أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

يرد على الأسئلة : أحمد عبد العزيز
ويرسم الإجابات: مصطفى محمود بركات

ما هي أقدم أنواع حبر الكتابة?

أقدم أنواع حبر الكتابة كان فوق أوراق البردي في مصر القديمة منذ حوالي 2500 سنة قبل الميلاد,

وكان هذا الحبر مصنوعا من فحم مطحون مع محلول صمغي أو زيت أو ورنيش, وفي الوقت نفسه تقريبا كان الصينيون يستخدمون حبرا للكتابة مصنوعا من الهباب والراتنج.

في عصر الملكة اليزابيث الأولى كان أحد الواجبات المنزلية الأولي للزوجة هو إعداد الحبر, وأن تقوم بالمحافظة على أقلامها المصنوعة من ريش الطيور وتبري له أسنان هذا الريش وتنظفها. وإذا كان الحبر في أيامنا يسهل الحصول عليه, وإذا انسكب فلا تكون هناك مشكلة, لكن في القرن العاشر كان الحبر ثمينا جدا في الصين واليابان, فكان الخادم يعاقب بالضرب إذا أسقط دواة الحبر, وربما وصلت العقوبة للإعدام أو السجن أو التعذيب.

كيف يصنع الحبر السري?

كان الجواسيس يكتبون بهذا الحبر رسائلهم, كما كانت تكتب به الوثائق السرية المهمة, وهذه الأحبار يكتب بها بنفس الطريقة العادية للكتابة على الورق لكنها تكون غير مرئية حتى يتم تسخينها, أو بمعالجتها بمادة تغير من صفتها الكيميائية فتجعلها مرئية على الورق من جديد.

أحد هذه الأحبار هو محلول مخفف من كلوريد الكوبالت عديم اللون, لكن عندما يتم تسخين الورقة تظهر الكتابة عليها باللون الأزرق لكنه يختفي عندما يتعرض للهواء, كما يستخدم عصير الليمون والحليب ومحلول (الشبة) كحبر سري للكتابة.

ما معنى الحبر الأحمر?

في البندقية خلال العصور الوسطى كانت المبارزات والشجار تزداد اشتعالا, إذا كتب شخص لعدوه رسالة بالحبر الأحمر, كما كان من غير المهذب, بل ويعتبر تحقيرا, أن تكتب للأصدقاء والأقارب الرسائل بالحبر الأحمر.

وكانت الكتابة بالحبر الأحمر علامة على الحظ العاثر, حيث كان يسود الاعتقاد بأن آخر وصايا الإنسان قبل أن يقدم على الانتحار كان يكتبها باللون الأحمر (أي بدمه), كما أن الكتابة بالحبر الأحمر كانت علامة على الحظ العاثر ماليا, حيث اعتاد الناس تدوين الديون في دفاتر المحاسبة باللون الأحمر, وربما كان هذا التقليد متبعا حتى الآن.