موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

وفي الفضاء نفايات أيضا

بعد الانتهاء من العد التنازلي انبعثت كمية كبيرة من الدخان والغاز وتساقطت منصة الإطلاق وبدأ الصاروخ يصعد إلى أعلى مخترقا فضاء الأرض ليصل إلى المدار المخصص له.

لم يكن أحد يتخيل عند بداية غزو الفضاء أن الفضاء سيصبح مزدحما بالأقمار الصناعية والمحطات الفضائية حتى أدى هذا الازدحام إلى تلوث مدار الأرض. لا تتعجبوا يا أصدقائي فمدار الأرض تسبح فيه آلاف الأجسام مختلفة الأحجام تشمل قطعا من أقمار صناعية وأجزاء من مركبات فضاء ومسامير, وما حادثة اختراق الزجاج الأمامي لمكوك فضاء أمريكي بأحد هذه النفايات إلا خير دليل على تلوث الفضاء.

كذلك حادثة يوليو 1996 عندما اصطدمت قطعة من منصة إطلاق الصاروخ آريان التابع لوكالة الفضاء الأوربية بقمر صناعي خاص بوزارة الدفاع الفرنسية, هذا بالإضافة إلى ما أكدته وكالة الفضاء الأمريكية قبل عشر سنوات من وجود سحابة على ارتفاع حوالي 650 كيلومترا من سطح الأرض تضم الملايين من قطرات الصوديوم والبوتاسيوم التي تسربت من مفاعل قمر صناعي روسي.وتلوث الفضاء له تأثير في البيئة الأرضية فالأبخرة المنبعثة من عوادم مركبات الإطلاق تطلق ذرات الكلور التي تشكل خطرا آخر على طبقة الأوزون وإذا كنا في سباق تقدمنا قد ألحقنا الكثير من الضرر ببيئتنا الأرضية فعلينا الآن عدم تكرار ذلك في الفضاء.

الفانيليا... أكثر النباتات شهرة

عرف صديقنا أن مسحوق الفانيليا الذي يضاف إلى الحلويات والمشروبات الساخنة والآيس كريم نحصل عليه من نبات (الأوركيد) الذي عرفه الإسبان عندما اكتشفوا المكسيك فوجدوا قبائل الأزتيك تضيف مسحوق الفانيليا إلى مشروب الكاكاو الساخن فأخذوه ونشروه في كل أنحاء العالم. وتُخرج أشجار الفانيليا قرونًا خضراء. وعندما تصبح بنية اللون, تجمع وتجفف ثم تطحن وتجرى لها عملية تبييض, فتصبح القرون مسحوق الفانيليا الذي لا يخلو منه منزل في العالم.

التوابل... كميات قليلة لمذاق جيد

تحتفظ والدتك في خزانة مطبخها بجوار إناء الملح بالعديد من أنواع التوابل مثل الفلفل الأسود والكمون والعصفر والكزبرة والحبهان والشطة والنعناع والمستكة والفانيليا وورق اللوري وغيرها لإضافتها بكميات بسيطة إلى الأطعمة المختلفة لإكسابها المذاق الخاص والمميز.

وأغلب التوابل من مصدر نباتي, مثلا الفانيليا من نبات الأوركيد بعد تجفيفه وطحنه, والكزبرة من بذور نبات الكزبرة, أما العصفر فمن أوراق نبات العصفر, وكذلك النعناع الذي يجفف ويطحن ليصبح مسحوقا, أما (الشطة) فهي ثمار الفلفل الأحمر بعد تجفيفها وطحنها. ولأن التوابل تنمو في المناطق الحارة والاستوائية فكانت قديما تعتبر بمنزلة الثروة وتحفظ في خزانات خاصة. وتعتبر الهند ومنطقة جنوب شرق آسيا موطنا لكثير من التوابل. وقد انتشرت التوابل في جميع أنحاء العالم. وإن كان الإنسان يستطيع أن يأكل الطعام من دون الملح فإنه لا يستطيع أن يأكله من دون التوابل, والعطار في أسواقنا العربية هو بائع التوابل.

 


 

محسن حافظ