أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

هل توجد مياه على سطح القمر?

سؤال من محمد لطفي مرشد الإدريسي (اليمن)

ليس على القمر أي نوع من الحياة وهو قد تغير بالمقارنة للأرض تغيرا طفيفا على مدى بلايين السنين ولا يوجد فيه هواء أو رياح أو ماء.ومن على القمر ترى السماء سوداء, حتى أثناء النهار, كما ترى النجوم دائما ظاهرة للعيان. وفي الليل, يكون السطح الصخري باردًا جدًا ودرجة الحرارة أكثر انخفاضا من أى مكان على الأرض.

البقع المعتمة على سطح القمر هي سهول منبسطة عريضة ظنها الفلكي الإيطالي (جاليليو) مغطاة بالماء لكن هذا الاعتقاد الخاطئ صححه العلماء حديثا بعد أن تحسنت الأدوات الفلكية وتعددت الأبحاث والمراصد, وهبوط المركبات عليه.

والقمر هو الجسم التابع للأرض في حركتها , كما تسمى توابع الكواكب الأخرى في داخل المجموعة الشمسية أقمارا. قطر القمر الملازم للأرض يبلغ 3480 كيلو مترا (حوالي 2160 ميلا) أي ربع قطر الأرض , وحجم القمر نحو الخمس من حجم الأرض . وتبلغ كتلة الأرض نحو 81 مرة مثل كتلة القمر , وعليه فمتوسط كثافة القمر هي ثلاثة أخماس فقط من كثافة الأرض , كما أن قوة الجاذبية على سطح القمر تبلغ سدس جاذبية الأرض.

ما هو سبب تساقط الشعر?

سؤال من إبراهيم أحمد - (اليمن)

الوراثة أكثر أسباب الصلع, إلا أن عوامل أخرى يمكن أن تسبب تساقط الشعر منها المرض والحمل عند الإناث وقد تسببه قشرة الرأس (الهبرية) وإن كانت لا تتسبب في تساقط الشعر إلا إذا صاحبها التهاب شديد .

ويؤثر على نمو الشعر عوامل كثيرة تشمل العمر والغذاء والصحة العامة وتغيرات الفصول.

لماذا يكون خرطوم الفيل طويلاً?

سؤال من خالدي محمد عماد الدين (الجزائر)

يشم الفيل ويتنفس بواسطة خرطومه, كما يستخدمه في الأكل والشرب ويرشف به الماء ويرشه فوق جسمه للاستحمام, ويستطيع الفيل أن يسحب بخرطومه, الذي قد يصل طوله إلى 1,5متر ويزن 140 كيلوجراما, حوالي 6 لترات من الماء.

ويمسك الفيل الأشياء بنفس الطريقة التي يستخدم بها الإنسان يديه, ويمكن للخرطوم أن يحمل وزنا قد يصل إلى 270 كجم.

ويستخدم الفيل خرطومه كوسيلة اتصال مع الفيلة الأخرى وعندما يحيي فيلٌ فيلاً آخر فإن كلا منهما يضع طرف خرطومه في فم الآخر , وتمسح الأم صغارها بخرطومها لتسليتها.

ولأن العنق القصير, والجسد الثقيل للفيل, لا يسمحان له بأداء كل هذه المهام, طال خرطوم الفيل ليتناسب مع أسلوب حياته.