عالم الطوابع

عالم الطوابع

أسراب الطيور على أجنحة الطوابع!

يعود معظم أنواع الطيور الموجودة في شبه الجزيرة العربية وهي أكثر من 400 نوع إلى أصول المناطق القطبية القديمة. ومن الطيور في بلدان هذه المنطقة أنواع عربية استقرت واستطونت, ومنها أنواع جاءت من الهند ومن أفريقيا ومن المحيط الهندي وحتى من الأقطار القطبية الجنوبية. وبعضها زائرة صيفية أو شتوية.

لمعظم أنواع الطيور موطن له حدوده الجغرافية (وهي غير الحدود الجغرافية للبلدان كما نراها على الخرائط). ويفضل كل نوع أماكن معينة يتكيف مع ظروفها ومناخها وظروف توافر المياه والتكاثر فيها وتقليل المنافسة مع أنواع أخرى وتجنب الكائنات المفترسة. وقد تتعايش أنواع كثيرة في منطقة واحدة.

وتقدم الطوابع صورة لرحلات الطيور, فهي لا ترحل بين البلدان فقط, ولكنها تسافر على أجنحة الطوابع إلى كل أنحاء العالم. وفي المجموعتين المنشورتين هنا, نجد اليمام والحمام, ونجد أيضا تلك الطيور الملونة الجميلة: الببغاوات.

الحمام واليمام Columbidae

في العالم 255 نوعا وهذه الأنواع منتشرة في أنحاء العالم وتفضل أكثرها المناطق المشجرة. (الطوابع من دولة البحرين ـ التي أصبحت الآن مملكة البحرين ـ ومن المملكة الأردنية الهاشمية, ومن الجماهيرية الليبية, ومن المملكة المغربية, ومن إمارة دبي, وجمهورية النيجر في أفريقيا, ومن رومانيا, ومن مالطة, ومن البرتغال, ومن بلجيكا ومن إيران), وكما نرى فللحمام واليمام جسم متين ورأس صغير ومنقار دقيق وريش كثيف. وتتجمع أسرابا وتقتات بالحبوب والفواكه والنباتات وبعض اللافقاريات ولها طيران نشيط وتصفق بجناحيها تصفيقا قويا. وتبني العش من الأغصان الصغيرة وتضع فيه بيضتين مرتين أو ثلاث مرات في العام. وتعرف الأنواع المختلفة بأصواتها.

العقبان Aguila

هذه الطيور الجوارح الكبيرة تعد أصغر حجما من النسور الكبيرة لكنها أكبر من الصقور وأثقل منها وأبرز رأسا ومنقارا فلها جناح طويل عريض وذيل عريض وساق كثيرة الريش. ويغلب اللون البني على معظم الأنواع الأمر الذي يجعلها ولاسيما الصغار منها تتشابه كثيرا إلا أنها تتميز بعضها عن بعض بشكلها. والذكر يشبه الأنثى تلوينا. ومع أن العقبان تعد أشد بطشا وعداوة من غيرها من الجوارح إلا أنها تختفي على العموم فمن الصعب العثور عليها.

وتقتات بعض الأنواع نهارا بالحيوانات الصغيرة والطيور والزواحف إلا أنها تأكل الجيف أيضا وتحتاج الى الماء فقد يعثر المراقب على الأنواع التي تزور عُمان في فصل الشتاء بالقرب من مواقع الأوساخ والنفايات ولاسيما في المناطق البرية وبين الجبال. وتحب العقبان البقاء فترات طويلة بلا طيران إلا أنها قادرة أيضا على التحليق البديع والهبوط والانقضاض بسرعة. وعندما تقوم برحلاتها الموسمية تحلق على ارتفاعات عالية جدا وتستقدم تيارات الهواء للطيران في الاتجاه المقصود. وتبني العقبان السوداء أعشاشها في عمان وكذلك العقبان الذهبية.

فصيلة الببغاوات Psittacidae

في العالم 330 نوعا. وتتواجد هذه الطيور بين الغابات الاستوائية (الطوابع من إمارة عجمان, وقارة أستراليا, وجمهوريتي نيجيريا وغينيا في أفريقيا, وجزر المستعمرات البريطانية, وحتى من كوبا التي تقع جنوب الولايات المتحدة الأمريكية), وكما نرى فهي مختلفة ومتباينة الحجم ولها منقار قصير مقوس قوي للغاية وتعتبر متينة الجسم وجناحاها قصيران ومستديرة كما أن لأنواع الببغاء الصغير ذيلا طويلا. أما ساقها فقصيرة ولها إصبعان أماميان وإصبعان خلفيان الأمر الذي يساعد الطائر بين أغصان الأشجار على تأمين قوته والقبض بأصابعه على الثمار والحبوب أثناء الأكل. وغالبا ما تتجمع هذه الطيور في أسراب صاخبة. كما تبني الببغاوات معظم أعشاشها في الثغور بين الأشجار. وطيرانها قوي سريع كما تقوم بعض الأنواع برحلات موسمية سعيا وراء الثمار والحبوب.

 


 

سها سعيد