أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

يرد على الأسئلة.. أحمد عبد العزيز
ويرسم الإجابات مصطفى محمود بركات

ما الخصائص المشتركة للحشرات?

الحشرة حيوان صغير له ستة أرجل.ومن أمثلتها: النحل والنمل والصراصير والخنافس واليراعات والنمل الأبيض (الأرضة) والعثات وكذلك الذباب المنزلي واليعاسب والبعوض ولاحسة السكر والجنادب والقمل والجداجد والحشرات العصوية والبراغيث... ألخ.

هناك أكثر من مليون نوع من الحشرات تقريبا قام بتصنيفه العلماء, وكل عام يكتشف العلماء مابين 7000 و10000 نوع جديد من الحشرات.

وقد ظهرت الحشرات على كوكبنا منذ ما لا يقل عن 400 مليون سنة.

هل هناك فراشات نهار وفراشات ليل?

يوجد حوالي 150000 نوع من الفراشات, ومعظم الفراشات النهارية تطير خلال النهار, بينما (البشارات) (الفراشات الليلية) تطير خلال الليل.

ويتميز قرنا استشعار الفراشات النهارية بشكل دبوس, بينما يتخذ قرنا الفراشات الليلية شكلا مسطحا أو مشطيا,وأجنحة الفراشات النهارية تكون مرفوعة عندما تهبط لأسفل, أما فراشات الليل فتنضم أجنحتها على جسمها أثناء عملية الهبوط, الفارق الآخر هو أن فراشات النهار تتميز بألوانها الزاهية, وهي أكثر حيوية وتنوعا من ألوان فراشات الليل.

ما مدى عمر الحشرات?

يمتد عمر الحشرة من ساعات إلى أيام قليلة في حالة ذباب مايو مكتمل النمو, وقد يمتد إلى خمسين عاما أو أكثر عند بعض ملكات النمل الأبيض, لكن معظم الحشرات تعيش لأقل من عام واحد.

ما هو طول الحشرات?

وطول معظم الحشرات أقل من ستة مليمترات, وأصغرها الخنافس القزمة شعرية الأجنحة, إذ يبلغ طولها ربع المليمتر, أي أنها يمكن أن تزحف بسهولة عبر ثقب إبرة صغيرة وتشمل الحشرات العملاقة خنفساء (جولياث) التي تنمو ليصل طولها إلى أكثر من عشرة سنتيمترات.

لماذا تلسع الحشرات?

الحشرات كغيرها من المخلوقات تلسع الإنسان والحيوانات والنبات للحصول على طعامها, ويصعب التمييز بين لسعة الحشرة وعضتها, لأن بعض الحشرات يملك في مؤخرته فكا للوخز, بينما البعض الآخر يملك فكا أكبر للعض, فالنحلة والدبور على سبيل المثال لها أعضاء تلسع بها, بينما هناك جهاز يشبه المثقاب تستطيع بواسطته الحشرات الطفيلية اختراق جلود الحيوانات وقشور النبات لوضع البيض في داخلها, وتعتمد الحشرات الطفيلية في عيشها على الغير, فالبعوضة تخترق جلد الضحية وتمتص دمها الذي تتغذى عليه.

ومن الحشرات ما يعض أو يخترق عروق أوراق الأشجار لامتصاص عصيرها السكري.