من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

احتراق الماء

هل استغربتم أصدقائي هذا العنوان المثير? لعل كثيرين منكم شاهدوا شاحنات ترش الملح على الطرق لتذويب الثلوج, فالماء H2O يتكون من ذرتي هيدروجين H وذرة أوكسجين O, فإذا التقى الماء مع الصوديوم Na أو أي مركب يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل ملح الطعام, فإن الماء سيتخلى عن نصف هيدروجينه الذي يتحد مع الصوديوم وينتج هذا التفاعل حرارة تحرق الصوديوم وتتسبب في ذوبان الثلج, ويسمى بالتفاعل الناشر للحرارة, يمكنكم أصدقائي تنفيذ هذه التجربة في منازلكم مستعملين مكعبا من الثلج وكمية من ملح الطعام.

حكيمي شمس الدين - الجزائر

طرائف من تاريخ البريد

  • كان القدماء يكتبون بالحليب في الرسائل السرية فلا يظهر له أثر فإذا ذروا عليه رمادا ساخنا من رماد القراطيس المحروقة ظهرت الكتابة في الحال.
  • وكانوا يكتبون الرسائل بمرارة السلحفاة فلا تقرأ الكتابة نهارا, ولكنها تقرأ في الليل بكل وضوح.
  • ويروى أن بعض المغاربة كتب إلى الملك الكامل بن العادل بن أيوب رقعة في ورقة بيضاء إن قرئت في ضوء سراج كان لونها فضيا وإن قرئت في الشمس كان لونها ذهبيا وإن قرئت في الظل كانت حبرا أسود.

نيلة إلياس - البحرين

إهداء

بطاقة بريدية لاحدى اللوحات المعروضة في المتحف الوطني سيرتا - قسنطينة في الجزائر مهداة من أصدقاء المجلة فاطمة الزهراء وبن زادري شعيب وبن زادري زكريا... شكرا لكم.

فاطمة الزهراء وبن زادري شعيب
وبن زادري زكريا- الجزائر

السكوت والكلام والنظر!

  • كل سكوت لا يكون فكرة فهو سهو
  • كل كلام لا يكون حكمة فهو لغو
  • كل نظرة لا تكون عبرة فهي لهو

نادر مصطفى عبداللطيف - اليمن

أقوال

عبدالوهاب رياض القرطاس
الكويت

زرياب

هل تعلم أن زرياب أكبر موسيقيي الأندلس أخذ الغناء عن اسحق الموصلي, واسمه الحقيقي أبو الحسن علي بن نافي, أضاف على العود وتراً خاصاً وهو الأوسط الأحمر, وأطلق بذلك نظاماً جديداً للموسيقى?

مصباح عبدالحق - السودان

مكتبة الإسكندرية

إلى أصدقائي في الوطن العربي من أرض الكنانة أدعوكم لزيارة مكتبة الإسكندرية التي تقع في مدينة الإسكندرية عروس البحر الأبيض, التي كانت قد أنشئت على يد خلفاء الإسكندر منذ أكثر من ألفي عام لتضم أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديم والتي وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو. كما درس فيها إيراتوثيوس أول من قام بحساب قطر الأرض.

ولكن احترقت المكتبة عن بكرة أبيها في ظروف غامضة, وفي الوقت الراهن أقيمت مكتبة الإسكندرية الجديدة على نفس الموقع الذي كانت تشغله المكتبة القديمة إحياء لذكرى أشهر مكتبة في تاريخ الآثار وتحتوي حوالي 8 ملايين كتاب.

تتكون المكتبة من 10 طوابق, وتتسع لحوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة قارئ, استخدم في بنائها آخر ما وصلت إليه تكنولوجيا العلوم في مجال الإنشاء وتكنولوجيا المعلومات وصممت القاعات الداخلية للمكتبة بحيث يتبين للناظر من داخلها أن المكتبة تقع بأكملها على البحر مباشرة بالرغم من بعدها عن البحر بحوالي 30 مترا. وتتكون المكتبة من عدة أقسام مثل مكتبة الشباب, متحف العلوم, القبة السماوية, مكتبة المكفوفين. ويرمز الشكل الجديد للمكتبة إلى قرص الشمس كرمز الحضارة المصرية القديمة, والمكتبة محاطة ببحيرة صناعية, ومحاطة أيضا بحائط من الجرانيت منقوش عليه من الخارج الحروف الأبجدية بكل لغات العالم. توجد في المكتبة مقتنيات نادرة من المخطوطات والكتب والخرائط والعملات التذكارية وغير ذلك, وكذلك الاهداءات المتميزة, فالجميع ينظر للمكتبة على انها موقع فريد لاشعاع الفكر والمعرفة.

مي حنفي محمود - مصر

جزاء سِنِمَّار

قيل إن مهندسا كان يدعى سنمار بنى قصراً لنعمان بن المنذر في الحيرة واستمر في بنائه نحو عشرين سنة وكان أجمل قصور الدنيا في ذلك الوقت وسمي قصر الخورنق, فلما أتم البناء استدعاه الملك لمشاهدة القصر وقال له الملك: هل تستطيع بناء قصر أجمل منه? فقال: لو شئت لبنيت أجمل منه فأمر الملك بإلقائه من أعلى القصر حتى لا يبنى قصراً أجمل منه لأحد من الملوك فذهب هذا الفعل مثلا لمن يحسن عملا ثم يجازى بالإساءة!

لونا منذر أيوب - سوريا

أمي!

مهما كبرت سيبقى حنان قلبك واحة
آتي إليك لألقى كل الرضا والسماحة
وأستمد الضياء من وجهك البسام
وإن بدأت الدعاء أحس معنى السلام
أمي وقدرك عندي يعلو على كل قدر ٍ
فالله وصى عليك بكل خير ٍ وبر

منهل عمر الكلالي - اليمن