رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

الترجي التونسي... الدم والذهب

الأحمر والأصفر.. أو الدم والذهب هما شعار نادي الترجي التونسي أحد أهم الاندية العربية وأكثر الاندية التونسية جماهيرية وألقابا.

وقد تأسس الترجي عام 1919 واحتفل في 15 يناير من عام 1999 بذكرى ميلاده الثمانين.. ويعتبر الشاذلي زويتن الرياضي التونسي الشهير هو رجل الترجي الأول وصاحب نهضته.. وقد أحب هذا الرجل الترجي أكثر من أي شيء في كل هذه الدنيا الواسعة, وقد تولى رئاسة النادي أكثر من ثلاثين سنة. بالتحديد خلال الفترة من عام 1930 وحتى عام 1963.

وقد قدم الترجي عشرات النجوم, أشهرهم اللاعب المنصف كشك واللاعب محرز الجلاصي الذي قاد فريقه إلى كأس عام 1957 ودوري عام 1959 وعبد الحميد بن مراد وطارق ذياب أحد أروع مواهب كرة القدم التونسية, وأحد العرب القلائل الفائزين بلقب أفضل لاعب إفريقي, ثم برز في التسعينات نجوم مثل الراحل الهادي بن رخيصة وطارق ثابت وسراج الدين الشيحي وحسان القابسي وخالد بدرة والحارس شكري الواعر.

وقد فاز الفريق ببطولة الدوري خمس عشرة مرة, وفاز بالكأس تسع مرات إضافة إلى الألقاب العربية والإفريقية.. فقد فاز الترجي ببطولة الأندية العربية, التي قام أيضا بتنظيمها عام 1993 وبطولة النخبة العربية التي استضافها عام 1995. وعلى مستوى البطولات الإفريقية فاز الترجي ببطولة إفريقيا الأبطال عام 1994, ثم فاز عام 1995 بالكأس الآفروآسيوية.

وفي عام 1997 فاز بكأس الاتحاد الإفريقي وفي عام 1998 فاز بكأس الكئوس الإفريقية.

الترجي يقع في منطقة باب سويقة في تونس, وهي منطقة لها آثارها المهمة وتراثها الجميل, ودورها في الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي.

 


 

رأفت الشيخ