بيتك على الإنترنت

بيتك على الإنترنت

رسوم: سمير عبدالمنعم

تعلمنا في الحلقة السابقة كيف ننشيء موقعا ونحفظه في جهاز الكمبيوتر. اليوم نتعلم كيف نبني الموقع مباشرة على شبكة الإنترنت. وأيسر الطرق للحصول على موقع مجاني وسهولة تصميمه هو بالذهاب إلى موقع www.angelfire.com ثم نتبع الخطوات التالية:

* نختار REGISTER ثم نقوم بتعبئة نموذج البيانات ونختار اسم الصفحة والرقم السري, وبعد كتابة جميع البيانات نضغط على Create Account, بهذه الحالة أصبح عندك صفحة بالاسم الذي اخترته. ولكن كيف تصمم صفحتك بكل يسر وسهولة? وكيف تضيف للصفحة عداد زوار للصفحة وسجلا لزوار بيتك على الإنترنت?

* للحصول على عداد زوار الصفحة: تفتح صفحتك التي حصلت عليها وتذهب بالأسفل وتجد أيقونة ساعة وبجانبها يسألك هل تريدها أم لا اضغط على YES

* بعد ذلك قم بحفظ الصفحة عن طريق Save As وسمها اسما من عندك في ملف خاص

اذهب إلى برنامج الفرونت بيج الموجود مع الإيكسبلورر (راجع العدد الماضي من العربي الصغير)

* قم بفتح الملف الذي حفظته وامسح جميع ما في الصفحة ما عدا عداد زوار الساعة وأوامره.

بعد ذلك قم بكتابة صفحتك, وضع جميع الصور التي تريدها, ولكي تريد أن تضمن وصول صورتك إلى الويب ومشاهدة الجميع لها قبل أن ترسل صفحتك اضغط مرتين على الصورة, فسوف يفتح لك أوامر الصورة Image Properties وفي أول مربع مكتوب اسم ملف الصورة مثال see.GIF, وعندها أكتب images قبل اسم ملف الصورة هكذا images/see.GIF.

حينما تنتهي من تصميم الصفحة قم بحفظها ويكون اسم الحفظ بالإنجليزي واجعل اسم الصفحة سهلا. وبعد هذه الطريقة اذهب إلى www.angelfire.com. واضغط على LOGIN.

* بعد ذلك أدخل اسم صفحتك مثال كان اسم صفحتك www.angelfire.com/as/kuwait فانك تقوم بكتابة as/kuwait فقط وبعد ذلك في المربع الآخر قم بكتابة رقمك السري وبعد ذلك اضغط على submit.

* اذهب أيقونة Browse واضغط عليها فستفتح ملفات جهازك, فما عليك إلا الذهاب إلى الملف الخاص الذي حفظت فيه تصميم صفحتك, فاضغط على الملف المراد عرضه على الويب, وبعد الانتهاء اضغط على upload. ومرحبا بك في صفحتك, بيتك الجديد على الإنترنت!

الجديد في عالم الكمبيوتر

لقد بدأنا التعلم - ونحن صغار - بالكتابة على ألواح خشبية الآيات القرآنية, والحروف الأبجدية. الآن عاد المصممون لفكرة اللوح, فقد طرح في الأسواق كمبيوتر جديد, عبارة عن لوح صغير يتم الكتابة عليه يدوياً بقلم إلكتروني, مزود ببرامج تحول الكتابة إلى نص مطبوع. ويأتي بتصميمين: الأول لا يتضمن أي وسيلة لإدخال البيانات سوى القلم الإلكتروني, والثاني يشمل لوحة مفاتيح يمكن فصلها عن الشاشة. وسيفيد الجهاز الجديد جميع الراغبين في تسجيل معلوماتهم أثناء الحركة, ومن المتوقع كذلك أن يؤدي انتشار الجهاز لاحقا إلى انخفاض ثمنه الذي يبلغ حالياً 800 دينار كويتي.

 


 

أحمد عبدالعال