رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

سباقات السيارات....

تعتبر سباقات السيارات من أكثر الرياضات إثارة وخطرا أيضا, ربما لأنها تعتمد على أداء السيارة ومهارة وجرأة السائق. وتجذب سباقات السيارات ملايين المشاهدين في مختلف أنحاء العالم, وأكثر السباقات شهرة هو أنديانا بولس 500 واجتذب نحو 300000 مشاهد سنويا.

وقد بدأت رياضة سباقات السيارات في سنة 1890, وأجري السباق في طرق مفتوحة من بينها الطرق بين المدن, وكانت الطرق مرتفعة وحادة وغير مرصوفة, لذلك كان المستابقون يفقدون التحكّم في السيارات, وكانت تقع حوادث كثيرة وأحيانا كان يصاب المنفرجون.

وكانت أول منظمة عالمية لسباقات السيارات هي نادي السيارات الفرنسية, والتي أسست سنة 1895, وأشرفت هذه المنظمة على أول سباق سيارات حقيقي, وكانت مسافة السباق 732ميلا (1178كم) حيث كانت ذهابا وعودة بين مدينتي باريس وبوردو في فرنسا.

ويعتبر الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) حاليا هو الأهم وهو ينظم السباقات في حوالي 90 دولة حول العالم, ويقع مركزه الرئيسي في باريس, ويوجد في الولايات المتحدة خمس منظمات تمثل FIA وهي....

1- الاتحاد الوطني لسباقات السيارات القديمة.

2- نادي السيارات الرياضية الأمريكية.

3- نادي سيارات الولايات المتحدة.

4- الاتحاد العالمي لرياضات السيارات.

5- الاتحاد الوطني للهوت رود.

وتختلف السباقات من حيث طول المضمار, فهي تبدأ من 0,25 ميل (400م) والتي تنتهي في ثوان معدودة, وحتى سباقات الرالي ذات المسافات الطويلة والتي قد تنتهي بعد أسابيع.

أما سيارات السباق فيمكن تصنيفها إلى مجموعتين أساسيتين هما:

- سيارات أنتجت للركاب (أي للاستخدام العادي) ثم تحولت بعد ذلك لسيارات سباق.

- سيارات أنتجت خصيصا للسباق.

وهناك نوعان أساسيان لمضامير سباق السيارات وهما...

على المضمار:

أول مضمار للسباق هو المضمار البيضاوي, وهو متغير من حيث الطول, حيث يبدأ من 0.25 ميل (400م) وحتى أكثر من 2.5 ميل (4,02كم), وهو يحتوي على طرق مستقيمة مع انحدار (ميلان) عند المنحنيات, وتكون التربة أسفلتية في هذا النوع من مضامير السباق.

أما حلبة سباق الطرق فتشبه طرق المدينة, وتحتوي على طرق مستقيمة ومرتفعات ومنحنيات متنوعة, وبعض حلبات هذا النوع تتضمن جزءا من الطرق العامة.

وفي كل أنواع مضامير السباق تكون هناك منطقة تسمى pits يحصل فيها المتسابقون على الخدمات اللازمة أثناء عملية السباق, وكذلك التمويل بالوقود, وتتم هذه الخدمات خلال عدة ثوان فقط حتى لا يخسر المتسابق وقتا طويلا قد يؤدي إلى خسارته السباق.

وتعتبر سباقات السيارات أيضا من أغلى الرياضات لارتفاع تكلفة صناعة وشراء سيارات السباق, لذلك فمعظم فرق سباقات السيارات المحترفين لديهم رعاة, والراعي قد يكون شركة كبيرة مثل شركات السيارات أو شركات السجائر والتي تستفيد من الإعلانات لمنتجاتها على سيارات السباق أو الملابس الخاصة بالمتسابقين أو الفنيين.

ويوجد خمسة من أكثر أنواع سباقات السيارات شهرة في العالم, لكن تبقى سباقات الفورميلا1 هي الأشهر على الإطلاق, حيث إن كل سيارة تم تصميمها طبقا لمواصفات محددة وضعت من قبل الاتحاد الدولي لسباقات السيارات, حيث تكون هناك مواصفات خاصة لحجم المحرك وكذلك كل أجزاء السيارة, وتبدأ مسافة السباق من 150ميلا (240كم) حتى 200ميل (320كم), وتصل سرعة السيارات خلال السباق لأكثر من 200ميل/ساعة (320كم/ساعة) في الطرق المستقيمة, وتنخفض السرعة حتى 30 ميلا/ساعة (48كم/ساعة) في المنحنيات, والفائز في السباق هو الذي ينهي العدد المطلوب من الدورات حول المضمار.

وهناك سباق السيارات الرياضية, ويتضمن هذا النوع من السباقات كلا من السيارات الرياضية العادية التي لم تنتج خصيصا للسباق والسيارات الرياضية التي أنتجت خصيصًا لسباقات السيارات.

وهناك سباق أنديانا بولس500. وتحتوي سيارات هذا النوع من السباقات على محرك تربو يستطيع حرق نوع من الكحول يسمى ميثانول.

والسباق الرابع سباق الشاحنات وهو النوع الأكثر شعبية في الولايات المتحدة خاصة في الشمال, ويعتبر هذا النوع هو أكبر أنواع سباقات الشاحنات والتي تقتصر على الشاحنات الأمريكية الصنع إلى جانب السيارات العادية, وتكون هذه السيارات قديمة ولكن معدلة بحيث يتم زيادة سرعتها وطاقتها مع المحافظة على شكلها القديم.

أما السباق الخامس فهو أكثر أنواع السباقات سرعة ويقام على مضمار خاص مرصوف, ومعظم سباقات هذا النوع يكون حوالي 0.25ميل (400م) وتجتاز بعض السيارات هذه المسافة في أقل من خمس ثوان.

 


 

رأفت الشيخ