أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

يرد على الأسئلة: أحمد عبد العزيز
ويرسم الإجابات مصطفى محمود بركات

كيف تتغذى الحيوانات?

الحاجة للغذاء هي خاصية عامة للكائنات الحية, فهي تتغذى بالطعام الذي يساعد على نموها. تتغذى الحيوانات على أنواع مختلفة من الطعام فمنها ما يقتات على الأعشاب أو النباتات ومنها ما يتغذى على لحوم الحيوانات الأضعف منها, وبعض الحيوانات تتغذى على السوائل كالعسل أو الحليب أو الدم وبعضها يلتهم النمل. وباختلاف الطعام تختلف العادات الغذائية بل ويختلف بنيان الحيوانات ليساعدها في الحصول على طعامها.

كيف تحصل آكلات العشب على غذائها?

الحيوانات آكلة العشب لها مجموعة من الأسنان الحادة (عددها ثمانية) في مقدمة الفك السفلي أما مقدمة الفك العلوي فمن دون أسنان, وتساعد الأسنان الثمانية الحيوان على تناول العشب أو النباتات والأوراق. والماعز والجاموس والجمال والأبقار والثيران والأغنام من آكلات العشب كل منها في بطونها مكان تختزن فيه الطعام, وبعد ذلك تقوم باسترجاع هذا الطعام إلى الفم وتمضغه بالطواحن الموجودة في الأجزاء الخلفية من الفك وهذه العملية تعرف باسم الاجترار.

كيف يساعد خرطوم الفيل ورقبة الزرافة في التغذية?

تساعد خراطيم الفيلة في التقاط النباتات ووضع الغذاء في فم الفيلة فيمكنها من الحصول على ما تريد من الأوراق والنباتات من فوق الأشجار المختلفة.

أما الزرافة فهي تعشق نباتات معينة مثل أوراق الميموسا وأشجار الأكاسيا وهذه لا يمكن الوصول إليها إلا بواسطة هذه الرقبة الطويلة التي تميزها.

ما وسائل آكلات اللحوم للحصول على طعامها?

الحيوانات من آكلات اللحم كالأسود والنمور والفهود والكلاب والقطط وغيرها ممن تنتمي للعائلة القططية أو للكلاب فلها مخالب حادة لتمسك بها الفريسة وتقتلها كما أن لها أسنانا ممزِّقة قوية وألسنة خشنة لفصل ولعق اللحم الملتصق بالعظام, ولديها حاسة شم قوية تعينهاعلى تحديد المكان الذي تختبئ فيه الفريسة.