أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

كيف بدأت الأمم المتحدة؟

          - أول عمل خطّط لإنشاء الأمم المتحدة تم في وزارة الخارجية الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية.

          في مؤتمر مدينة موسكو لوزراء الخارجية عام 1943 استطاع وزير الخارجية الأمريكي كورديل هل إقناع الاتحاد السوفييتي والمملكة المتحدة وجمهورية الصين بالموافقة على إنشاء منظمة دولية تحافظ على السلام والأمن الدوليين وأن تفتح أبوابها لكل الأمم المحبة للسلام.

          في مدينة يالتا عام 1945 وافق الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة على عقد مؤتمر في سان فرانسيسكو لوضع ملامح هذه المنظمة الجديدة وعقد المؤتمر في الفترة من 25 أبريل إلى 26 يونيو 1945 بمشاركة 46 دولة (50 فيما بعد) والدول التي تحالفت ضد دول المحور في الحرب العالمية الثانية، وتم في هذ المؤتمر إقرار ميثاق الأمم المتحدة. والأمم المتحدة ليست فقط منظمة تحمي سلام وأمن العالم بل تسعى لتحقيق التعاون وحل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والعمل على تحقيق التنمية المستدامة للدول الأعضاء.

متى تم الاستفادة من حليب الأبقار؟

          - على الرغم من أن الإنسان استخدم حليب الأبقار في غذائه منذ أزمان بعيدة إلا أن ذلك لم يدون بشكل واضح، لكن على جدران أحد المعابد المكتشفة بالقرب من بابل يوجد رسم يشير إلى بقرة يتم حلبها ويعود تاريخ هذا المعبد إلى 5000 سنة مضت.

          وبدلاً من أن يقوم الرجل بحلب البقرة من الجهة اليمنى كما يتبع ذلك اليوم،كان الرجل يحلبها من الخلف، كما كان عدة أشخاص يشاركون في عملية الحلب.

          الحليب يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والبروتين، وهو سهل الهضم في الجسم ومعظم سكر الحليب (اللاكتوز) وبروتينات الحليب لا توجد في أي غذاء آخر غيره.

ماذا تعني انتخابات؟

          - كلمة ينتخب جاءت من مصدر لاتيني يعني «يختار»، وتعود فكرة اختيار الناس لقادتهم إلى آلاف السنوات الماضية، وكان الإغريق القدامى من أكثر المناضلين من أجل هذا الحق حيث كان الشعب يختار وينتخب جنرالات الجيوش الإغريقية القديمة.

          لكن مسألة الانتخابات تنطوي على مشكلة كبيرة: من سيكون له حق التصويت؟ في بعض الأحيان كان أصحاب الملكيات الكبيرة فقط هم المسموح لهم بالتصويت، ومع تعدد الأنظمة السياسية وتعدد الممارسات والتعديلات يتم وضع قواعد مختلفة لتنظيم هذا الحق السياسي ومن المعروف أن المرأة لم تحصل على حق التصويت والاختيار من بين المرشحين للمناصب حتى في البلدان المتقدمة إلا بعد فترة طويلة من الحرمان.

 


 

أحمد عبد العزيز