من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

يومه الأول في المدرسة

بات لعصفوري الصغير جناحان صغيران وقدمان مستقلتان عن قدميّ, ليفتح الباب ويمشي أولى خطواته بعيدا عني. منذ أيام ونحن ننتظر اليوم الأول في المدرسة أنا وهو, أعددنا الثياب والحقيبة الملونة وكل الأشياء وصار يقول كتبي وأقلامي ورفيقي. وجاء اليوم المنتظر, يدا بيد دخلنا المدرسة وعالمها الملون الجميل, لم يُبد أيّ تعلق بي كنت أتوقعه وكانت كفه الصغيرة هي التي أفلتت أولا من كفي الضاغطة, ومشى طائعا مع أقرانه لم يلتفت إليّ وابتعدت وأنا أنظر إليه في ثلة الأطفال وأتساءل أي رجال وأي نساء سيكبرون?! وابتعدت عنه وأنا أتساءل كيف سيمضي إمبراطوري الصغير يومه? كيف سيتناول فطوره دون أن تقدم له ماما العديد من الرشاوى?! وكيف سيذهب إلى الحمام دون أن تكون ماما ليناديها جيئة وذهابا? وعدت إلى بيتي أزجر نفسي لكيلا أكون حزينة, ولكني كنت أوقن في داخلي أنه قد بدأت سنوات الانتظار وتذكرت جدتي كانت في السنوات الأخيرة من عمرها تخال كل صوت تسمعه طرقا على الباب فتنادي: مَن جاء, فهل كانت جدتي في حال انتظار مزمن?

هند العيتي

المثال الحسن

إن أحسن ما تقدمه لعدوك هو المسامحة ولخصمك التساهل ولصديقك قلبك الطيب ولولدك المثال الحسن ولأبيك الإكرام ولوالدتك السلوك الذي يجعلها تعتز بك, ولنفسك الاحترام ولجميع الناس المحبة.

ميسون محمد فائز - سوريا

فائدة النوم

في النوم فائدتان: إحداهما انعكاس الحرارة إلى الباطن فينهضم الطعام, والثانية استراحة الأعضاء التي قد كلّت من الأعمال.

رويدا بدر فارع- اليمن

سليمان الحكيم

قصة سيدنا سليمان تعتبر من أكثر القصص غرابة, وقد خصّه الله تعالى بعجائب انفرد بها عن سائر البشر ومنحه العدل في القضاء, وكذلك الحكمة ليصبح حاكمًا على كل المخلوقات,حيث شملت سيطرته الإنس والجن وحيوانات ووحوش الغاب التي يفهم لغتها, كذلك شملت قوته تسخير الرياح حيث يشاء. كل هذه الخصائص أهّلته ليكسب احترام كل المخلوقات, خاصة أن الله شرّفه بالنبوّة بعد أبيه داود عليه السلام.

نورا العزعوزي - المغرب

فضائل أمي وأبي

أمي وأبي على الفضيلة ربّياني, وبالخلق الجميل علّماني, وبعبادة الله قوّماني, أمي وأبي أحبهما, فهما سر سعادتي, بفضلهما حققت الأماني, وفزت بأعلى الدرجات, وبطاعتهما أمرني ربي, وعن عصيانهما نهاني.

زهراء سلامة- لبنان

أقوال وحكم

  • الحق كالزيت دائما في الأعلى.
  • مَن راقب الناس مات همّا.
  • الحسود لا يسود ولا يموت إلا وهو مكمود.

أشرف منذر - سوريا

الأندلس

عندما سقطت الدولة الأموية في الشام لم يبق فيها إلا الأمير عبدالرحمن الداخل, فبدأ بالهرب منها إلى الأندلس آملا أن يحكم فيها, وبعد فترة طويلة وصل إليها وحكم فيها باسم آبائه وأجداده الذين فتحوها, وبدأ بمحاربة الفتن وإطفائها واهتم بالبناء, حيث بنى جامع قرطبة وأنشأ جيشا قويا حتى أصبح اسم الأمير (صقر قريش) وظلت الأندلس قوية إلى أن كثرت الفتن وانقسمت إلى دويلات, فضعفت وهزمها الأعداء إلى أن انتهى الحكم العربي الإسلامي في الأندلس وبقيت معالمه شاهدا على حضارة العرب.

