أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

يرسمها: مصطفى بركات

أين توجد أصغر دولة في العالم ?

هذه الدولة تغطي مساحتها أقل من نصف كيلومتر مربع واحد فقط, إنها أصغر دولة في عالمنا (دولة الفاتيكان) وهى تضم كاتدرائية القديس بطرس وبها صف الأعمدة الرائع من إبداع الفنان الإيطالي برنيني والذي يمتد إلى حيث مقر الفاتيكان الذي يقيم فيه البابا. وتشتهر الفاتيكان بهذه الأعمال الفنية والمعمارية الرائعة مثل الكنيسة السيستينية مع بعض المحلات والحدائق والميادين ومحطة للقطارات ومرصد فلكي .

ما الطائر الذي تخشاه الثعابين?

في أجزاء عديدة من القارة الإفريقية يعيش طائر ضخم أعلن الحرب على الثعابين ويسمى هذا الطائر (الطائر السكرتير) وهو من عائلة الصقور وجاءت تسميته بسبب الريش الطويل فوق مؤخرة رأسه والذي يشبه أقلام الحبر القديمة ويجعل من هذا الطائر شبيها للكتبة الذين يضعون الأقلام خلف آذانهم, ويبلغ طول الطائر السكرتير أكثر من متر وهو من أكثر الطيور الجارحة قوة بفضل منقاره المعقوف المخيف وطعامه المفضل هو الثعابين , ولا يعدله طائر في رشاقته إذ يعتمد على سرعته في اصطياد وقتل الثعابين وفي نفس الوقت القفز للوراء اتقاء للدغاتها كما يعتمد على عظمة في جناحيه يتقي بها عضة الثعبان.

هل تحتاج القطارات إلى قضبان?

ولدت القطارات على القضبان كما يقولون ومازالت تسير فوقها وتتطور, ففي أيام العربات التي تجرها الجياد ثم القطارات البخارية كانت هناك حاجة لابتكار ما يقلل احتكاك العجلات بالأرض, وكلما زاد الإقبال على استخدام القطارات تطورت القضبان.

وكانت القضبان تصنع أولا من الحديد الزهر الذي كان يبلى بسرعة واستقر الأمر على استخدام الحديد الصلب في صناعتها , واليوم تطورت صناعات قضبان السكك الحديدية من أطوال أكثر من الصلب, وتقدمت أساليب توصيل القضبان بعضها بالبعض الآخر, فاختفت بذلك الأصوات التي كانت تميز القطارات. كما وجدنا قضبانا مغناطيسية كهربائية لا تلمسها القطارات أثناء انطلاقها, فضلا عن القضبان المعلقة, حيث يرتبط القطار بها من سقفه!

 


 

أحمد عبدالعزيز