العب وابتكر

العب وابتكر

استخدامات مفيدة للعلب القديمة

أهم أساليب المحافظة على البيئة هي إعادة استخدام المواد القديمة, وبذلك تقل النفايات التي تلوث البيئة وتزحم الشوارع بالمهملات. وهذه المرة سنستخدم العلب القديمة لصناعة أشياء مفيدة.

من المفيد أن نتعلم الادخار وأن تكون لدينا حصالات نجمع فيها ما نريد توفيره من هدايا مالية جاءتنا أثناء الأعياد, أو وفرناها من المصروف اليومي. الحصالة هنا قد تكون في الأصل علبة نحاسية ننزع ورق الإعلان الملصق عليها ونضع عليها إعلانا جديدا يحمل اسماءنا! ومن الممكن أيضا أن يتحول البرطمان الزجاجي إلى حصالة جديدة ونلصق عليه ما نحب.

لكن الحصالات هي أحد أوجه الاستخدامات (أو إعادة الاستخدام):

حيث يمكننا أن نستخدمها في الزينة, نملأها بالورود المجففة والفلين الملون أو الحبوب المختلفة, وأشياء مثيرة أخرى (ابحثوا عما هو مبتكر), ثم نغلقها بإحكام, ونضعها بجوار الكتب وعلى المنضدة, أو أمام المرآة.

ماذا يمكن أيضا أن نصنع من اللعب الزجاجية والبلاستيكية والمعدنية? مزهريات, وعلبة لجمع الأزرار ووضع الألوان وكل الأغراض الصغيرة حتى لا تضيع, فكروا, وستجدون استخدامات مبتكرة نحافظ بها على البيئة, ونعيد استخدام العلب الفارغة, ويمكن أيضا أن نستخدم الأكياس الفارغة بتحويلها إلى حقائب جميلة مليئة بورود مجففة ملونة للزينة!

وهل يمكن أن نصنع هدايا من العلب الورقية? نعم فبالإضافة للبرطمانات الزجاجية, والعلب النحاسية والأكياس البلاستيكية يمكن إعادة استخدام العلب الكارتونية التي نشتري بها الأحذية. بعد تزيين هذه العلب بشكل جميل ستصلح لحفظ الخطابات والبطاقات البريدية. ويمكن للصناديق الأكبر أن تكون صناديق التذكارات, مثل الأقلام التي أهداها لنا الأصدقاء الأعزاء.

بيت للطيور

في كل بلد من وطننا العربي الكبير أنواع هائلة من الطيور. هناك طيور مقيمة وأخرى تهاجر من بلاد بعيدة وتأتي إلينا في مواسم محددة. ستراها خارج الشرفة أو النافذة. وربما فوق الأشجار بالمدرسة أو الحديقة. فهل فكرت في أن تكون صديقا لواحد أو أكثر من هذه الطيور?

يمكنك أن تبدأ بمراقبتها, وتسجيل المواعيد التي تطير فيها صباحًا أو تعود عندها مساء. ولكي يسهل عليك ذلك احتفظ بورق وقلم قرب المكان الذي تشاهد فيه طيورك المحببة.

هذا العدد أقدم لك صديقي كيفية صناعة بيت للطيور. وبهذا تدعو أصدقاءك الصغار من الطيور المحلقة إلى البقاء بجوارك. هناك نوع من الخشب المضغوط الذي يشبه الورق المقوى. سنصنع منه مثلثين و3 مستطيلات. ويكون التثبيت بالصمغ, وهذه هي ميزة هذا النوع السهل من الخشب الذي لا يحتاج إلى مسامير للتثبيت.

المثلث الأول هو واجهة البيت, وبه سنثبت العمود الذي يقف عليه الطائر, كما نصنع فتحة مناسبة لحجم الطائر الذي تود استضافته. والمثلث الآخر هو ظهر البيت وبه فتحة صغيرة جدًا لكي تعلقه منها, سواء على الشجرة, أو الشرفة أو بجوار النافذة. المثلثان متساويا الأضلاع, لذا فإن زوايا كل مثلث 60 درجة. وضلع كل مثلث 9 بوصات. نصنع من أحد المستطيلات أرضية البيت, آما الآخران فهما السقفان المائلان حسب الصورة. وأحدهما متحرك يمكن فكه لتنظيف البيت أو وضع الغذاء.

إذا كنت من هواة الرسم, أو التصوير, راقب الطيور التي تأتي للبيت. انتظر اللحظة المناسبة لتصور ضيوفك. أو ارسم بشكل سريع هذه الطيور. لاحظ الاختلافات في: ألوان الريش. حجم الرأس. شكل العيون. طول الذيل. عرض الجناحين. ملامح المنقار. وكيفية إمساك المخالب بمكان الوقوف. بعد الرسم أو التصوير احتفظ بالنتيجة واكتب تحتها ملاحظاتك. واجعل لكل طائر اسما.

يمكن أن تذهب إلى المكتبة وتبحث عن موسوعات وكتب الطيور واكتشف أكثر: من هم أصدقاؤك?

 


 

ضياء الدين أبو الصفا