من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

لحظات رعب!

تحجر الدمع في عيني عندما رأيت ذلك المنظر الرهيب الذي تقشعر له الأبدان وتتلاحق عند رؤيته الأنفاس.. لقد رأيت طفلة رضيعة مقتولة وقد فصل رأسها عن جسدها فلم أحتمل ذلك المنظر فركضت بعيداً. وأنا أركض اصطدمت بفتى يروي لمن تجمع حوله قصة أمه وأخيه اللذين قتلا بالرصاص ولم يستطع دفنهما.. فأصابني الفزع والهلع وتملكني الخوف.. ولم أجد غير الفرار, وواصلت الركض لعلي ابتعد عن تلك المآسي والكوارث إلا أني تعثرت في أكوام الحجارة والتراب المتناثرة على الطريق من بقايا البيوت التي صارت هي الأخرى أشلاء كما هي حال الجثت المدفونة تحت الركام... سرت بين أشلاء البيوت والأجساد رويداً رويداً وأنا أتلفت يميناً ويسارا في ذهول وخوف شديدين وقلق مريع, وكأنني أمشي فوق مقبرة جماعية أفزع كلما وطأت رجلي جثة هامدة, وأقع على الأرض كلما تعثرت في بعض ركام البيوت, وازداد خوفي عندما سمعت أصواتًا بعيدة ومتقطعة لم استطع تمييز اتجاه مصدرها ولا فهم معانيها وفجأة أسكتت تلك الأصوات زخات كثيفة من الرصاص, وتملكني الخوف والرعب, فركضت محاولة الفرار, وإذا بي أصل إلى مصدر الأصوات استغاثة أطلقها شبان مقيدون. وما كان وابل الرصاص الذي صب عليهم إلا إعداماً جماعياً لهم... يا للهول. لم أستطع تحمل كل تلك الأهوال, فكدت أخر مغشية وأنقدني الله تعالى بأن أيقظني من حبل خيالي, فصحوت من سرحاني وشرود ذهني.. وأدركت أن كل ذلك لم يكن سوى خيال أبحرت فيه. وانحدرت الدمعات من عيني, فلقد تذكرت أن ما حدث في مخيم جنين وغيره من بقاع فلسطين الحبيبة أعظم هولا وأشد مرارة وقساوة من ذلك. فلك الله يا فلسطين الغالية..

نهاد محبوب حسن عبد الحميد
اليمن

سليمان الحكيم

قصة سيدنا سليمان تعتبر من أكثر القصص غرابة فقد خصه الله تعالى بعجائب وغرائب انفرد بها دون سائر البشر, ومنحه العدل في القضاء وكذلك الحكمة ليصير حاكماً على مختلف المخلوقات حيث شملت سيطرته الحكيمة عالمي الإنس والجن, إضافة لقواه الهائلة في تسخير الرياح له إذ كان يأمرها لتهب حيث يشاء كما قال تعالى{ فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب}, وسلطان سليمان لم يقتصر على الإنس والجن فقط بل امتد حتى على حيوانات الغابة ووحوشها التي كان يفهم لغتها ويعدل بينها أيضاً.

كل هذه الخصائص أهلته ليكسب احترام مختلف المخلوقات خاصة أن الله عز وجل شرفه بالنبوة بعد أبيه داوود عليه السلام فكانت قصته دليلاً على قدرة الله عز وجل وتكريمه لأنبيائه ورسله.

نورا العزعوزي - المغرب

العسل

يقع النحل الناشط على النباتات ذات الزهور الملونة والعطرة فيقتني منها الرحيق السكري الحلو ويحمله إلى الخلية قصد تحويله إلى عسل, والعسل وليد الزهور من وهو مزيج من مواد غنية مغذية ومنعشة ويدخره النحل ليقتات منه أثناء الشتاء الطويل.

حمود بن سعيد الحجري- عمان

مدينة شرشال لؤلؤة الساحل الجزائري

تعتبر مدينتي شرشال لؤلؤة الساحل الجزائري, تقع غرب العاصمة الجزائرية, فهي من المدن العريقة التي تزخر بتاريخ عريق بتوافد عدة حضارات عابرة عليها كالحضارة النومدية, التي اتخذتها عاصمة لها, وبعدها صارت عاصمةً للملكة الموريتانية تحت اسم (القيصرية).

بالإضافة إلى الحضارات الوندالية والفينيقية والإغريقية التي تركت بصماتها حتى اليوم من خلال الآثار الجميلة الرومانية وبعد الفتوحات العربية أطلق عليها المسلمون اسم (شرشال) أي (هب الشر).

في الوقت الحاضر يأتيها السياح من كل بقاع العالم خاصة في فصل الصيف لقضاء أوقات مريحة وعطل جميلة بالتمتع ببحرها وشواطئها الذهبية.

(المولد النبوي الشريف) يعتبر من أشهر المواسم التي يحتفل بها سكان مدينة شرشال كل سنة, من خلال منارة يصنعها النجار من الخشب وفيها عدة شموع لتضيء هذه الليلة المباركة, وتُحمل هذه المنارة على متن عربة تتجول بها في كل شوارع المدينة يتبعها حشد كبير من الناس يغنون ويهللون بهذه المناسبة وينتهي بهذه المنارة إلى أن تحمل على متن زورق صغير في ميناء شرشال ويتبعها اطلاق المفرقعات وغيرها, فالمولد النبوي الشريف تشهد عليه السماء وكل من يحضر هذا اليوم العظيم.

أسماء العلياء زبزاني-الجزائر

اصفرار أوراق الكتب!

أوراق الكتب الجديدة ناصعة البياض بينما تتحول ألوان أوراق الكتب العتيقة إلى الصفرة, السبب أن الورق يحتوي على نسبة من الحمض الذي يتفاعل ببطء شديد مع ألياف السليولوز فيعطبها ويحول لون الورق من البياض إلى الصفرة, كما أن ضوء الشمس يسرع هذا التفاعل وقد يميل لون الورق إلى البني بل ويصبح قصفاً سريع التفتت.

نادر مصطفى عبداللطيف
مصر

أوائل

العرب والمسلمون

  • أول من اكتشف الدورة الدموية في جسم الانسان هو ابن النفيس
  • أول من وضع أسس علم التخدير في الطب هو أبو بكر الرازي
  • أول من وضع أسس علم الاجتماع هو عبدالرحمن بن خلدون
  • أول من وضع خريطة مبسطة للعالم هو الإدريسي
  • أول من وضع أسس علم اللوغاريتمات في الرياضيات هو الخوارزمي

الحسن سعد السوائي
اليمن

فضائيات

  • أول من وضع قدمه على سطح القمر هو الأمريكي نيل آرمسترونج
  • أول من صعد الفضاء هو الروسي يوري جاجارين
  • أول رائد فضاء عربي هو سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
  • أول امرأة فضاء هي الروسية فالنتينا تيرشكوفا
  • أول قمر صناعي في العالم هو (فولتيك) أطلقه الاتحاد السوفييتي العام 1957

ابراهيم محمد المصباحي
اليمن