موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

العين.. بداية المعرفة

العين هي أكثر الأعضاء الحيوية تعقيدا في كل الكائنات الحية وهي التي تساعدها في التعرف على البيئة المحيطة بها. والعيون في الإنسان والقطط والطيور كل عين ترى الشيء نفسه الذي تراه العين الأخرى تماما, بعكس الكثير من باقي الكائنات الحية الأخرى التي ترى كل عين شيئا مختلفا عن العين الأخرى وإذا كانت العيون تمثل 15% من وزن الرأس في الطيور فإنها تمثل 1% فقط من وزن رأس الإنسان.

في كل الاتجاهات

تستطيع الحرباء وهي نوع من الزواحف تحريك عينيها أفقيا بمقدار 180 درجة ورأسيا 90 درجة وهي تستطيع أيضا تحريك كل عين من عينيها في اتجاه مختلف عن الأخرى, لذا فهي ترى ما يحدث أمامها وخلفها في الوقت نفسه.

عيون كبيرة

للعناكب 6 عيون منها 4 عيون كبيرة ذات كفاءة إبصار عالية, وعينان أقل حجما وأقل كفاءة في الإبصار, ويعتبر نظام الروية في العناكب من النظم الجيدة الذي يساعدها على رؤية ضحاياها الكثيرة التي تقع في نسيجها.

عيون حساسة

تتكون عيون الحبار وهو نوع من الأسماك يشبه الأخطبوط من العدسات الصغيرة, ويحرك الحبار هذه العدسات في كل الاتجاهات حوله حتى يمكنه تحديد المسافة بينه وبين الأشياء المحيطة به فتسهل حركته بينها.

عيون حمراء..

توجد عيون الضفادع على جانبي الرأس, وبالرغم من كبر حجم العين فإن وضع العيون لا يتيح لها إلا رؤية يمينها ويسارها وأمامها ولكي تتمكن من رؤية ما يحدث حولها لا بد لها أن تحرك رأسها بالكامل, وتعيش الضفدعة الحمراء العين في غابات أمريكا الوسطى.

تنظف عيناها

تمثل عيون الطيور حوالي 15% من وزن رأس الطائر ونظام الرؤية في الطيور يماثل نظيره في الإنسان, فهي ترى الشيء نفسه بكلتا العينين, ولكن عيونها تختلف عن عيون الإنسان في تركيب الجفون حيث يوجد أسفل جفون الطيور طبقة جلدية رقيقة لزجة يمكن تحريكها دون تحريك الجفن لتنظيف عدسة العين. والصورة لنسر عيناه سليمتان ولكنها التقطت أثناء تنظيفه إحدى عينيه أما طائر البوم الذي لا يطير إلا ليلا فإن حدقة عينه تتسع ليلا مثل القطط حتى يمكنه الروية بوضوح في الظلام.

 


 

محسن حافظ