موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

الغزل والنسج... بداية فن التشكيل

الغزل والنسج من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان. ففي العصور القديمة غزل الإنسان من لحاء الأشجار وأوراقها خيوطًا صنع منها السلال والأوعية. ومازالت هذه الطرق مستخدمة حتى الآن في المناطق الريفية, فتصنع من أوراق النخيل السلال والأبسطة. أما الأنسجة المصنوعة من القطن والصوف والكتان فقد عرفت منذ حوالي 2500 قبل الميلاد, وإن كان قد عثر على قطعة من القماش يقال إن تاريخ نسجها يرجع إلى 4500 قبل الميلاد. وتعتبر معرفة الإنسان بطرق الغزل والنسج متأخرة بالنسبة للعديد من الكائنات الأخرى مثل العناكب التي تنسج ليس من أجل الملبس ولكن للسكن والحصول على الطعام.

البدايات

ظلت عمليات الغزل والنسج تتم يدويًا حتى القرن الرابع عشر عندما ابتُكِر مغزلٌ يدار بدواسة تضغط بالقدم لغزل الخيوط أسرع. وعندما عُرِف النولُ اليدوي أصبحت الأنسجة الأكثر جودة.

ماكينة الغزل

فى عام 1779 تمكن صمويل كرومبثون من اختراع آلة تغزل الخيوط وتتحكم فى سمكها, فساعدت تلك الآلة الأنسان على صناعة العديد من أنواع الأقمشة.

ماكينة النسج

فى الثلث الأخير من القرن الثامن عشر اخترع جون كاي المكوك الأوتوماتيكي الذي ساعد على زيادة سرعة عملية النسج, ولقد ألهم هذا التطور أدمون كارترايت عام 1785 فصنع أول نول ميكانيكي لنسج الأقمشة والذى أصبح مع التقدم العلمى ماكينة النسيج التى تستخدم فى المصانع الآن.

ماكينة الحياكة

فى عام 1851 اخترع اسحق سنجر أول ماكينة حياكة تعمل بخيطين أحدهما داخل المكوك والآخر من بكرة أعلى الماكينة يدخل عبر ذراع متحركة إلى ثقب الإبرة, وعندما تتحرك الإبرة صعودا وهبوطا تسحب خيط المكوك وتحرك القماش وتخيطه مع بعضه وباختراع ماكينة الحياكة انتهت الحياكة اليدوية.

الأقمشة أنواع

تصنع الملابس من الأقمشة, وهناك أنواع عديدة من الأقمشة, قطنية أو صوفية أو حريرية أو أقمشة مصنوعة من الكتان, ويطلق على هذه الأقمشة (أقمشة طبيعية ) لأن خيوطها مغزولة من منتجات نباتية أو حيوانية, أما الأقمشة الصناعية فقد عرفت فى بداية القرن العشرين وهى تصنع من خيوط صناعية مثل النايلون والإكريلان والتريلين والرايونو الفسكوز وبتطور ماكينات النسيج أصبح فى الإمكان نسج أقمشة من ألياف طبيعية وصناعية معا.

غزل العناكب

العناكب من الحشرات التى تعيش فى نسيج خاص تقوم بنسجه من مواد خاصة تفرزها من غدد أسفل الفم, وهذا النسيج يجذب الحشرات والديدان فتقع فيه لتلتهمها العناكب.

غزل دودة الحرير

تفرز دودة القز خيوط الحرير لتصنع منها شرنقة تحيط بها نفسها وتتحول بداخلها إلى فراشة, وعندما توضع هذه الشرانق فى الماء الدافئ نحصل على خيط حريرى يبلغ طوله كيلو متر تقريبا وهذا الخيط يكون صالحًا للغزل والنسج والصباغة وتعتبر الأقمشة الحريرية أغلى أنواع الأقمشة وأفخرها.

 


 

محسن حافظ