طيور نادرة

طائر أبو ملعقة الملكي

عندما أشرقت الشمس على مستعمرة طيور (أبو ملعقة الملكي) بالقرب من أحد الشواطئ الأسترالية بدأت الذكور, بريشات رأسها التي تشبه التاج, في النهوض بعد الاطمئنان على الإناث والصغار. طارت الذكور للبحث عن الطعام من الأسماك والديدان والضفادع لتغذي صغارها. وهذا الطائر من الطيور البحرية التي يكثر وجودها في إنجلترا ونيوزيلندا بالإضافة إلى أستراليا ويبلغ طوله حوالي 80سم, وريشه أبيض ومنقاره أسود تشبه نهايته الملعقة. أما الساقان فطويلان سوداوان, وتضع إناثه 4 بيضات في الفترة من أكتوبر إلى مايو ويتبادل الإناث والذكور الرقاد على البيض لمدة 21 يوما لتخرج الصغار وتبدأ الذكور في توفير الطعام لها.

التاكاهي

فكر صديقان في القيام برحلة إلى نيوزيلندا, قبل أن يتخذا أي قرار راحا يبحثان عن معلومات عن هذه الدولة من خلال شبكة الإنترنت, ونعرف أن نيوزيلندا تقع في جنوب المحيط الهادي على بعد حوالي 2250 كيلومترا شرق أستراليا وعدد سكانها 4 ملايين نسمة وهي تتكون من جزيرتين كبيرتين إحداهما شمالية والأخرى جنوبية بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة, ويوجد بالجزيرة الشمالية بحيرة توبو ونهر كانو وعدد من البراكين النشطة, أما الجزيرة الجنوبية فبطولها تمتد جبال البيه وتكثر بها الأنهار الجليدية. وتتميز نيوزيلندا بتنوع نباتي وحيواني فريد, حيث يعيش فيها 70 نوعا من الطيور لا توجد في أي مكان آخر بالعالم منها 25 نوعا لا يطير مثل ببغاء الكاكابو والكيوي وهو الرمز الوطني للدولة, وطائر التاكاهي ذو المنقار الأحمر والريش الأزرق وببغاء الكاي الذي يعتبر أذكى طيور الأرض. أما الغطاء النباتي فيضم العديد من الأنواع مثل أشجار الريو والتوتارا والزان والكوري العملاقة والكوهاي والبوهو بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من النباتات الطحلبية والسرخسيات والأشينات, وتقع شواطئها الممتدة في طريق هجرة أكبر حيتان الأرض - حوت العنبر - ويعيش فيها دولفين هكتور الصغير وأسد البحر.

الأوز الداكن... طائر المغرب العربي

قد لا يعرف الكثير منكم يا أصدقائي أن طائر الأوز الداكن يعيش في الشتاء في بلاد المغرب العربي, ويهاجر صيفا إلى شمال أوربا قاطعا مسافة تصل إلى 3000 كم في مدة 5 أيام, وبالرغم من صعوبة الرحلة فإن الأوز الداكن يقوم بهذه الرحلة في حياته حوالي من 7 إلى 10 مرات, ويهاجر الأوز الداكن في مجموعات كبيرة تقودها الذكور وهي تطير بشكل زاوية حادة لتقلل من مقاومة الهواء أثناء الطيران, لذا تصل سرعتها أثناء رحلة الهجرة إلى 80كم في الساعة, وفي الموطن الأوربي يتزاوج الأوز وتخرج الصغار التي يرعاها الأبوان, ويتميز الأوز الداكن بحبه للحياة العائلية فالذكر يرتبط بأنثاه طوال حياته, لذا فإن الذكر يعلم صغاره من الذكور طقوس التزاوج ليتقنها مبكرا حتى لا يظل وحيدًا طوال حياته.

 


 

محسن حافظ