بشر قرة بطق - سوريا

نقّار الخشب

طائر شهير يمتاز بمنقاره المدبب الذي يستعمله في ثقب الأشجار بواسطة النقر السريع والمتواصل كما يملك هذا الطائر ذيلاً صلبًا يستخدمه مع قدميه في تثبيت نفسه على الأشجار ويتغذى نقار الخشب على الديدان والخنافس ويبني عشه بطريقة غريبة, إذ يحفر ثقبًا في الشجرة ثم يحفر ممرًا طويلاً عموديًا على مدخل الثقب داخل جذع الشجرة ويبلغ طوله (30) سم وفي هذا المكان تضع أنثى نقار الخشب بيضها من (4-7) بيضات صغيرة.

حمود بن سعيد الحجري- سلطنة عُمان

هل تعلم?

  • أن أفعى الأناكوندا هي أضخم الأفاعي في العالم, حيث يصل طولها إلى أكثر من (9) أمتار ووزنها يتراوح بين 100 إلى 200 كيلوجرام.
  • أن الفلفل يعرف منذ ألفي سنة, وهو يزرع في المناطق الحارة والممطرة وهو نبتة متسلقة يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار.
  • أن بيضة النعامة هي أكبر البيوض في العالم حيث يصل وزنها إلى 1.7كجم.

ديمة سعيد موسى- الأردن

غذاء الروح

كان لإحدى الفتيات وجهٌ جميل جذاب, فسألتها بعض صديقاتها عن المواد التي تستعملها لوجهها فأجابت: أستعمل لشفتي الحق, ولصوتي الصلاة وليدي الإحسان ولقلبي المحبة.

إبراهيم أحمد سيف - اليمن.

اليمن السعيد

اليمن السعيد هذا ما سمّاها به زوّارها, تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 12-20درجة شمالا وخطي طول 41-54 درجة شرقا, وتبلغ مساحتها 555,000كم2, وعاصمتها صنعاء, ويبلغ عدد سكانها حوالي 18,261,000 نسمة, ويتوزع سكانها ما بين المدن والريف, يعتبر المناخ فيها حارا ورطبا على الشريط الساحلي, معتدلا على المرتفعات الجبلية.

وفي اليمن أعلى قمة في شبه الجزيرة العربية وهي قمة جبل النبي شعيب, كما تحتوي أراضيها على الكثير من الوديان والقيعان, كما تتركز في حدودها البحرية جزر عدة, وتشتهر اليمن بالكثير من المعالم التاريخية منها (عرش بلقيس) و(مدينة صنعاء القديمة).

علي عبدالله الحمزي - صعدة - اليمن

مصر هبة النيل

مصر دولة عربية إسلامية تقع في الشمال الشرقي للقارة الأفريقية, أما صحراء (سيناء) فهي جزء من القارة الآسيوية. لولا نهر النيل وهو أطول نهر في العالم لكانت مصر صحراء قاحلة إذ هو يفيض على أهلها فيروي الأراضي ويسقي المزروعات, كما أن نهر النيل يمر عبر رحلته إلى الشمال حيث يصب في البحر الأبيض المتوسط بالدول التالية: أثيوبيا, السودان, فمصر ويبلغ طوله 6671 كم.

لجين شيحي - تونس

قراقوش

هو بهاء الدين قراقوش واسمه في اللغة التركية يعني العقاب أو النسر الأسود, نشأ في خدمة صلاح الدين الأيوبي وناب عنه في أحيان كثيرة, خاض معه المعارك وبنى سور القاهرة وقلعة الجبل وقناطر الجيزة. ولاّه صلاح الدين الأيوبي على عكا بعد استعادتها من الإفرنج. عاش حتى توفى بالقاهرة ينسب إليه العامة أحكامًا متعسّفة غريبة ذكرت في كتاب (الغاشوش).

بيان ناصر المعلم - مملكة البحرين

أسماء ومعان

1- قوازق: هي كلمة تركية معناها المغامر.

2- الكوع والبوع: الكوع هو أطول عظمة في إبهام اليد, والبوع هو عظمة في إبهام القدم.

سوزان محمد زعير - مصر

 


 



 




قبر نبي الله هود (حضرموت)





صنعاء في الأعياد الوطنية





غلي عمر بازير (حضرموت)





منظر من صنعاء القديمة





مدينة اللواء الأخضر (إب)